أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

دليلك الكامل للتسويق لمراكز الخصوبة والعقم

يد طبيب تحاوط طفل

تختلف استراتيجيات التسويق لمراكز الخصوبة والعقم عن غيرها من العيادات، نظرًا لحساسية أمر العقم، الذي لا يبوح به كثيرٌ من الناس، ومع معاناة المرضى المستمرة، يظلّون يبحثون باستمرار عن أفضل مراكز الخصوبة، وبالتأكيد عيادتك من أفضل المراكز، لكن إن لم تُسوِّق لها جيدًا، فرُبّما لا يعثر هؤلاء المرضى عليك رغم حاجتهم الشديدة إليك، وفي هذا المقال من مدونة أبر مدك، نُقدِّم لك أفضل استراتيجيات التسويق لمراكز الخصوبة والعقم.

ما الذي يجعل التسويق لمراكز الخصوبة وعلاج العقم مختلفًا عن غيره؟

بدايةً، مسألة الخصوبة والإنجاب من الأمور الحسّاسة عندما يتناولها بعض الناس، خاصةً إذا كانت لديهم مشكلة في الإنجاب، فهي من المسائل الشخصية التي قد يُخفِيها المُصاب بالعقم أو ضعف الخصوبة عن أقرب أصدقائه أو عائلته، ومِنْ ثَمّ فالتسويق هنا لهذا المُشتاق إلى الإنجاب ينبغي أن يهتم بخصوصيته بشكلٍ دقيق، وإيصال الرسالة التسويقية إليه كما ينبغي.

فمراكز الخصوبة والعقم مختلفة تمامًا عن العيادات الطبية الأخرى، لأنَّك تسير على خطٍ فاصلٍ بين تقديم الأمل والتوقعات الحقيقية لفرص نجاح العلاج والإنجاب.

لذلك ينبغي في التسويق لمراكز الخصوبة ألّا تُبالِغ في وعودك، فليس كلُّ مريضٍ سيُجرِي حقنًا مجهريًا سيحصل على النتيجة المأمولة، كما أنّ المريض إذا وُعِد بالنجاح ولم ير أثر ذلك، فإنّ هذا سيُوثِّر سلبًا في الحجوزات المستقبلية لعيادتك، ما يجعل التسويق لمراكز الخصوبة والعقم دقيقًا للغاية، وكلمة السر فيه تسليط الضوء على قصص النجاح مع عدم خداع مريضك بشأن فُرص نجاحه أيضًا.

لماذا يجب أن تستثمر في التسويق الرقمي لمركز الخصوبة؟

لنطّلع على بعض الإحصائيات التي تُوضِّح مدى أهمية الاستثمار في التسويق الرقمي لمراكز الخصوبة والعقم:

    • نحو 5% من عمليات البحث في جوجل مُتعلِّقة بالصحة (بالتأكيد ليست كلها عن العقم لكن ذلك مؤشر عام).
    • يُولِّد البحث العضوي (Organic search) حركة مرور لعيادات الخصوبة أكثر ب3 أضعاف من الوسائط الأخرى.
  • يحجز 88% من المرضى المواعيد باستخدام الهواتف المحمولة.

أيضًا بخلاف القنوات التسويقية الأخرى، فإنّ التسويق الرقمي يسير التكلفة، لكنّه ضروري للترويج لمراكز الخصوبة، فهو استثمار يُحقِّق نتائج طويلة الأمد، ومن الأسباب الداعية للاستثمار فيه عمومًا ما يلي:

1. التفوّق على المنافسين

قد سبقك المنافسون بلا شك في الاستفادة من استراتيجيات التسويق الرقمي لمراكز الخصوبة التي يمتلكونها، لذلك ينبغي الاستثمار اليوم دون تأجيلٍ في التسويق الرقمي بمختلف فروعه، واكتساب ميزة تنافسية تجعلك في القمة بعيدًا عن منافسيك، كما أنّ ذلك يُمكِّنك من جذب المزيد من الجمهور، وتعزيز إيراداتك في فترةٍ وجيزة.

2. الحصول على نتائج طويلة الأمد

التسويق الرقمي ليس قصير الأمد، وتأثيره ليس محدودًا كما قد تتوّهم، بل إنّ نتائجه طويلة الأمد، بشرط أن يكون التسويق بطريقة صحيحة، فكُلّما كانت الجهود في مسارها الصحيح، زاد عدد الجمهور الراغب في خدماتك، وتعزّزت علاقتهم بك وثقتهم بعلامتك التجارية، ما ينعكس إيجابًا على الإيرادات وعائد الاستثمار.

3. سهولة متابعة استراتيجيات التسويق الرقمي

سيزداد عدد المرضى حتمًا بعد البدء في التسويق الرقمي، ومن هنا ستُتابِع القنوات والاستراتيجيات التي حقّقت أعلى عائد استثمار، وكانت أشدّ جذبًا للجمهور، للتركيز على تحسينها والاستفادة منها، فمن السهل تتبُّع نتائج التسويق الرقمي، والتركيز على الاستراتيجيات التي تُحقِّق أفضل النتائج، واستبعاد المتبقين أو تقليل الجهود فيهم.

4. الاستحواذ المستمر على الجمهور

اكتساب العملاء المحتملين هو الهدف الأساسي لجميع عيادات الخصوبة، فكلُّ عيادةٍ بحاجةٍ لتدفُّق مستمر من العملاء الجدد (المرضى) لاستمرار نشاطها، وبلا شك فإنَّ التسويق الرقمي يُحقِّق ذلك بأفضل النتائج الممكنة.

مزايا التسويق الرقمي لمراكز الخصوبة والعقم

لحملات التسويق الرقمي لمراكز الخصوبة والعقم مزايا عديدة، أبرزها:

1. مزيد من الظهور عبر الإنترنت

يرغب الجميع في بناء كيانٍ لهم عبر الإنترنت، خاصةً العيادات، ومراكز الخصوبة ليست استثناءً من ذلك، وهذا لا يمكن أن يتم إلّا من خلال التسويق الرقمي، بدءًا من إنشاء موقع إلكتروني، والاهتمام بتحسين نتائج محركات البحث، ووصولًا إلى التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، وإنشاء هوية بصرية للعلامة التجارية لمركز الخصوبة.

2. التصدُّر في نتائج محرك البحث

كُلّما حصلت على ترتيب أعلى في صفحة نتائج محرك البحث، زاد عدد الزيارات إلى موقعك عيادة الخصوبة الإلكتروني، وربّما حجز عدد لا بأس به من هؤلاء المرضى موعدًا في عيادتك، ما يعني أنّ التسويق الرقمي وتحديدًا استخدام تحسين محركات البحث (SEO)، يُساعِد في جذب مزيد من المرضى.

3. تعزيز المصداقية

يميل المرضى إلى الوثوق بنتائج البحث المتفوقة في الترتيب، فمن المُرجَّح أن يزور الناس مواقع الويب الخاصة بعيادات الخصوبة المُتصدِّرة في نتائج البحث، فجوجل بالتأكيد قد رتّبها بناءً على المصداقية، فهكذا يظنُّ الجمهور أنّه كُلّما كُنتَ أعلى في ترتيب نتائج محرك البحث، كُنتَ أكثر مصداقية وثقة، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال استخدام تحسين محركات البحث (SEO).

4. زيادة عدد المرضى

بمُجرّد أن تصير مشهورًا عبر الإنترنت بعد اتخاذ استراتيجيات التسويق الرقمي الصحيحة، ستشهد زيادة في عدد المرضى الذين يحجزون موعدًا لديك عبر مختلف القنوات التسويقية.

5. المزيد من التحويلات (Conversions)

يضمن التسويق الرقمي وصول العملاء المحتملين إلى المرحلة النهائية في قنوات التسويق، وهي حجز موعد عبر الإنترنت، ما يزيد مُعدّل التحويلات (conversion rate)، ويزيد الإيرادات والأرباح.

استراتيجيات التسويق لمراكز الخصوبة والعقم

تشمل أهم استراتيجيات التسويق لمراكز الخصوبة والعقم ما يلي:

1. تحسين محركات البحث (SEO)

من الضروري أن تحتل عيادتك المراتب الأولى في نتائج محرك البحث، كي يزورك أكبر عددٍ ممكن من المرضى، وذلك من خلال استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO)، وهي إجراءات تهدف إلى تسهيل وصول المرضى الراغبين في خدماتك إلى موقعك الإلكتروني.

فالإنترنت هو البوابة الأساسية للمرضى للعثور على المعلومات وبدء رحلة علاج العقم في سرية، وبسبب طبيعة مشكلات العقم، يتجنّب معظم المرضى إجراء موعد مع الطبيب وجهًا لوجه لأطول فترةٍ ممكنة، لذلك فقد يكون موقع عيادتك الإلكتروني هو المحطة الأولى لبحث المريض عن خيارات العلاج.

يبدأ تحسين محركات البحث (SEO) من خلال إنشاء محتوى مفيد سهل للمرضى، وذلك بتثقيف المرضى وتوعيتهم بما يحتاجون إلى معرفته عن الخصوبة وعلاج العقم، وأيضًا للظهور في نتائج محركات البحث باستهداف كلمات مفتاحية تتناول مواضيع الخصوبة الشائعة بين المرضى.

فمثلًا يمكن إنشاء موضوع عن الأدوية التي تُحفِّز التبويض لأجل التلقيح الصناعي، أو فرص نجاح الحقن المجهري، وما إلى ذلك من مواضيع تهمّ الباحثين في مجال علاج العقم، فهذا سيضع المريض في أول مرحلة للعلاج، كما سيحتل موقعك مراتب متقدمة في نتائج محرك البحث.

وتحسين محركات البحث ليس فقط عبر المحتوى واستهداف الكلمات المفتاحية المناسبة، لكنّه أيضًا يتطلّب بناء الموقع الإلكتروني بواجهة جذابة، وسلاسة في الاستخدام، خاصةً على الهاتف المحمول، وأيضًا ينبغي تسهيل حجز المريض لموعد في عيادتك على الموقع الإلكتروني.

السيو المحلي (Local SEO)

يهدف السيو المحلي إلى الوصول إلى الجمهور المحلي الموجود بالقرب من عيادتك أو مركز الخصوبة الذي تملكه أو تديره، وهي تقنيات مُعيّنة تستهدف كلمات رئيسية محلية، مثل “بالقرب مني” أو “مدينتي”، أو “أفضل مركز خصوبة في الرياض” أو “أفضل مركز خصوبة في الجيزة”، وهكذا، فذلك يساعد محركات البحث على معرفة موقعك بدقة أكبر، وترشيحك للمرضى الباحثين عن مركزك وأنت بالقُرب منهم.

2. إعلانات جوجل (Google Ads)

تُعدّ إعلانات جوجل المدفوعة من أدوات التسويق المفضلة لعيادات الخصوبة والعقم، وتعمل هذه الإعلانات من خلال تزويدها بالكلمات الرئيسية التي تعتقد أنّ مرضاك سيستخدمونها في البحث عنك، مثل “أفضل مركز للحقن المجهري”، فعندما يكتب المريض هذه الكلمة في محرك البحث جوجل، سيظهر إعلانك.

وعمومًا فإنّ الكلمات المفتاحية المستخدمة في إعلانات جوجل تزيد الوعي بعيادتك وتُقدِّم للمرضى خيارًا مانسبًا للحصول على العلاج الذي يرجونه، كما يجب استهداف الكلمات الرئيسية الأقرب لتوجيه المرضى إلى الحجز مباشرةً، مثل “الحجز في أفضل مركز خصوبة”.

وإعلانات جوجل فعّالة خاصةً لمراكز الخصوبة، لأنّ خصوصية مشكلة العقم، وتكتُّم المريض عنها، تجعله يرفض اللجوء إلى الأصدقاء والعائلة للبحث عن مركز خصوبةٍ مناسب، بل هذه الإعلانات تُساعِدك في البروز أمام المريض، مُنقِذًا له من مشكلات الخصوبة التي يُعانِيها، مع الحفاظ على سريته.

3. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (Social media marketing)

يبحث المرضى عبر منصات التواصل الاجتماعي عن أفضل مراكز الخصوبة والعقم باستمرار، وأفضل استراتيجية يمكنك اتباعها للوصول إلى هؤلاء المرضى، هي إنشاء منشورات تتجدّد باستمرار بشأن أهم مواضيع الخصوبة والعقم، التي يبحث مرضاك عنها، كما يُكِن أيضًا إنشاء حملات إعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي، تستهدف هؤلاء المرضى.

4. التسويق بالبريد الإلكتروني (email)

المرضى المُصابون بالعقم أو ضعف الخصوبة بحاجةٍ إلى معلومات قبل أي شيءٍ آخر، وقبل حتى أن يُقرِّر حجز موعدٍ معك، وتُعدّ رسائل البريد الإلكتروني الترويجية من الوسائل الفعّالة لتثقيف المرضى للمضي قدمًا في رحلة علاج العقم.

لكن كيف ستصل إلى البريد الإلكتروني لمريضك؟ هذا ما يجب أن تُضِيفه إلى موقعك الإلكتروني، إمكانية تسجيل المريض في نشرتك البريدية كي يطّلع على أحدث مستجدات العيادة، وما يتعلّق بعلاج العقم، أو بالاعتماد على قاعدة بيانات المرضى في عيادتك والذين زاروك سلفًا، يُمكِنك أن تطلب منهم تسجيل بريدهم الإلكتروني، ثُمّ استهدافهم في حملات البريد الإلكتروني الترويجية.

وتذكَّر دائمًا أنّ الطبيب الأقرب للمرضى هو من يحرص على توعيتهم وتظل علاقته بهم مستمرة، حتى بعد تلقِّي العلاج، وهذا ممكن من خلال التسويق بالبريد الإلكتروني؛ إذ تُرسَل الرسائل إلى البريد الإلكتروني للمريض حاملةً اسم عيادتك.

5. مشاركة قصص نجاح المرضى السابقين

تُعدّ شهادات المرضى من أفضل الطرق لجذب مرضى جُدد؛ إذ تُبرِز شهادتهم إنسانًا خاض سابقًا مُعترَك العقم، ونجح في الإنجاب بعد تلقِّي العلاج منك، سواء كان ذلك من خلال المراجعات على موقعك الإلتروني، أو على صفحة العيادة في فيسبوك، أو حتى من خلال مقطع فيديو للمريض يشرح فيه المشكلة التي عاناها، وكيف ساعده الطبيب في التغلب على تلك المشكلة.

وفي هذا الصدد، ينبغي الحصول على شهادات المرضى في مختلف الخدمات التي تُقدِّمها، مثل التلقيح الاصطناعي، وتحفيز المبايض، وعلاج العقم عند الرجال، وما إلى ذلك، وعرض هذه الشهادات على الصفحة الرئيسية لموقعك الإلكتروني، وكذلك منصات التواصل الاجتماعي.

ملخص عن التسويق لمراكز الخصوبة والعقم

التسويق لمراكز الخصوبة والعقم مختلف عن التسويق لغيرها من العيادات؛ إذ إنَّ معاناة أحد المرضى من العقم أو ضعف الخصوبة من المسائل الشائكة التي لا يكاد يُطلِع عليها أحد، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ جذب ذلك المريض إلى عيادتك يتطلّب استراتيجيات دقيقة، فالتسويق الصحيح يُعزِّز ظهورك عبر الإنترنت، ويجعلك تحتل مراتب متقدمة في نتائج محركات البحث، ما يعود بأثرٍ إيجابي على عدد المرضى، والإيرادات.

ويُعدّ تحسين محركات البحث (SEO) من أبرز استراتيجيات التسويق لمراكز الخصوبة والعقم، بإنشاء محتوى قوي يُغطِّي احتياجات المرضى وما يحتاجون إلى معرفته عن علاجات العقم، ومن خلال كلمات رئيسية يبحث عنها المرضى، إلى جانب أن يكون الموقع الإلكتروني بواجهة جذّابة، يسهل للمرضى الحجز من خلاله.

وذلك إلى جانب بناء حضورٍ قوي عبر منصات التواصل الاجتماعي بنشر محتوى دوري، أو استخدام إعلانات فيسبوك في استهداف المرضى، ولا أفضل من مشاركة قصص نجاح المرضى السابقين الذين عالجتهم في عيادتك، لتشجيع غيرهم من المرضى الذين يتطلّعون إلى خدماتك.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟