أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

أخطاء شائعة في التسويق عليك تجنبها

أخطاء تسويق شائعة لا تفعلها أبدًا

تعد منصات التواصل الاجتماعي أداة قوية في عصرنا الحديث للتسويق والترويج للعلامات التجارية والخدمات الطبية. توفر هذه المنصات فرصة فريدة للأطباء والمسوقين للوصول إلى جمهور واسع وبناء علاقات تفاعلية مع المرضى والعملاء المحتملين. فمن خلال منصات التواصل الاجتماعي، يمكن للأطباء التفاعل بشكل مباشر مع المرضى والعملاء المحتملين. يمكنهم الرد على استفساراتهم ومشاركة المعلومات الطبية المفيدة والنصائح الصحية، مما يعزز الثقة ويسهم في بناء علاقات طويلة الأمد. ومع انتشار استخدام منصات التواصل الاجتماعي بشكل واسع، أصبحت أداة لا غنى عنها لتحقيق النجاح والاستدامة في المجال الطبي. في هذا المقال من مدونة أبر مدك سنستعرض أخطاء مهمة يجب تجنبها حتى لا تدمر فاعلية أنشطتك التسويقية.

استخدام لغة غير مناسبة أثناء نشر المحتوى

استخدام لغة غير مناسبة أثناء نشر المحتوى يُعتبر أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المسوقون عند التسويق على منصات التواصل الاجتماعي. من المهم أن يتجنبوا استخدام المصطلحات الطبية المعقدة والتعبيرات الصعبة في نشر المحتوى الخاص بهم. فعند تقديم المعلومات الطبية بطريقة سهلة الفهم، يتسنى للجمهور المستهدف المتنوع استيعابها بشكل أفضل والتفاعل معها.

وفقًا لتقرير نشره موقع HubSpot، يفضل 78٪ من المستهلكين الحصول على محتوى بسيط ومفهوم بدلاً من المحتوى المعقد والصعب الفهم. هذا يدل على أن الجمهور يبحث عن معلومات طبية يمكنه فهمها وتطبيقها في حياته اليومية. لذلك، يجب على خبراء التسويق استخدام لغة سلسة وبسيطة في نشر المحتوى الطبي على منصات التواصل الاجتماعي.

علاوة على ذلك، وفقًا لتقرير نشره موقع Social Media Today، تظهر الإحصائيات أن المحتوى البسيط والمفهوم يتلقى تفاعلًا أكبر من الجمهور على منصات التواصل الاجتماعي. فعلى سبيل المثال، تشير البيانات إلى أن المنشورات التي تحتوي على صور ومخططات بسيطة ونص قصير يتم تفاعلها بنسبة أعلى بنسبة 40٪ من الصور والنصوص الطويلة والمعقدة.

تحويل دعايتك إلى صيغة إعلانية مملة

تحويل صفحاتك إلى صفحة إعلانية مملة يمكن أن يؤدي إلى نقص في استجابة الجمهور وتداوله للمحتوى. لذلك، يجب على المسوقين أن يركزوا على توفير محتوى متنوع وشيق يقدم قيمة حقيقية للمستخدمين.

عند التسويق لعيادتك، يجب أن تركز على مشاكل المرضى والعملاء وتقديم حلول فعّالة لها في محتواهم التسويقي. يمكن استخدام قصص النجاح والنصائح العملية والمعلومات الطبية الهامة كوسيلة لجذب انتباه الجمهور وتحفيزهم على التفاعل والاستجابة.

من خلال توفير محتوى يتناسب مع احتياجات ومستوى تفهم الجمهور المستهدف، يمكن للمسوقين بناء علاقة تواصل قوية مع العملاء المحتملين وزيادة فرص الوصول إلى مستهدفيهم. تجنب استخدام المصطلحات الطبية المعقدة والتعبيرات الصعبة، واستخدام لغة سهلة الفهم ستساعد في إيصال المعلومات بشكل أفضل وزيادة استجابة الجمهور.

باختصار، يجب على محترفي التسويق الاهتمام بتقديم محتوى متنوع وشيق يركز على مشاكل العملاء وتقديم حلول فعالة، مع استخدام لغة سهلة الفهم تجنبًا للمصطلحات المعقدة. هذا سيساعد في جذب الجمهور وتشجيعه على التفاعل والاستجابة.

عدم تحديد الجمهور المستهدف

عدم تحديد الجمهور المستهدف يمكن أن يكون له تأثير سلبي على استراتيجية التسويق للأطباء. لذا، يجب أن يقوموا بتحديد جمهورهم المستهدف بعناية قبل الشروع في عمليات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

يتطلب تحديد الجمهور المستهدف دراسة السمات الديمغرافية للجمهور المستهدف، بما في ذلك العمر والجنس والموقع الجغرافي والدخل والتعليم. بالإضافة إلى ذلك، يجب فهم اهتمامات واحتياجات الجمهور المستهدف ومعرفة المشاكل التي قد يواجهونها في مجال الرعاية الصحية.

من خلال فهم هذه الجوانب، يمكن للأطباء توجيه محتواهم والإعلانات بشكل أكثر فعالية لجذب انتباه الجمهور المناسب. يجب أن يتضمن المحتوى المقدم قيمة حقيقية للجمهور المستهدف، مثل النصائح الصحية والمعلومات المفيدة والتوجيهات الطبية.

عدم الاستمرارية في نشر المحتوى التسويقي

عدم الاستمرارية في نشر المحتوى التسويقي يعد أحد الأخطاء التي يجب تجنبها من قِبل المسوقين. ينبغي عليهم أن يكونوا متسقين في نشر المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي. يجب عليهم وضع جدول زمني وخطة للنشر المنتظم لمحتوى ذو قيمة وفائدة للجمهور.

يمكن للمسوقين أن يستفيدوا من أدوات التجديد التلقائي والجدولة للمساعدة في الحفاظ على استمرارية النشر. من خلال تحديد المواعيد المناسبة والتحضير المسبق للمحتوى، يمكنهم الاحتفاظ بتدفق منتظم للمحتوى على منصات التواصل الاجتماعي.

استراتيجية نشر محتوى منتظمة تعتبر أمرًا مهمًا وفعّالًا. وفقًا لتقرير نشره موقع Content Marketing Institute، 61٪ من أصحاب الأعمال الناجحة يتبعون هذه الاستراتيجية. إذاً، يجب على المسوقين الاستثمار في التخطيط المنتظم والتنظيم لنشر المحتوى التسويقي على منصات التواصل الاجتماعي لتحقيق أفضل النتائج.

عدم توضيح الهدف المطلوب من الإعلان (No CTA – Call To Action)

عند إنشاء إعلان على منصات التواصل الاجتماعي، يجب على خبراء التسويق أن يركزوا على توجيه وتحفيز الجمهور لاتخاذ إجراء محدد بعد استهلاك المحتوى أو رؤية الإعلان. يعتبر هذا جزءًا هامًا من استراتيجية التسويق الفعّالة.

يمكن أن يأخذ الـCTA للعمل أشكالًا متنوعة، وذلك بحسب الهدف المرغوب في تحقيقه. يمكن أن يكون الهدف هو دعوة الجمهور لزيارة العيادة، وفي هذه الحالة يجب توجيههم بشكل واضح لحجز موعد تشاور أو فحص. يمكن استخدام روابط مباشرة إلى صفحة الحجز عبر الإنترنت أو إرشادات حول كيفية التواصل مع العيادة للحصول على مزيد من المعلومات وتحديد المواعيد.

بعض الـCTAs يمكن أن تكون لتشجيع الجمهور على الاشتراك في النشرة الإخبارية للعيادة أو متابعة المحتوى القادم. يمكن أن يقدم الإعلان مزايا محددة للجمهور مثل خصومات أو عروض خاصة متاحة فقط للمشتركين في النشرة الإخبارية. يجب توفير وسائل سهلة ومباشرة للجمهور للتسجيل في النشرة الإخبارية أو متابعة الصفحات الاجتماعية للعيادة.

بصفة عامة، يهدف الCTA إلى توجيه الجمهور نحو الخطوة التالية وتحفيزهم على اتخاذ إجراء فوري. يجب أن يكون واضحًا وملموسًا، ويجب توفير الأدوات والروابط اللازمة لتسهيل العملية للجمهور. بتوجيه الجمهور بشكل واضح، يتم تعزيز فعالية الإعلان وزيادة فرصة تحويل المشاهدين إلى عملاء فعليين. من خلال توجيه الجمهور وتحديد الخطوة التالية التي يجب عليهم اتخاذها، يتم تعزيز التفاعل والاستجابة من جانب الجمهور.

عندما يشعر الجمهور بالتشجيع الواضح والملموس لاتخاذ إجراء، فإنه يكون أكثر استعدادًا للمتابعة والاستجابة للـCTA. يمكن أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة عدد المواعيد المحجوزة في العيادة، وزيادة قاعدة العملاء، وتعزيز سمعة العيادة في المجتمع.

لذلك، يجب أن يكون التركيز على تحقيق الهدف المرغوب من الإعلان من خلال توجيه الجمهور بشكل واضح وتحفيزهم لاتخاذ الخطوة المناسبة. يجب توفير أدوات وروابط سهلة الوصول ومفهومة للجمهور، وضمان توافر الدعم والمساعدة إذا احتاجوا إلى مساعدة إضافية.

تذكر أن الهدف الأساسي للإعلان هو إقناع الجمهور المستهدف بالتفاعل والاستجابة، وهذا يتطلب تحديد الخطوة التالية وجعلها واضحة ومغرية للجمهور. من خلال تحقيق ذلك، ستزيد فرص نجاح حملات التسويق على منصات التواصل الاجتماعي وستحقق نتائج إيجابية لعيادتك الطبية.

في نهاية هذا المقال، نجد أن هناك عددًا من الأخطاء التسويقية الشائعة التي يجب تجنبها لتحقيق نجاح حملات التسويق. استخدام لغة غير مناسبة أثناء نشر المحتوى، تحويل الدعاية إلى صيغة إعلانية مملة، عدم تحديد الجمهور المستهدف، عدم الاستمرارية في نشر المحتوى التسويقي، وعدم توضيح الهدف المطلوب من الإعلان (No CTA – Call To Action)، هي بعض الأمثلة الملموسة لهذه الأخطاء.

وفي النهاية، يهمنا أن نشير إلى أنه عندما يتعلق الأمر بالتسويق في قطاع الرعاية الصحية في السعودية والإمارات ومصر، فإن شركة أبر مدك تبرز كأفضل شركة تسويق في هذه الدول. نحن نتمتع بخبرة واسعة في هذا المجال، ونقدم خدمات تسويقية مبتكرة ومتخصصة تلبي احتياجات عملائنا.

إذا كنت تبحث عن حلول تسويقية مبتكرة وفعالة لقطاع الرعاية الصحية، يُسعدنا أن نكون شريكك في تحقيق نجاحك. لا تتردد في التواصل معنا بسهولة، حيث نضع خبرتنا وخدماتنا في متناول يدك لمساعدتك على تحقيق أهدافك التسويقية.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟