أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

ابدأ التسويق لعيادتك من الصفر – دليل مبسط

طبيب يجلس على مكتبه ويدون بعض الملاحظات فى ورقه أمامه

التسويق للعيادات والمراكز الطبية الرقمي ليس مجرد شراء إعلان. بل يتطلب جهودًا لجعل عيادتك الطبية متاحة أمام جمهور متنوع. ففي أي وقت قد يبحث الأشخاص عن أعراض مرضية أو يستخدمون دليل رعاية صحية موثوق به، أو يطلبون توصيات طبية من أصدقائهم على فيسبوك. وكما أن اهتمام المرضى متنوع، يجب أن تكون جهود التسويق متنوعة أيضًا.

من المحتمل أن يكون لدى عيادتك الطبية بالفعل واحدة على الأقل من الأصول الرقمية مثل موقع ويب أو إدراج في دليل رعاية صحية عبر الإنترنت أو صفحة على فيسبوك. ومع ذلك، يعد التسويق الرقمي استثمارًا يتطلب تخصيص الموارد اللازمة لتحقيق أهداف عمل نشاطك الطبي.

ومع توفر العديد من قنوات التسويق الرقمي للاختيار والاستثمار، من أين تبدأ؟ وأي الوسائل الرقمية يجب أن تكون أولوية قصوى؟ وما الإجراءات التي يمكنك اتخاذها للبدء أو استئناف بناء وجودك على الإنترنت؟ ستجد إجابات لهذه الأسئلة وأكثر حول التسويق الرقمي للرعاية الصحية في هذا المقال، وسنقدم لك خطة تسويق جاهزة.

السؤال المهم: لماذا تحتاج عيادتك لخطة تسويق أونلاين؟

يجب أن تعرف لماذا تبذل كل هذا الجهد والمال وتجعل التسويق أونلاين جزء أساسي من عملك وإلا ستيأس بسهولة. هناك العديد من الفوائد التي يمكن الاستفادة منها من وجود أدوات تسويقية قوية على الإنترنت، ولكن يحتاج الأمر إلى الوقت والتصميم المستمر للتطور والازدهار.

السبب الأول للاستثمار في التسويق الرقمي للعيادات والمراكز الطبية هو الوصول للمرضى حيث يبحثون عن طبيب، فلا تتوقع أن تحقق نجاح وأنت تنتظر من المرضى أن يصلوا إليك بينما أنت غير موجود في المكان الذي يبحثون فيه! حيث أفاد تقرير من مدونة ThinkWithGoogle التابعة لشركة جوجل العملاقة أن ٧٧٪ منالمرضى، أي حوالي ٣ من كل ٤ مرضى، يبحثون عبر الإنترنت قبل اختيار الطبيب المناسب! وهذا البحث ليس فقط عن اسم الدكتور أو العيادة وإنما أيضًا عن الأعراض والأمراض وتجارب الآخرين.

١ من كل ٤ مرضى يبحث على الإنترنت قبل أن يحجز موعد مع الطبيب

نظرًا لهذه الأسباب، يجب على العيادات الطبية الاستثمار في التسويق الرقمي لتواجدها وتعزيزها عبر الإنترنت، حيث يمكن للمرضى الاعتماد عليها للحصول على المعلومات واتخاذ قراراتهم الصحية. من خلال بناء وجود قوي على الإنترنت واستخدام الأدوات الرقمية المتاحة، يمكن للعيادات تحقيق نجاح ملحوظ في استهداف وجذب المرضى المحتملين.

التسويق الرقمي للعيادات والمراكز لا يمكن تجاهله!

الآن نعرف أن أغلب المرضى يبحثون عبر الإنترنت. السؤال هو، هل سيجدون عيادتك أثناء البحث؟

لذلك، من الضروري الاستثمار في التسويق الرقمي للعيادات والمراكز الطبية لضمان وجودك القوي والملحوظ عبر الإنترنت. من خلال وضع خطة تسويق يمكنك الوصول إلى المرضى المحتملين أثناء بحثهم النشط وجذبهم إلى عيادتك. استخدم الأدوات الرقمية المتاحة بشكل استراتيجي لنشر معلوماتك وباء سمعتك عبر الإنترنت، وهكذا ستزيد فرص العثور على عيادتك واختيارها خلال بحثهم أونلاين.

الأهداف الثلاث الأساسية لأي خطة تسويق طبية ناجحة

تختلف أهداف كل عيادة طبية حسب تخصصها، ولكن هناك بعض الأهداف المشتركة التي يمكن تحقيقها من خلال التسويق الرقمي في مجال الرعاية الصحية. وهذه الأهداف هي الحد الأدنى الذي يجب أن تحققه أي خطة تسويق طبي ناجحة، ما يعني أن هناك أهداف أكثر يمكن تبنيها لكن إذا لم تكن خطتك تحقق هذه الأهداف الثلاثة فإنها إذًا تفتقر للأساسيات.

1. توفير وسيلة حجز أونلاين للمرضى في محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي

تواجه العديد من العيادات الطبية حاجة ملحة لتحديث موقعها الإلكتروني، ويعد تلبية احتياجات المرضى بشكل أفضل هدفًا رئيسيًا. يجب أن يكون لديهم موقع ويب يوفر بيانات الحجز والتواصل ويقدم معلومات عن الخدمات الطبية والأسعار تقريبيًا والعنوان ومؤهلات الطبيب وغيرها من المعلومات التي يحتاج المريض أن يعرفها قبل أن يحجز موعد. وأيضًا المرضى الذين يستخدمون منصات السوشيال ميديا أكثر فهم يحتاجون لصفحة واحدة على الأقل إن لم تكن نشطة فهي مستجيبة أي يتم الرد عند إرسال رسالة ويوجد بها كل المعلومات الأساسية وبيانات الحجز والتواصل.

2. البقاء مع المنافسين والحصول على نسبة من حجم السوق

التنافس في مجال التسويق الطبي يتزايد يومًا بعد يوم، يجب أن تكون خطتك التسويقية مبنية على أساس الاستجابة لهذه التنافسية وعدم الاختفاء أبدًا تحت أي ظرف، عن طريق الاحتفاظ بموقعك الإليكتروني نشطًا وتجديد الاستضافات بشكل دوري وأيضًا عمل خطة نشر في منصات السوشيال ميديا وعدم التوقف عن النشر لفترات طويلة لأن هذا قد يؤدي لإيصال رسالة لجمهورك بأنك غير مهتم بالحصول على مرضى جدد وبالتالي لست من ضمن اختياراتهم أثناء بحثهم عن أفضل طبيب.

كيف يتغلب الطبيب على المنافسة التسويقية القوية؟

3. توفير طريقة للمرضى القدامى ليظلوا على تواصل مع العيادة

تقديم طرق فعالة للتواصل المستدام مع المرضى القدامى هو جزء أساسي من استراتيجيات التسويق للعيادات الطبية. يعتبر التسويق الرقمي أداة قوية لتحقيق هذا الهدف وتعزيز العلاقة مع المرضى. هناك عدة طرق يمكن استخدامها بما في ذلك إرسال النشرات الإخبارية الشهرية والتواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي واستخدام خطة تسويق جاهزة.

استخدام مجموعات فيسبوك هو أحد الطرق الفعالة لتحقيق هدف التواصل المستدام مع المرضى القدامى في استراتيجيات التسويق الرقمي. يوفر فيسبوك مجموعات متخصصة تجمع بين المرضى القدامى وتوفر منصة للتفاعل والمشاركة في النقاشات المتعلقة بالرعاية الصحية. يمكن للعيادات إنشاء مجموعات فيسبوك خاصة بها ودعوة المرضى القدامى للانضمام إليها.

ما الذي تحتاجه لتبدأ التسويق لعيادتك؟ إليك جدول المهام

هذا الجدول يوفر قائمة مبسطة بالأهداف التي تحتاج لتحقيقها مع الوسيلة وآلية التنفيذ لكل هدف.

الهدف
الوسيلة
آلية التنفيذ
توفير وسيلة لتمكين المرضى من معرفة المعلومات الأساسية وحجز موعد بناء موقع إليكتروني فعال اجعل موقع الويب أكثر سهولة في الاستخدام من خلال التحسينات التفاعلية والتنقل السهل ووفر كل المعلومات الأساسية.
التواصل مع المرضى المحتملين والجدد بشكل مستمر تفعيل منصات السوشال ميديا مثل Facebook, Instagram, Twitter & tiktok اجعل خطة النشر حيوية ومستمرة ومتنوعة ما بين منشورات للتوعية الصحية وأخرى للتفاعل وأخرى لتحفيز المرضى على حجز موعد، ولا تتوقف عن النشر لفترات طويلة ويُفضل إنشاء مجموعة فيسبوك لإبقاء التواصل مع الجمهور مستمرًا

ما هي أفضل شركة سوشيال ميديا؟ ولماذا؟

الوصول لفئات جديدة من المرضى
  • الإعلانات المدفوعة في محركات البحث
  • الإعلانات المدفوعة في منصات التواصل الاجتماعي
  • الاستثمار في خطة SEO لموقعك الإليكتروني
يجب بناء خطة الوصول لمرضى جدد بناءً على أهدافك التسويقية وطبيعة الخدمات الطبية التي تقدمها بحيث يتم اختيار منصات فعالة حسب فئة جمهورك (وتصنيفهم الاقتصادي والعُمري) وكذلك القياس المستمر لأداء الإعلانات لتحديد القنوات التي تحقق أفضل عائد والتركيز عليها.

تعلم كيف تضع خطة تسويقية جاهزة لمركزك الطبي خطوة بخطوة

زيادة الظهور في الإنترنت الإدراج في مواقع ومنصات حجز المواعيد مثل فيزيتا وبالطو ويلو بيدجز وكلينيدو الإدراج في أكبر عدد ممكن من المنصات بشكل متناسق وإضافة رقم الحجز والعنوان وحال تغيير أي منهم يجب تغييره في هذه المنصات أيضًا حتى لا تفقد أي فرص.

في أبر مدك نقدم لعملائنا الجدد إدراج مجاني في جميع أدلة البحث في السعودية والإمارات ومصر ونتابعها باستمرار.

أبر مدك تفوز بجائزة شركة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ⭐

بالطبع هذا الجدول مجرد قائمة مختصرة لكنه يعطي فكرة عامة عن ما تحتاجه. في أبر مدك نحن نحترف التسويق للقطاع الطبي منذ 2017 ونعمل مع أكبر الأسماء الطبية في السعودية والإمارات ومصر، يمكنك التواصل معنا لمعرفة خدماتنا وطلب عرض فني ومالي مفصل وواضح.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟