أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

التسويق للأدوية ومستحضرات التجميل وتقديمها للأطباء والمرضى بشكل صحيح

التسويق للأدوية

تسويق منتج دوائي جديد لم يعد يعتمد على وصف الأطباء له كما في السابق ولا ذكر تأثيرات الدواء الفعالة ولا معلومات سريرية عنه، بل يجب تحديد وفهم احتياجات المرضى وبحث حلول لتلك الاحتياجات. لذلك فنجاح منتج دوائي جديد يعتمد على خطة تسويق فعالة على الانترنت؛ لأن المنتجات متشابهة إلى حد ما من شركة لأخرى واختلافاتهم طفيفة، على هذا الأساس نجد أن مسوقو الأدوية الآن يقع على عاتقهم انتشار أو فشل أي منتج دوائي جديد أو مستحضر تجميل. توفر أبر مدك أكثر من استراتيجية تسويق للأدوية ومستحضرات التجميل تعتمد على تحليل البيانات وتوفير معلومات عن المستهلكين المحتملين، ورفع قيمة علامتك التجارية لجذب ثقة المرضى والأطباء والمشترين على حد سواء.

يجب أن تكون رائدا ومبتكرا ومخاطرا لتكون من قادة الفكر في أي مجال. لذا اغتنم الفرص واجذب جمهورك المستهدف بما هو غير مُتوقع. لتتخذ مكانك في سوق الأدوية الواسع. لأننا نعيش في وقت يستخدم فيه الناس اجهزتهم المحمولة للحصول المشورة ومقارنات الأسعار.

فيما يلي سنعرض استراتيجيات التسويق الدوائية التي توفرها أبر مدك وتضمن نجاح علامتك ومنتجك وانتشاره الواسع.

استراتيجية تحليل البيانات لتسويق الأدوية ومستحضرات التجميل

تستهدف هذه الاستراتيجية المشترين بالذات، ومحركات البحث الذكية الآن توفر البيانات وتعرض منتجك لمن يحتاجه فعلا وتبحث لك عن العملاء المحتملين. باختصار توفر هذه الطريقة الوقت والمال لشركات الأدوية وتضمن تسويق فعال وناجح، فتقوم بربط علامتك التجارية ببيانات جوجل وبذلك تصل أدويتك للباحثين عنها وتحقق تعاملات ناجحة.

استراتيجيات استهداف الطبيب والمريض لتسويق الأدوية ومستحضرات التجميل

الجمهور المستهدف لدى مسوقي الأدوية ومستحضرات التجميل في تلك الاستراتيجية هم الأطباء والمرضى، والوصول لكلا منهما. من المعروف أن معظم الناس يميلون إلى استشارة طبيبهم المحلي هاتفيا على الأقل قبل الإقدام على أخذ وصفة طبية من على الانترنت، ويشترون فعلا بناءا على تلك التوصية؛ لذلك فالأطباء يتحكمون في نسبة كبيرة من المبيعات للأدوية واستهدافهم ضروري وذو فائدة عالية. لذا فعملية التسويق هنا تعتمد على جعل المرضى يرغبون في الدواء والأطباء ينصحونهم به. كيف ذلك؟

استهداف الأطباء:

  • افهم احتياجات الطبيب وإيجاد حلول إبداعية والوصول السريع لهم على الانترنت، فالتسويق الذي يستهدف الأطباء يكلف أكثر من الوصول للمرضى. لذا فاقامة تواصل مع هؤلاء المحترفين يضمن انتشار أوسع.
  • حدد الجمهور من الأطباء الذين تريد لمحتواك الاعلاني أن يصل إليهم تحديدا دقيقا.
  • حدد الموقع الجغرافي لتصل لهؤلاء الاطباء الغير مهتمين إلا بطرق التسويق التقليدية.
  • صمم محتوى مدروس جيدا يوفر المعلومات ويُرغب المستهدفين ويبني أساسا للثقة، سواء كان المحتوى مقاطع فيديو أو مقالات او فيديوهات قصيرة، أو موقع إلكتروني فضرورة الإبداع هنا ليست رفاهية. لأن هؤلاء الأطباء ليسو جمهور ساذج بل أناس على درجة عالية من الحذر والثقافة. توفر أبر مدك تصميم محتوى فعال لتسويق الأدوية من فيديوهات ومقاطع ومتابعة وتطوير المواقع. اتصل بنا

استهداف المرضى:

يتعلق التسويق للمرضى بفهم الاحتياجات الفردية لكل منهم من خلال تتبع عمليات البحث لديهم والأمراض التي يبحثون عنها ومن ثم تلبية احتياجاتهم. لذا فيحتاج المسوقون لمحرك بحث قوي وتجربة المستخدم كاملة لتقديم حلول واضحة وفعالة.

على سبيل المثال، هناك أكثر من 3 مليون عملية بحث على الانترنت عن أدوية الاكتئاب، ومع ذلك لم تتحرك شركات الأدوية ومستحضرات التجميل لتوفر مايحتاجه هؤلاء الباحثين على الانترنت من خلال قنوات بحثهم وتاريخهم البحثي. لذلك يمكن لشركات الأدوية البحث في اختياراتهم الفردية وتوفيرها وهنا سيضمنون تسويق منتج دوائي مطلوب أصلا.

استهداف الطبيب والمريض معا:

تشير الدراسات أن هناك عملية بحث واحدة من كل 20 عملية بحث على جوجل تستهدم مجال الرعاية الصحية، سواء كان البحث من مرضى أو مقدمو الرعاية الصحية. لذلك فيعتبرون معا مستهلكين للمعلومات.

بناء الوعي وتقديم الحلول هو ما يحولهم من باحثين على الانترنت لمشترين وعملاء فعليين. ولكن كيف يحدث هذا عند تسويق منتج دوائي جديد؟ سنوضح ذلك بمثال للتقريب

لتسويق دواء لضعف الانتصاب مثلا:

  • كمسوققين أدوية سننشئ محتوى قوي حول هذا الدواء ونجعله يظهر في نتائج البحث الأولى على جوجل لكل الباحثين على علاج لضعف الانتصاب أو سرعة القذف. ولابد للمحتوى أن يكون ذو فائدة حول المرض وأسبابه وكيفية علاجه ثم توفير الحلول. كمحتوى بالطو التوعوي
  • تحديد الكلمات الرئيسية التي يتم البحث عنها بشكل شائع في أمراض الذكورة واستهدافها.
  • نشر المحتوى في مواقع ذات مشاهدات وزيارات عالية وثقة جماهيرية مثل فيسبوك وتويتر.
  • توفير  وسائل تواصل مباشر مع ذلك الباحث على الانترنت؛ لتحويله من مجرد باحث أو زائر لموقعك أو مشاهد لمحتواك إلى مشتري. توفر أبر مدك تلك الخاصية.
  • قياس فاعلية الاعلان باستمرار وتعديله كلما لزم الأمر ليتوافق مع الكلمات المفتاحية والرئيسية على جوجل؛ ليحقق المبيعات المرجوة. وتذكر خلال تسويق منتج دوائي جديد أن يكون حل لمشكلة موجودة فعلا.

10 نصائح للاعلانات عن تسويق دواء جديد

في عالم الأدوية يجب أن تكون صارما نوعا ما؛ لأنه مجال حياة أو موت. ومع ذلك لابد من الابداع والابتكار لتتجنب التشابه. عند تسويق منتج دوائي جديد والاعلان عنه ينصح بالآتي في الاعلان:

  1. لا تقارن بين منتجك ومنتج آخر بل ميز نفسك.
  2. تعلم من اعلانات ضعف الانتصاب فهي ناجحة رغم عدم فاعليتها الحقيقية.
  3. كن بسيطا في إعلانك؛ انت تسوق للخير والراحة لا تحتاج تعقيدا.
  4. يجب أن توقظ أدمغة البشر الذين يشاهدون منتجك.
  5. يجب أن تترك انطباع قوي وسريع، يستغرق فقط جزء من الثانية.
  6. اخلق تجربة ذات مغزى: غنية بالمعلومات وغير مملة.
  7. ضع إعلانك في مكانه الصحيح أي على مواقع بعينها، أو جمهور بعينه.
  8. لاتجعل إعلانك كامل، اجعله يجذب الانتباه وناقصا، بحيث ينقر المهتم ليحصل على باقي المعلومة.
  9. اخلق التعاطف مع مشكلة ما ثم قدم الحل.
  10. تسويق منتج دوائي جديد له ثلاثة محاور: مقدمو الرعاية الصحية والمشترون و المرضى، لذا يجب أن تعرف كيف يفكر كل منهم في الآخر.

تجنب تلك الأخطاء عند تسويق دواء أو مستحضر تجميل جديد

  • لا تعرض محتوى يشبه محتوى إعلاني آخر حتى وإن كان ناجح.
  • لا تجعل اعلانك يفقد جاذبيته مع الوقت.
  • لا تكثر من الملخصات السيئة والمملة.
  • تجنب فقد الانتباه؛ تسويق منتج دوائي جديد لا يجب أن يكون إعلانا عاديا.
  • تجنب أن تجذب الانتباه ومع ذلك لا تكون مفيدا.

عوامل نجاح تسويق دواء أو مستحضر تجميل جديد

ستظل ثقة المستهلك عامل مؤثر في تسويق معظم  المنتجات ولاسيما عند تسويق منتج دوائي جديد أو مستحضر تجميل، وطبقا للدراسات فلا يثق 55% من المستهلكين بشركات التكنولوجيا الرقمية والرعاية الصحة الرقمية خاصةً. لذا من البداية يجب بناء الثقة والشفافية من خلال التصميم والاستمرارية. الثقة هي التحدي وسيساعدك الابتكار.

يجب توثيق علامتك التجارية وبناء سمعة جيدة كقاعدة بناء رقمية، الابتكار هو ما يدعم العلامات التجارية أما عملية التسويق هنا والمسوقون هم ملك الشطرنج. الوصول هو ثالث أهم عامل في لعبة الشطرنج تلك، لأنه سيلعب دورا رئيسيا في اعتماد الصحة الرقمية. الوصول نفسه له تلات أذرع هنا: وصول المعلومات ووصول المنتجات ووصول الأرباح.

مستقبل الأدوية ومستحضرات التجميل

سيدعم الذكاء الاصطناعي أدوية المستقبل بشكل كبير، فبدلا من الاعتماد على بيانات سريرية عمرها عقود سيكون الدواء عبارة عن أدوية جزئية مع أدوية رقمية معتمدة على تقديم علاج متخصص لكل فرد من خلال الذكاء الاصطناعي. لهذا ستستمر مساحة العلاج الرقمي في الارتفاع تمهيدا لسيطرته. ويجب عليك كمسوق أو صاحب علامة تجارية أو شركة، جعلها جاهزة للرقمنة والتحديث ويجب إشراك جمهورك الحالي بشكل فعال فيما تريد الوصول له. إذن لتسويق منتج دوائي جديد لابد من اخضاعة لإمكانية التطوير والتحديث.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟