أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

كيف تختار اسم عيادتك أو مركزك الطبي بطريقة مفيدة تسويقيًا؟

دكتورة جالسة أمام لاب توب وتقوم بتدوين الملاحظات

في الوقت الحالي عندما نتحدث عن أشهر العلامات التجارية في العالم، فإن الأسماء التي تأتي في الذهن هي ستاربكس وآبل وكوكاكولا وجوجل وغيرها. ومن الواضح أن هذه العلامات التجارية اكتسبت قوة لا يستهان بها، ولم تتحقق شهرتها عن طريق الصدفة، فهي نتيجة لعملية بناء العلامة التجارية بشكل فعال، وبالطبع القطاع الطبي غير بعيد عن معايير اختيار اسم العيادة مفيد وقوي لصالح الجانب التسويقي والمالي للعيادة.

كيف تختار اسم عيادتك أو مركزك الطبي بطريقة مفيدة تسويقيًا؟

عملية اختيار اسم العيادة تتكون من تكتيكات مختلفة ودقيقة تستهدف تعزيز العلامة التجارية وجعلها تستمر بشكل أكبر في ذهن المرضى لفترة طويلة، في هذا المقال سنتحدث عن التكتيكات التي يمكن للأطباء اعتمادها لبناء علامة تجارية فعالة لعياداتهم أو أسمائهم الشخصية.

أولًا: حدد نقاط قوتك

عند اختيار اسم العيادة يجب عليك أن تأخذ بعين الاعتبار نقاط قوتك وتميز عيادتك عن العيادات الأخرى في نفس المجال. يمكن أن تتمثل نقاط القوة في الخدمات التي توفرها العيادة، أوالتقنيات الطبية المتطورة، أو الفريق الطبي المؤهل والخبرة الطبية الكبيرة في تخصصك أو تصميم وموقع العيادة. إذا كانت لديك شهادات أكاديمية لا يمتلكها كثيرون من المنافسين فتلك نقطة قوة، إذا كنت تجري عمليات نادرة أو تخدم شريحة معينة من المرضى فتلك نقطة قوة.

حدد نقاط قوتك
حدد نقاط قوتك

بمجرد تحديد نقاط قوتك، يمكنك استخدامها لصياغة اسم ملائم للعيادة. على سبيل المثال، إذا كانت نقطة قوتك هي توفير الرعاية الشاملة للمرضى بجميع الأعمار، يمكنك استخدام كلمات في الاسم مثل “Care” أو ” Care Clinic” لتحقيق هذا الهدف. وفي نفس الوقت يجب اختيار اسم العيادة بشكل يعكس الرؤية والرسالة التي تريد إيصالها إلى المرضى. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في توفير الرعاية الشخصية لكل مريض، فيمكنك استخدام اسم مثل “Personal Touch Clinic” أو “Caring Hands Clinic”.

ثانيًا: حدد الجمهور الذي تستهدفه العيادة أو المركز الطبي

عند اختيار اسم العيادة، ينبغي عليك أولاً تحديد الفئة المستهدفة والمنطقة التي تتواجد فيها العيادة. بعد ذلك، يمكنك البدء في اختيار الاسم الذي يعكس ما تقدمه العيادة ويجذب الفئة المستهدفة. في العادة، يمكن اختيار اسم يحمل دلالات طبية أو مرتبطة بالمجال الطبي،

وعلاوة على ذلك، يجب التأكد من اختيار اسم متميز وسهل الحفظ، والذي يمكن تسويقه بسهولة. كما ينبغي الانتباه إلى عدم اختيار اسم يتعارض مع قوانين العلامات التجارية المحلية أو الدولية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك البحث عن الأسماء المستخدمة في العيادات المنافسة أو نفس التخصص في منطقة عيادتك، وتجنب استخدام الأسماء المشابهة أو المتشابهة لتجنب الخلط بين العيادات. وأخيراً، يمكنك التفكير في العديد من الأسماء واستشارة زملائك في المجال الطبي أو المسوقين المحترفين للحصول على آرائهم واقتراحاتهم قبل اتخاذ القرار النهائي.

حدد الجمهور الذي تستهدفه العيادة أو المركز الطبي
حدد الجمهور الذي تستهدفه العيادة أو المركز الطبي

مثال على اختيار اسم للعيادة بناءًا على المنطقة؛ لنفترض أنك طبيب أسنان تريد فتح عيادتك في منطقة سكنية راقية في المدينة، وترغب في جذب العائلات والأفراد ذوي الدخل المرتفع في هذه المنطقة. يمكنك اتباع الخطوات التالية لتحديد الاسم المناسب لعيادتك:

  1. ابدأ بتحديد الكلمات المراد تضمينها في الاسم، مثل “الأسنان، الابتسامة، العائلة، الراحة، الجمال”.
  2. ابحث عن الاسماء المستخدمة في العيادات الأخرى في المنطقة، وتأكد من أن الاسم الذي تختاره ليس مشابهًا لأي منها.
  3. قم بتحليل الأسماء المناسبة وتحديد ما إذا كانت ستناسب المنطقة والفئة المستهدفة، على سبيل المثال: “اسم الأسنان المثالي أو Perfect Dental Clinic” سيكون مناسبًا لمن يبحثون عن خدمات أسنان متميزة، ولكنه لن يناسب العائلات التي تبحث عن خدمات الأطفال.
  4. قم بإجراء اختبار للأسماء المختارة عن طريق عرضها على عينة من المرضى المحتملين وجمع تعليقاتهم واستفساراتهم، واختر الاسم الذي ينال إعجاب الغالبية.

على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في اختيار اسم لعيادة أسنان في دولة البحرين الخليجية، يمكنك اختيار اسم “الأسنان اللؤلؤية أو Pearl Dental Clinic”، حيث يتميز اسم اللؤلؤ بالجمال والثروة والفخامة، ويمكن للعيادة أن تستخدم هذا الاسم لتجذب الزبائن المتوقعين الباحثين عن خدمات متميزة وفخمة لصحة أسنانهم.

ثالثًا: اقطع الوعود، والتزم بها

عند اختيار اسم العيادة لا تنس أن رحلتك لبناء الاسم التجاري تعتمد أساسًا على مجموعة الوعود التي تقدمها للجمهور، احرص دائمًا على أن تنفذ تلك الوعود، فمثلاً إذا كان اسم عيادتك يدل على الرعاية الشاملة للأسنان (Total Dental Care)، يجب أن تتأكد من توفير جميع خدمات الرعاية الشاملة للأسنان داخل العيادة. إذا كان اسم العيادة يشير إلى رعاية بالأطفال، يجب أن يكون الفريق الطبي لديك مدرباً بشكل جيد على التعامل مع الأطفال وتقديم الرعاية المناسبة لهم. إذا كنت تبني اسمك التجاري كمؤسسة اقتصادية صالحة لفئات متعددة فاحرص على أن لا تشتت المتلقي برسالة تسويقية تصل إليه ثم لا يجدها على أرض الواقع، هذا قد يعرضك لكوارث سمعة في عيادتك Brand Crisis.

كيف تختار اسم عيادتك أو مركزك الطبي بطريقة مفيدة تسويقيًا؟
“عندما تقدم وعوداً للمرضى في اسم العيادة، يجب أن تكون وعوداً قابلة للتحقق والوفاء بها”

شاهد أبر مدك تحقق أكثر من 4 سنوات نجاح في مجال التسويق الطبي من خلال هذا الفيديو:-

رابعًا: اظهر بشكل لائق ومتماسك

لا يوجد اسم عيادة ناجح وغير متماسك! التزم دومًا بملف إرشادات الهوية للحفاظ على هويتك البصرية واضحة ومحددة، استخدم لغة محددة وواضحة ولا تنتقل من أسلوب لأسلوب بسرعة، هذا يجعلك تتبخر من ذهن عملائك ببساطة، حدد هوية واضحة لاسمك التجاري والتزم بها. كما يجب الاهتمام بكل التفاصيل المتعلقة بالاسم، وضمان تماسكه وملاءمته لنشاط العيادة والمنطقة المستهدفة والخدمات التي تقدمها.

الظهور بشكل لائق ومتماسك
اظهر بشكل لائق ومتماسك

ما هي أشهر الأخطاء التي يقع فيها الأطباء عند اختيار اسم العيادة؟

قد يقع الأطباء في بعض الأخطاء عند اختيار اسم العيادة، ومن أهم هذه الأخطاء:

  1. عدم التفكير في المرضى المستهدفين للعيادة: يجب على الأطباء التفكير بشكل جيد في شريحة المرضى المستهدفين عند اختيار اسم العيادة. فمثلاً، إذا كانت العيادة تستهدف الأطفال، فيجب اختيار اسم يتناسب مع ذلك. ومثال على اسم لعيادة الأطفال
  2. عدم التفكير في المنطقة المحيطة والمحيط الجغرافي للعيادة: يجب على الأطباء مراعاة البيئة المحيطة عند اختيار اسم العيادة، حيث يجب أن يكون الاسم مناسباً للثقافة واللغة المحلية ومناسباً للبيئة المحيطة. مثلًا لا يمكنك اختيار اسم عيادة باللغة الإنجليزية في منطقة متطرفة لا يتحدث بها سكان المنطقة.
  3. استخدام أسماء تجارية مشابهة للآخرين: يجب على الأطباء تفادي استخدام أسماء تجارية مشابهة للآخرين، حيث قد يؤدي ذلك إلى الخلط بين العيادات والتباس الهوية. ويمكنك البحث عنها سواء في محركات البحث أو بدراسة المنطقة الموجود بها العيادة، ويمكن تجنب ذلك عن طريق عدم اختيار الأسماء العامة والمنتشرة بشكل كبير مثل تداوي وداوي وغيرها من أسامي منتشرة للعيادات.
  4. عدم التفكير بالتسويق: يجب على الأطباء التفكير في التسويق والاهتمام بالاسم التجاري للعيادة، حيث يمكن أن يساعد اسم العيادة المختار بعناية على جذب المرضى وتعزيز العلامة التجارية بين الأطباء.
  5. استخدام أسماء طويلة ومعقدة: اختيار اسم عيادة طويل أو مكتوب بلغة معقدة ومعرب قد تصعب على العملاء تذكرها أو نطقها، فإنني لا أنصح بهذا النوع من الأسماء. وبدلاً من ذلك، يمكن اختيار أسماء سهلة النطق والتذكر لتسهيل عملية البحث والوصول إلى العيادة، لذا يجب تفادي هذه الأسماء. وأمثلة على ذلك:
  • “العيادة المركزية لطب الأسنان المحدودة المسؤولية” هذا الاسم يبدو معقدًا للغاية، ويمكن أن يصعب على الناس تذكره والبحث عنه.
  • “مركز الصحة المتعدد الاختصاصات للرعاية الصحية الشاملة” هذا الاسم طويل جدًا ومعقد للغاية، ولا يعكس بشكل جيد خدمات العيادة.
  • “عيادة الأمراض الجلدية والتجميلية المتطورة المركزة على العلاج بالليزر” هذا الاسم طويل وصعب الحفظ، ويمكن أن يكون صعبًا على العملاء الجدد العثور عليه.
  • “مركز العلاج بالطاقة الحيوية والتخلص من السموم” هذا الاسم قد يبدو جذابًا لبعض الأشخاص، لكنه يمكن أن يكون مبهمًا وغير واضح بشأن الخدمات التي يقدمها المركز.

ذلك يعني أهمية استخدام الأسماء المفهومة بسهولة والتي تحمل معاني واضحة، ولضمان اختيار اسم مناسب للعيادة، يمكن للأطباء استخدام تقنيات التسويق الحديثة وعمل دراسة للسوق وتحديد الجمهور المستهدف واحتياجاتهم وتفضيلاتهم.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟