أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

دور فريق العمل في نجاح العيادات والمراكز الطبية

أيادي بشر فوق بعضها

قد يكون الطبيب ماهرًا في تخصصه لا يشق له غبار، لكن قد تكون بعض الأخطاء من فريق عمله قاتلة، وربّما تضر سُمعة الطبيب لا سُمعة المُخطئ، ومن هنا كان لزامًا على الأطباء اختيار فريق عملهم بعناية؛ كي يُقدِّموا كفريق أفضل خدمة طبية للمريض، وكي يُحافظوا على سُمعتهم في نفس الوقت، فكيف يبني الطبيب فريق عمل متكامل؟

كيف يبني الطبيب فريق عمل يحقق له النجاح المهني؟

يُبنَى فريق العمل المتكامل في الممارسة الطبية على عِدّة أسس لا غنى عنها لتقديم أفضل خدمة للمرضى، وهذه الأسس تتضمّن ما يلي:

1. الأهداف المشتركة

بدايةً لا بُدّ أن يكون لفريق الطبيب هدف مشترك وواضح، سواء كان تقديم رعاية طبية على أعلى مستوى أو توفير الراحة اللازمة للمرضى، أو غير ذلك من الأهداف التي يجتمع عليها الفريق الطبي، والسعي الحثيث وراء تحقيقها قدر الإمكان.

2. وضوح الأدوار

على عاتق كل فردٍ من أفراد فريق العمل مهمة واضحة ودور مُحدّد لا يتخطّاه إلى غيره، وكُلّما كان دور كل فردٍ واضحًا، زادت كفاءة الفريق، وقدّم أجود خدمة طبية على الإطلاق.

فلا ينبغي أن تتداخل أدوار أعضاء الفريق مع بعضهم البعض، وإلّا صار عمل الفريق عشوائيًا وأثّر في جودة الخدمة التي يتلقّاها المريض دون أدنى شك، خاصةً عند الحديث عن فريق عملٍ طبي.

3. الثقة والاحترام المتبادل

ليس الفريق الناجح خبيرًا في مجاله فقط، بل إنّ كل فردٍ فيه يحترم زميله ويُقدِّر خبراته ومهاراته، كما تتعمّق هذه الثقة بين أعضاء الفريق كُلّما نجحوا في تقديم الخدمة اللائقة بالمرضى، وذلك يساعد في رفع أسهم فريق العمل عند التعامل مع مهامهم مستقبلًا بكل تأكيد.

4. التواصل الفعّال

التواصل الفعّال من أركان فريق العمل الناجح، فينبغي للطبيب أن يُعطِي أولوية للتواصل مع أعضاء فريقه، وتحسين ذلك التواصل باستمرار، وألّا يكون مقتصرًا فقط على الشؤون المهنية؛ لتعزيز الثقة والعلاقة بين أعضاء الفريق.

5. قياس النتائج التي يُحقّقها الفريق

معرفة مدى التقدّم الذي يُحرِزه فريق العمل، ومِنْ ثَمّ ينبغي تقييم عمل الفريق من حينٍ لآخر، ومعرفة عوامل النجاح أو الإخفاق عند التعرّض لأي منهما، وهذا يُساعد في تتبّع الأداء عمومًا وتحسينه فور وقوع أي خلل، إضافةً إلى وضع استراتيجيات أفضل عند العمل مستقبلًا.

6. القيادة الحكيمة

لا نجاح لفريق عمل دون قائد يُنسِّق بين أعضاء الفريق ويُسنِد إليهم المهام حسب خبرة كل عضو ومهارته، فالقيادة الفعّالة هي السمة الرئيسة لأي فريق عمل ناجح، كما تتسم القيادة الفعالة بتقدير مهارات كل عضوٍ من أعضاء الفريق، واحتواء المشكلات التي قد تطرأ بين زملاء الفريق بما لا يُؤثِّر على الرعاية المُقدّمة للمرضى.

نصائح لبناء فريق عمل متكامل

يحتاج بناء فريق العمل المتكامل إلى بعض الأمور الضرورية، خاصةً إذا كان فريق العمل مُنخرطًا في عمل طبي، ويُقدِّم خدمات صحية للمرضى:

1. اختيار أعضاء الفريق بحكمة

سواء كُنت تختار مساعد طبيب أو ممرض، أو حتى طبيبًا من تخصص آخر في فريقك الجديد، فلا بد أن تختار بحكمة وأن يكون اختيارك مبنيًا على معرفة بخبرات ذلك العضو الجديد أو ممارسة عمل طبي معه من قبل، وكُلّما اخترت من هو مُبدع في مجاله، انعكس ذلك على فريق العمل إيجابًا.

كذلك كُلّما تنوّعت المهارات التي يتمتّع بها أعضاء الفريق، ساعد ذلك في تجاوز المشكلات التي قد يُواجهونها في أثناء عملهم، كما يُعزِّز ذلك الابتكار لديهم في تقديم الخدمات للمرضى. أيضًا لا ينبغي أن تغفل عن الاهتمام بالسمات الشخصية لكل عضوٍ من أعضاء الفريق، والقيمة التي يُضِيفونها إلى العمل، فمنهم المِقدام الذي يتخذ قرارات جريئة، ومنهم الحذر في كل خطوة، وهذا التنوّع مفيد بلا شك حال توظيفه في الموضع اللائق به.

2. تنمية قدرات أعضاء الفريق باستمرار

الفريق المتكامل هو ذلك الذي يهتم بتطوير مهارات أعضائه باستمرار، ويُمكِنك مساعدة فريقك على ذلك بتحديد المهارات التي يرغبون في تحسينها، أو المهارات الجديدة التي يودّون اكتسابها، ثُمّ إجراء حلقات دراسية أو جلسات نقاشية معهم لعددٍ مُعيّن من الساعات لتعليمهم هذه المهارة الجديدة، فهذا مِمّا يُقوِّي الفريق ويُثرِي مهاراته ومعارفه العملية بلا شك.

3. تشجيع الحوار المفتوح والصريح

يتميّز الفريق الناجح بشعور أعضائه بالراحة في التعبير عن آرائهم دون خوفٍ من رفض أفكارهم أو التعدّي عليهم بالكلام، وإنّما كل الأفكار مطروحة للنقاش والأخذ والرد لاقتناص النافع منها في ممارسة الفريق الطبية؛ لذا ينبغي للطبيب تشجيع الحوار المفتوح مع فريقه، وهذا من خلال:

  • الاستماع الجيد إلى أعضاء الفريق.
  • سؤال الفريق عن اقتراحات تحسين آلية العمل.
  • إجراء المحادثات الخاصة مع أعضاء الفريق على حدة وكذلك الاجتماعات الكبيرة.
  • قبول تعليقات أعضاء الفريق والتصرّف بناءً عليها.

4. التعلُّم من الأخطاء

مهما كان فريقك متكاملًا، فقد يُخطِئ في بعض الأحيان، لكن ليست هذه هي المشكلة، وإنّما الخطر من عدم التعلّم من هذه الأخطاء وتكرارها المرة تلو الأخرى، ومِنْ ثَمّ ينبغي التعامل مع الأخطاء على أنّها مرحلة للتعلُّم والبناء؛ لتحسين رعاية المرضى مستقبلًا وعدم تكرار هذه الأخطاء.

ومن المهم أن يُعالِج الطبيب هذه المسألة مع فريقه، فإنّ التحسين المستمر للعمل لا يعني بالضرورة خلوه من الأخطاء، وإنّما ينبغي أن تقل وتيرة الأخطاء، وإن وقعت فإنّ الفريق يتعلّم منها كي لا تتكرّر، وهذا أفضل ما يمكن عمله عند الخطأ لا توجيه اللوم إلى الآخرين أو اللامبالاة بشأن الخطأ.

ملخص عن دور فريق العمل في نجاح العيادات والمراكز الطبية

يتميّز الفريق الناجح بسعيه وراء أهداف مشتركة، كما أنّ كل عضو في الفريق يعلم دوره بوضوح في جو من الاحترام والثقة المتبادلة بينهم، كما لا يخلو الفريق الناجح من تواصل جيد بين أفراده وبين الطبيب، ويتسم الفريق المبدع بقياس نتائجه باستمرار ومحاولة تحسينها متى ما أمكن ذلك، إضافةً إلى التعلّم من الأخطاء وتفادي تكرارها في المستقبل القريب.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟