أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

دليل اختيار الألوان المناسبة لتصميم الشعار والهوية البصرية

اختيارات لونية متعددة

الألوان هي من أهم الأدوات التي تساعد صاحب العمل على توصيل فكرته للمشاهدين لما لها من تأثير نفسي وعاطفي على الجمهور، وتعطي انطباع خاص على العمل، لذلك في تصميم الشعارات والهوية البصرية تُعد الألوان من أهم العوامل التي يجب الاهتمام لإنشاء هوية خاصة للعلامة التجارية وتكون ذات قوة ومتميزة. سنتحدث في هذه المقالة عن اختيار ألوان الهوية البصرية والشعار، كما يمكنك التعرف على مختصر هذه المعلومات في نهاية المقال.

أهمية اختيار الألوان المناسبة في تصميم الشعار والهوية البصرية 

هناك أسباب عديدة تبرز أهمية اختيار الألوان المناسبة للهوية البصرية وتصميم الشعار الخاص بالعلامة التجارية، أبرزها الآتي:

  • تؤثر الألوان على المشاعر والسلوك: ترتبط الألوان بمجموعة متنوعة من المشاعر والسلوكيات. على سبيل المثال، يرتبط اللون الأزرق بالهدوء والثقة، ويرتبط اللون الأحمر بالطاقة والعاطفة. كما يعطي استخدام الألوان الهادئة شعورًا بالسعادة، بينما قد تنم الألوان الباردة عن الهدوء والسكينة، يمكن استخدام هذه الارتباطات لإنشاء انطباع أولي إيجابي لعلامتك التجارية.
  • نقل العواطف والمشاعر: استخدام بعض الألوان قد ينقل بعض المشاعر للمشاهد، على سبيل المثال استخدام اللون الأحمر ينقل مشاعر الحب أو اللون الأزرق قد ينقل مشاعر الراحة بينما اللون الأسود يمكن أن ينقل مشاعر الموت والحزن.
  • إنشاء علامة هوية قوية: إن اختيار الألوان بطريقة تتناسب مع الهوية التجارية والمضمون الذي يقدمه يعزز من قوة العلامة التجارية ويبرز أهميتها ويجعلها علامة قوية وبارزة بين المنافسين لها.

عوامل اختيار الألوان المناسبة في تصميم الشعار والهوية البصرية

هناك العديد من العوامل التي يجب الاعتماد عليها عند اختيار الألوان المناسبة للشعار، وهذه العوامل تؤثر على إبراز العلامة التجارية ولها تأثيرها على المشاهد ومن أهمها:

  • رسالة العلامة التجارية: يجب التعرف جيدًا على رسالة العلامة التجارية قبل اختيار الألوان، وذلك لأن الألوان تعبر بشكل كبير عن مضمون هذا العلامة التجارية، فمثلا الألوان البارزة تدل على رسالة جريئة أما الألوان الحادة تدل عن الحداثة والابتكار.
  • الجمهور المستهدف من العلامة التجارية: يلزم تحديد الجمهور المستهدف من العلامة التجارية، وذلك لأن الألوان تختلف من جمهور لآخر، فإذا كان الجمهور المستهدف من الأطفال فيمكن استخدام ألوان زاهية، وإذا كان الجمهور المستهدف من النساء فيمكن استخدام الألوان الهادئة مثل الألوان الوردية.
  • السياق: يجب أن تتماشى الألوان مع السياق الذي تستهدفه رسالة العلامة التجارية ومكان الإعلان عنها، فإذا كان الإعلان عنها خلال موقع إلكتروني يمكن استخدام ألوان فاتحة وساطعة.
  • المعرفة الكافية بثقافة المجتمع: حيث دلالة كل لون لدى هذا المجتمع، بعض الألوان قد يكون لها مدلول معين عن دولة معينة ويختلف عن باقي الدول، لذلك على سبيل المثال نجد أن شركة آبل تستخدم اللون الأزرق كشعار لها في كل البلدان باستثناء الصين تستخدم اللون الأحمر لما له من معنى ذو قيمة كبيرة لأنه اللون الرسمي لعلم دولة الصين.
  • التمييز والتفرد: عليك اختيار ألوان تُميز علامتك التجارية عن المنافسين لك في مجالك.
  • التوافق والتناغم: بعد اختيار ألوان علامتك التجارية، يجب أن تنسق هذه الألوان مع بعضها البعض لتشكيل مظهر جذاب ومتناغم.

كيفية اختيار الألوان المناسبة في تصميم الشعار والهوية البصرية؟

نظرًا لأهمية اختيار الألوان المناسبة لكل علامة تجارية يبحث المصممون عن أكثر من طريقة تساعدهم في اختيار الالوان المناسبة ومنها:

  • عجلة الألوان: عجلة الألوان من أكثر الطرق التي تساعد في اختيار الألوان المناسبة، وهي عبارة عن عجلة تجمع الألوان بدرجاتها المتعددة، وهي تساعد المصممين في وضع فكرة عن كيفية التناسق بين الألوان وبعضها.
  • أدوات تحليل الألوان عبر الانترنت: قد يستعين المصمم بعض الأدوات والبرامج المدفوعة التي تُساعده في تناسق الألوان وإظهار فكرتها بشكل مناسب.
  • استخدم التباين: يساعد التباين على جذب الانتباه ويثير اهتمام وتركيز العملاء . يمكنك تحقيق التباين باستخدام الألوان المتباينة، مثل الأحمر والأخضر أو الأزرق والأصفر.
  • التوازن والتناغم: عند اختيارك للألوان يجب اختر الألوان التي تتناسب معًا وتشكل توازناً بصرياً جذابًا، يمكنك تحقيق التناغم باستخدام الألوان المتشابهة، مثل ظلال اللون الأزرق أو درجات اللون الأحمر
  • الاختبار والتجارب: إن احترت بين مجموعة من الألوان المستهدفة، فعليك تجربتهم لكي تحقق من كيفية تأثير كلًا منهم على شعور الجمهور المستهدف، وذلك من خلال جمع أراء وتقيمات بعض من جمهورك المستهدف.

المفاهيم الأساسية لاختيار الألوان المناسبة في تصميم الشعار والهوية البصرية

لا يتم اختيار الألوان المناسبة للهوية البصرية بشكلٍ عشوائي ولكن هناك بعض المفاهيم التي يدرسها المصممين ويفهموها جيدًا ثم يطبقونها للوصول إلى الاختيار الصحيح لهذه الألوان وهي:

  • الاتجاهات اللونية: حيث يجب أن تكون الألوان المختارة تتناغم مع الألوان التي يتم تداولها في الآونة الأخيرة، لذلك يجب استخدام الألوان المتداولة لهذا العصر.
  • الشخصية والهوية للعلامة التجارية: حيث أن شخصية العلامة التجارية يجب أن يُستدل عليها من ألوان الهوية البصرية، على سبيل المثال، قد تختار شركة التكنولوجيا الألوان الزاهية والنابضة لتعكس روحها الإبداعية. وقد تختار شركة الخدمات المالية استخدام الألوان الجادة والرصينة لتعكس قدرتها على الثقة، ويجب مع ذلك مراعاة الدلالات الإجتماعية للألوان في كل بلد.
  • التأثير النفسي للألوان: كل لون له تأثير نفسي خاص به، مثل اللون الأحمر يعطي الحيوية والنشاط والحماس، بينما على النقيض اللون الأبيض يشعرك بالارتياح والسلام، الأزرق يرتبط بالثقة والاستقرار.
  • الاستخدام المتعدد: عند اختيار الألوان العلامة التجارية يحب الأخذ بالاعتبار أن هذه العلامة التجارية قد تنتشر في معظم وسائل التواصل والمنصات والمواقع الإلكترونية وغيرها، لذا يجب أن تتمشى الهوية البصرية مع كل هذه الوسائل.
  • تحديد الألوان الاساسية والألوان الثانوية: عند اختيار ألوان العلامة التجارية يجب مراعاة التناسق والتناغم بين النوعين وذلك حتى لا يحدث تشتت بصري للمشاهد.

نصائح لاختيار الألوان المناسبة في تصميم الشعار والهوية البصرية 

بعد التعرف على الأهمية الكبيرة لاختيار الألوان المناسبة لكل تصميم ومدى تأثير هذه الألوان على إثقال الرسالة المطلوبة من العلامة التجارية، نتعرف الآن على بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار الألوان ومنها :

  • استخدام الألوان بحكمة: تحلى بالحكمة في استخدام الألوان وعدم الإفراط في استخدامها، وذلك لأن الإفراط قد يؤدي إلى تشتت المشاهد وتكوين الرسالة غير واضحة له، مع مراعاة التناسق والتناغم بين استخدام الألوان وبعضها. 
  • ابحث عن الإلهام: ابحث عن شعارات وعلامات تجارية أخرى تحبها. ما هي الألوان التي تستخدمها؟ كيف تؤثر عليك؟ يمكن أن تساعدك هذه الأمثلة على تطوير رؤيتك الخاصة.
  • اختبر الألوان قبل اعتمادها: عند اختيار الالوان يُفضل عمل نموذج تجريبي قبل اعتماد الألوان، وذلك لتحديد إذا كانت هذه العينة تتناسب مع تصميم الشعار والهوية البصرية، وتبرز العلامة التجارية للمنتج وتسهل وصوله للمشاهد.

ملخص عن دليل اختيار الالوان المناسبة في تصميم الشعار والهوية البصرية

إن اختيار الالوان المناسبة للهوية البصرية له أهمية كبيرة وذلك لأنها تؤثر على انطباع المشاهد وتنقل المشاعر والعواطف للمشاهد وتنشيء هوية منفردة عن العلامة التجارية. وهناك بعض العوامل التي قد تؤثر على اختيار الألوان المناسبة وهي: رسالة العلامة التجارية، صفات الجمهور المستهدف لهذه العلامة التجارية، والسياق الذي يتم من خلاله العمل على العلامة التجارية.

كما أن هناك أكثر من طريقة اختيار الالوان من بينها عجلة الألوان وأدوات اختيار الألوان المختلفة التي أشرنا إليها. ومن المفاهيم الأساسية التي تساعدك في اختيار الألوان هي: اتجاهات اللونية، الاستخدام المتعددد، التأثير النفسي للألوان، والشخصية والهوية للعلامة التجارية؛ وكلها مفاهيم شرحناها بالتفصيل في هذا المقال. ومن أهم النصائح التي يمكن اتباعها لاختيار الالوان المناسبة: استخدام الألوان بحكمة، البحث عن الإلهام، واختبار الألوان قبل اعتمادها.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟