أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

خطة تسويق جاهزة لعيادات ومراكز التجميل

التسويق لمراكز التجميل بطريقة صحيحة

بناء خطة كيفية التسويق الالكتروني لمراكز وعيادات التجميل يجب أن يكون هو أولويتك القصوى، وسط مجال تنافسي جدًا معتمد على التسويق فإن النجاح يعتمد بالدرجة الأولى على تماسك وتكامل خطتك التسويقية لمركز التجميل أو العيادة، سواء كنت تدير مركز جراحات تجميل، مركز جراحات سمنة ونحافة، عيادة تجميل أسنان أو مركز تجميل غير جراحي فإن خطة تسويق مركز تجميل على الإنترنت بشكل صحيح والتي تشمل منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث وأحيانًا بناء موقع إليكتروني، هذه الخطة يجب أن تكون ضمن أولوياتك الأساسية لتضمن نجاح أعمالك، تابع معنا هذا المقال من مدونة أبر مدك لمعرفة كيفية  التسويق الالكتروني لمراكز التجميل.

  1. التحليل والتخطيط قبل بداية معرفة كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل

    التحليل ليس فقط لأنشطتك التسويقية الحالية، توجد عدة أنواع من التحليل وكلها مهمة لبناء خطة التسويق الالكتروني لمراكز التجميل: أيضًا في:

    1.  تحليل الجمهور: حسب المكان، الطبقة الاجتماعية، الجنس، الاحتياجات الطبية، وضع خواص واضحة لجمهورك يساعد بشكل كبير عند بناء المحتوى الخاص بهم. لنفترض مثلًآ أنك تريد التسويق لعيادة سمنة في الهرم فإن هذا قطعًا سيختلف عن التسويق لمركز تجميل أسنان في التجمع الخامس، الخدمات الطبية الكمالية (مثل التجميل والتخسيس وتصحيح الإبصار وغيره) رغم أنها تشترك في كون المريض يلجأ إليها باختياره بشكل غير طاريء فإنها تختلف عن بعضها في أن لكل منها طبيعة جمهور خاصة، ولكل عيادة جمهورها الخاص الذي يجب بناء أنشطة تسويقية ملائمة له حتى تؤدي لنتائج صحيحة.
    2. تحليل النشاط الطبي: بعد أن قمت بتحليل جمهورك بشكل تام وعرفت صفاته النفسية والاجتماعية والاقتصادية وغيرها، يجب أن تقوم بتحليل أنشطتك الطبية التي تقدمها لهذا الجمهور، من ناحية الأسعار وطريقة التقديم (الديكور والخدمة والأجواء داخل العيادة) والفوائد والمميزات التنافسية وغيرها، وضع قائمة بنقاط تفوقك ونقاط ضعفك، وإذا كانت أنشطتك متقدمة فإن عمل تحليل قوة وضعف وفرص ومخاطر (SWOT) ستكون خطوة جيدة.بناء على تحليل الجمهور وتحليل النشاط الطبي يتم بناء خطة تسويق متكاملة لمركز التجميل تقوم بربط نشاطك الطبي بشكل صحيح مع الجمهور المناسب للوصول لأفضل النتائج، وتذكر أنه إذا كان تنفيذ كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل هو الخطوة الأصعب فإن التحليل والتخطيط هو الخطوة الأهم في وضع خطة تسويق مركز تجميل على الإنترنت بشكل صحيح.
  1. تخصيص الموارد لخطة التسويق الالكتروني لمراكز التجميل

    من الأخطاء الشائعة التي يقع بها الأطباء عند بداية كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل هو عدم تخصيص موارد كافية لعملية التسويق، لنتذكر دائمًا أن أي خطة تسويق مركز تجميل على الإنترنت بشكل صحيح ليست ضربًا من السحر وإنما هو عمل منظم تريد له عوائد، والموارد هي العصب الأساسي للحصول على هذه العوائد، الموارد هنا عدة أنواع:

    تخصيص وقت: إذا كنت توجه طاقتك ناحية إنجاح أعمالك (Business Oriented) يجب أن تدرك أن التسويق ركن أساسي لنجاح هذة الأعمال، لا تبخل عليه بالوقت أبدًا، كما تخصص وقتًا لمتابعة المرضى والأعمال الإدارية خصص وقت لمتابعة أنشطة التسويق، تذكر أن المجال تنافسي جدًا والمرضى لن يتدفقون لعيادتك من تلقاء أنفسهم أبدًا لكن الموضوع يحتاج لاستثمار وقتك في التسويق.

    تخصيص استثمار مالي: حسنًا في مرحلة ما وبعد أن جربت كل الحلول الموفرة ولم تجد نفعًا يجب أن تدرك أن التسويق بالضرورة يحتاج موارد مالية كافية حتى يصل لنتائج ناجحة، لا تنساق وراء الحلول التي تبدو رخيصة بشكل مبالغ فيه والعروض الوهمية التي تطلب منك دفع مبالغ مالية صغيرة مقابل لا شيء، تعامل مع التسويق بجدية وضع له ميزانية واضحة وكافية.

  2. تطوير موقع إليكتروني وبدأ أنشطة SEO فعالة

    صحيح أن منصات التواصل الاجتماعي تجعلك تظهر أمام المستخدمين حسب سلوكيات بحثهم واهتماماتهم وأماكنهم وغيرها، لكن هناك شريحة كبيرة جدًا من عملائك المحتملين يبحثون عنك من خلال محركات البحث. وجود موقع إلكتروني للمركز الطبي أو العيادة يتيح لعملائك أن يحصلوا على معلومات كافية عنك بالشكل الذي تريده، كما أن توفير خاصية حجز موعد داخل الموقع الطبي يتيح لك الحصول على حجوزات مباشرة في غير أوقات العمل الرسمية، كما أن احتلال موقعك للنتيجة الأولى في محرك البحث عند البحث يتيح لك التحكم فيما ينشر عنك وما يجده عملائك المحتملين، كارثة أن تكون نتيجة البحث الأولى عند البحث عنك ريڤيو سيء ستصبح احتمالًا بعيدًا عند وجود موقعك الخاص.

  3. حدد منصات التسويق والميزانية والاستراتيجية التسويقية

    قبل البدء في التسويق لمركز أو عيادة التجميل يجب أن تضع محددات عملية التسويق التي ستستخدمها لاحقًا أثناء التنفيذ وترجع إليها في اتخاذ القرارات، وهذه المحددات تكون مبنية على التحليل الذي قمت به سابقًا، فمن خلال معرفتك مثلًا بمتوسط تكلفة النقرة في إعلانات بحث جوجل وبمعدل التحويل المتوقع عند المنافسين يمكنك تحديد ميزانية لإعلانات جوجل، ومن خلال دراستك لطبيعة الجمهور الديموجرافية يمكنك اختيار منصات التسويق الملائمة.

    وإذا كان هدفك كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل بشكل صحيح أو مركز سمنة ونحافة أو عيادة تجميل فإن منصة إنستجرام تسمح لك بنشر محتوى يركز على الصور وهي ذات أهمية كبيرة جدًا في أنشطتك التسويقية، وكذلك منصة بينترست، إذا كنت تستهدف اجتذاب المرضى من منطقة الخليج فإن منصات تويتر وسناب شات تعد اختيار ملائم، إذا كنت تطمح لانتشار ڤيروسي وتخطط لبناء أنشطة طويلة المدى فإن احتلال مكانة متميزة في محركات البحث ويوتيوب بشكل طبيعي سيمنح أنشطتك فعالية، فيسبوك هو منصة قوية صحيح لكنه ليس المنصة الوحيدة.

  4. اهتم بأنشطة التسويق التي يمكن تطبيقها بدون إعلانات

    يحدث كثيرًا خلط بين مفهوم التسويق Marketing ومفهوم الإعلان Advertising، للتبسيط دعنا نقول أن الإعلان جزء من التسويق لكنه ليس كل التسويق. أثناء بناء خطة كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل لا تعتمد على وضع بانرات إعلانية على الإنترنت سواء في موقعك أو المواقع الأخرى، ركز أيضًا في:

    1.  بناء أصول تسويقية عالية الجودة دائمة Build high quality permanent marketing assets: منشورات الفيسبوك وتغريدات ستؤدي نتائج فورية أثناء كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل لكنها لن تدوم طويلًا، بناء أصولك الرقمية مثل مكتبة الڤيديو أو المقالات عالية الجودة داخل صفحتك في بالطو سيعمل كأداة تسويقية دائمة تستحوذ على ثقة العملاء وتؤدي دور مستمر.
    2. الاستثمار في بناء مجتمع نشط من عملائك الحاليين والمحتملين: عملائك الذين لديهم تجارب ناجحة معك هم ركن أساسي أثناء التسويق، قصص النجاح هي ما يجذب العملاء المحتملين وللحصول على أقصى عائد منها يجب أن تركز على بناء مجتمع نشط يجمع بين عملائك الحاليين الذين لديهم آراء إيجابية عن نشاطك جنبًا إلى جنب مع عملائك المحتملين عن طريق وضع تعليقات العملاء الراضين في المقدمة وتصميم برامج ولاء Loyalty programs لمكافئة العملاء الذين يثقون بك وتشجيعهم على سرد قصصهم الإيجابية معك أو ببساطة بناء مجموعة فيسبوك تحتوي عملائك الحاليين الراضين وتشجيع العملاء المحتملين على الانضمام لها.
    3. لا تعتمد على معرفتك فقط، استعن بالخبراء: التسويق على الإنترنت مجال نشط جدًا ويتغير يومًا بعد يوم، الاعتماد على ما تعرفه اليوم لن يكون مجديًا، تحتاج بشكل ضروري لشركاء تسويق متمرسين، نحن في أبر مدك نقدم خدمات كيفية التسويق الالكتروني لمراكز التجميل.

ومن المهم اختيار شركات متخصصة في التسويق الالكتروني بعناية، وربما تسأل لماذا تختار أبر مدك أفضل شريك تسويقي لمراكز وعيادات التجميل؟ الإجابة لأن التسويق للعيادات وخصوصًا مراكز وعيادات التجميل (سمنة – أسنان – جراحات تجميل – تجميل غير جراحي – تجميل و جلدية وليزر – إلخ) يحتاج لوكالة تسويق تتبنى استراتيجيات أثبتت فعاليتها ومخصصة للقطاع الطبي من أجل وضع نشاطك التسويقي بأفضل شكل ممكن في محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي. أبر مدك تتمتع بخبرة منذ 2017 مع مئات العيادات والمراكز الطبية والمستشفيات في مصر والسعودية والإمارات ونستطيع مساعدتك على تحقيق أهدافك التسويقية بكفاءة.

 

 

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟