أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

أفضل طرق التسويق الطبي بأفكار مبتكرة لزيادة دخل العيادة

دكتور يجلس وأمامه لاب توب يستخدمه

التسويق للعيادات والمراكز الطبية على الإنترنت (التسويق الالكتروني الطبي) هذه الأيام ليس اختيارًا ولكنه أمر ضروري في ظل التزايد المتسارع لعدد مستخدمي الإنترنت، وإيجاد أفضل طرق التسويق للعيادات والمراكز الطبية أصبح ليس سهلاً، وحسب إحصائيات جوجل فإن ٧٧٪ من المرضى يبحثون على الإنترنت عن العيادة أو الطبيب قبل زيارتهم في الواقع! النسبة كبيرة فعلًا وتستدعي التفكير، ويواجه الأطباء الكثير من المعوقات عند ممارسة المهنة، منها عدم القدرة على الوصول لشريحة جديدة من الجماهير، أو صعوبة في عرض خبراتهم بطريقة جذابة. وهو ما يؤثر على دخل مشاريعهم الطبية (العيادة) بالسلب. فما العمل؟ هل تريد أن يكون اسمك كطبيب أو اسم عيادتك او كمستشفي على الإنترنت موجود بشكل جيد بحيث يجذب المرضى لعيادتك أم ستوافق على أن يوجد الاسم بشكل غير احترافي يبحث عنه المريض فلا يجد أي شيء مفيد ويكمل البحث عن أطباء آخرين؟ بالطبع الوجود الاحترافي هو الاختيار الذكي، ودعونا في هذا المقال نتناول أفضل طرق التسويق للعيادات والمراكز الطبية مع طرح أفكار مبتكرة لزيادة دخل العيادة.

 

ما أفضل طرق التسويق للعيادات والمراكز الطبية الآن؟

قد تعتقد أن كل التسويق والدعاية للعيادات والمستشفيات متساوون في الجودة والكفاءة والفعالية لكن هذا ليس صحيح، هناك أفضل طرق التسويق الالكتروني للعيادات والمراكز الطبية يحقق أهدافك التسويقية ويوصلك بالجمهور المناسب ويزيد من تدفق المرضى للعيادة وهناك تسويق آخر سيء لن يؤدي لأي نتيجة وبالعكس قد يؤدي إلى نتائج سلبية لأنه يضع عيادتك على الإنترنت بشكل سيء. مثلًا لنفترض أن مريض يبحث عن اسمك في جوجل ولم يجد إلا عنوان العيادة، في أغلب الأحوال سيقوم بالبحث عن أطباء آخرين للمقارنة، لكن إذا بحثت عن اسمك ووجد مقالات ومقاطع ڤيديو وصفحة مكتملة البيانات وصور فوتوغرافية عالية الجودة! حينها سيكون من المرجح أن يختار عيادتك. إذًا لا يكفي فقط أن تكون موجود على الإنترنت لكن يجب أن تكون موجود بشكل جيد واستخدام أفكار جديدة للدعاية الطبية!

ما هي أفضل طرق التسويق الإلكتروني لإعلان مركز طبي؟

حسب توصيات جوجل وآراء المرضى فإنهم عندما يبحثون عنك في جوجل وفيسبوك لا يؤثر فيهم وجود صفحة باسمك على فيسبوك أو وجود بياناتك على جوجل، لكن هناك ثلاثة عوامل أساسية توفر أفضل طرق التسويق الالكتروني للعيادات والمراكز الطبية.

أفضل طرق التسويق للعيادات والمراكز الطبية

  1. التسويق الطبي على منصات التواصل الاجتماعي

    يعد إعلان العيادات الطبية على منصات التواصل الاجتماعي من أهم الأفكار لزيادة الدخل، لأنه جزءًا هامًا من أي خطة تسويقية ناجحة، ويساعدك على نشر محتواك الطبي والوصول لشريحة جديدة من المرضى.

    يمكنك الاستعانة بمجموعة متنوعة من منصات التواصل الاجتماعي للوصول لهذا الهدف، حسب تخصصك، وشريحة مرضاك المستهدفة. وهناك العديد من البيانات المفيدة عن كل منصة تواصل اجتماعي مثل: بيانات مستخدميها، واهتماماتهم، وفئاتهم العمرية. تساعدك تلك البيانات على تحديد أفضل المنصات المناسبة لك وتخصصك الطبي.

    على سبيل المثال: يعد انستجرام منصة مثالية لتخصص الجلدية والتجميل (لصغر سن مستخدميه، واهتمامهم بهذا المجال)، لكنه لا يناسب تخصص المسالك البولية.

    بعد اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعيادتك، هناك بعض النصائح الواجب اتباعها للوصول لهدفك التسويقي، أو بكلمات أخرى هناك أفكار لزيادة دخل العيادة بمعدل أسرع: ​

    • ضع خطة (شهرية – ربع سنوية – سنوية) لنشر محتواك الطبي، واستمر في النشر دومًا.
    • اجعل محتواك شيقًا يتفاعل معه الجمهور.
    • اهتم بالصور والهوية البصرية لعيادتك، لأنها عامل جذب مهم.
    • انشر المحتوى الذي يدفع المرضى مباشرة إلى منصات عيادتك الأخرى (قناة يوتيوب، أو مدونة موقع الكتروني)

    يخلق الاهتمام بتلك التفاصيل رابطًا بينك وبين المرضى، وهو ما يساعد على زيادة الثقة وبناء قاعدة أوسع من الجماهير ومن ثم زيادة الدخل أو الترشيح بين المرضى الجدد. ومن أهم جوانب التسويق الطبي في منصات التواصل الاجتماعي هو الاستهداف الصحيح بالمحتوى والإعلانات (الإعلانات المستهدفة = نتائج سريعة ومضمونة)، والاستهداف هو مصطلح يعني ببساطة صناعة المحتوى المناسب وتوصيله للجمهور المناسب، فلا يجب أن تصنع محتوى رديء وتضعه أمام الجمهور المناسب هذا ليس استهدافًا صحيحًا، ولا أن تصنع محتوى جيد ولا توصله للجمهور المناسب فهذا ليس استهدافًا صحيحًا.، لكن الاستهداف هو كتابة وتصوير وتصميم المحتوى بشكل يفهمه الجمهور ويؤثر فيه، وتوصيل هذا المحتوى للجمهور.

    ومن المهم أيضًا عرض تقييمات العيادة وإظهار سمعتها الجيدة على منصات التواصل الاجتماعي، حيث تشير الإحصائيات أن 68% من المرضى لديهم رأي عن الأطباء وعياداتهم وطرق علاجهم. وكذلك تخبرنا أن 91% من المرضى يميلون لاختيار الطبيب صاحب التقييم الأعلى عند التعرض للاختيار بين اثنين من الأطباء.

    من هنا تأتي أهمية تقييمات المرضى “Reviews” وضرورة الحصول عليها وعرضها بالطريقة المناسبة واستخدامها بشكل مناسب في إعلان العيادات الطبية. لأنها من أهم الأفكار لزيادة دخل العيادة، وتساعد في تحويل العملاء من مرحلة التفكير إلى مرحلة اتخاذ القرار، وحجز موعد فعلي في عيادتك.

    وهذه بعض الطرق الفعالة لعرض تقييمات مرضاك الإيجابية، لتجذب لك المزيد من المرضى الجدد:

    • نشر التقييمات على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بعيادتك.
    • عرضها بطريقة بسيطة واحترافية في موقع عيادتك.
    • كتابة مقال أو حالة “Case Study” عن تجربة المريض معك.
    • تصوير فيديو يعرض التقييمات الإيجابية لعيادتك.

    وبهذا عرفنا أن التسويق على منصات التواصل الاجتماعي للعيادات يستدعي وجود خطة محكمة تشمل جدول لنشر المحتوى وعرض التقييمات وتنفيذ إعلانات مستهدفة بشكل احترافي.

  2. بناء موقع إلكتروني لعيادتك (والاهتمام بجودته!)

    أشارت آخر الإحصائيات التي نشرتها جوجل أن 77% من المرضى يبحثون عن الطبيب على الانترنت قبل زيارة عيادته. وذلك يعد من أهم الأفكار لزيادة دخل العيادة، تبين لنا هذه الدراسة أهمية الاستثمار في موقع إلكتروني ناجح للعيادة، والاهتمام صدقًا بجودته! لأنها من أهم الأفكار لزيادة دخل العيادة، عن طريق جذب العملاء المحتملين. ولكن إعلان العيادات الطبية عن طريق إنشاء الموقع ليس كافيًا لإتمام هذه المهمة، بل يجب الاهتمام بتجربة المستخدم وتهيئة الموقع أولًا. وهذه أهم الصفات التي يجب أن يتمتع بها الموقع الإلكتروني الناجح للعيادة:

    • تصميم ذكي للموقع

    يعتبر التصميم الذي للموقع من الأفكار لزيادة دخل العيادة حيث يجذب التصميم الجيد للموقع الأنظار، ويساعد على بقاء المرضى في صفحات الموقع لأطول وقت. عليك أيضًا إضافة صفحات مخصصة للخدمات، والاهتمام بسرعة الموقع، وإضافة عامل جذب في صفحته الرئيسية.

    • تهيئة الموقع ليناسب الهاتف المحمول

    تعتبر تهيئة الموقع ليناسب الهاتف المحمود من أهم الأفكار لزيادة دخل العيادة تتم أغلب عمليات البحث على جوجل عن طريق الهاتف المحمول أو الأجهزة اللوحية (التابلت)، لهذا يجب تهيئة موقع عيادتك ليناسب جميع المستخدمين.

    • الاهتمام بسرعة الموقع

    الاهتمام بسرعة الموقع هو واحد من الأفكار لزيادة دخل العيادة وعامل أساسي للحفاظ على العملاء وتقليل معدل الارتداد (Bounce Rate). لأن تجربة الموقع البطيء تضايق العملاء وتجعلهم يغادرون الموقع بسرعة لزيارة موقع منافس. لهذا ننصحك بالاستثمار في بناء موقع إلكتروني عالي الجودة.

    • إظهار صفحة الخدمات والعلاج بشكل مميز

    ينبغي عليك الاهتمام بإظهار خدماتك وخبراتك وطرق العلاج التي تقدمها بشكل مميز، إما بوضعها في الصفحة الرئيسية أو بتخصيص صفحات لها.

  3. التسويق للعيادات بالفيديو

    من أفضل طرق التسويق الالكتروني للعيادات والمراكز الطبية هي وجود محتوى مرئي عالي الجودة في شكل مقاطع ڤيديو وصور فوتوغرافية وتصاميم جيدة في المحتوى المستخدم لبناء دعاية مركز طبي أو تسويق لعيادة او للمستشفى، الڤيديو هو أقوى وسيلة دعائية على الإطلاق ويوفر أفضل تواصل ممكن مع العميل المحتمل، لذلك فإن تصوير مقاطع فيديو للعيادة ووضعها على الإنترنت بشكل صحيح مع محتوى صحيح وتصوير احترافي يؤدي لنتائج مثالية. لكن احترس من النتائج العكسية التي قد تحدث إذا كانت المقاطع المصورة رديئة أو غير معبرة عن جودة الخدمة الطبية. وصنع المحتوى المرئي من أهم الأفكار في إعلان العيادات الطبية لزيادة الأرباح التي يزداد رواجها يومًا بعد يوم. لأنها فعالة وجذابة وممتعة في نفس الوقت، وأيضًا تزيد من ثقة المرضى بعلمك وخبراتك.

    للمحتوى المرئي كذلك أهمية في محركات البحث، لأن منصة يوتيوب ملكًا لجوجل، وترتيبها الثاني بعد جوجل في استخدامها كمحرك بحث. لهذا يعد الاهتمام بها خطوة ذكية لضمان تصدر اسمك في النتائج الأولى.

    وهذه بعض أنواع مقاطع الفيديو التي يمكن استخدامها في التسويق للعيادات:

    • فيديو للطبيب يجيب عن أسئلة المرضى الشائعة.
    • فيديو يتضمن نصائح عامة، أو طرق للعناية بحالات معينة من المنزل. مثل: ”أهم 5 نصائح لمريض القلب” أو ”أهم 3 طرق للعناية بالقدم السكري”
    • فيديو لشرح خطوات عمليات جراحية معينة.
    • فيديو يقدم طاقم العمل المساعد للطبيب، مثل: فريق التمريض، وفريق التخدير، وفريق التأهيل.
    • فيديو يتضمن رأي المريض عن تجربته مع العيادة.

    أيضًا ضع في اعتبارك بعض المعايير الهامة عند صنع مقاطع الفيديو الطبية، ومنها:

    • الاهتمام بمعايير الصحة والسلامة عند تصوير الفيديو للعمليات الجراحية.
    • احصل على موافقة مرضاك قبل نشر مقاطع الفيديو لهم.
    • انتبه لمدة مقاطع الفيديو الخاصة بك، بحيث تكون مفيدة وقصيرة في نفس الوقت (لا تتعدى 4 دقائق)
    • استعن بالخبراء لتعديل وتحسين جودة مقاطع الفيديو الخاصة بك.

    مقاطع الفيديو عملة ذهبية عند بحثك عن أفكار لزيادة دخل العيادة، لذا ننصحك بجمع المعلومات اللازمة، والالتزام بالنصائح المذكورة، لتحقيق النتائج المرجوة.

  4. الاهتمام بتحسين محركات البحث SEO لموقع عيادتك

    تحسين محركات البحث هي تلك التغييرات التي تجريها على موقعك الإلكتروني ومحتواه، بهدف تصدر محركات البحث والظهور في النتائج الأولى. الظهور في نتائج البحث الأولى من أشهر الأفكار في إعلانات العيادات الطبية لزيادة الدخل. لأنها النتائج التي يميل المريض للدخول إليها والقراءة عنها. وفي حال كان موقعك الإلكتروني النتيجة الأولى، تصبح فرصة معرفة المريض بك أكبر وبالتالي زيارة عيادتك.

    من أهم نصائح الدعاية للعيادات عن طريق تحسين ظهورك في محركات البحث:

      • إنشاء محتوى يتضمن كلمات البحث الرائجة في نطاقك. مثل: “أفضل طبيب أطفال في الجيزة” أو ” أفضل طبيب نفسي في مصر”
      • تدعيم المحتوى باستخدام العناوين الرئيسية والفرعية الجذابة. مثل: ” أهم 7 أعراض عرق النسا وطرق علاجها “
      • استخدم الصورة الجذابة ذات الصلة بموضوع مقالك.
      • اكتب “وصف الميتا” قوي وجذاب، لأنه يحسن من جودة مقالك.
      • استخدام الروابط الداخلية ذات الصلة بموضوع مقالك.
      • اهتم بتصميم موقعك وملائمته لجميع الأجهزة، والحفاظ على سرعته.

    تعتبر هذه من أهم الأفكار لزيادة دخل العيادة والتغييرات العامة والفعالة في الوصول لهدفك التسويقي. لكن في حال أردت الوصول لشريحة أكثر دقة من المرضى، مثل: المرضى الذين يعيشون بالقرب من عيادتك، عليك باتباع هذه التعليمات:

  • تحديد الهدف الرئيسي: حدد الهدف الذي ترغب في تحقيقه من حملتك الإعلانية، سواء كان زيادة حجوزات المرضى، تعزيز الوعي بخدماتك الطبية، أو زيادة المبيعات لخدمات محددة.
  • تحديد الجمهور المستهدف: حدد مين يكون الجمهور المستهدف لعيادتك أو مركزك الطبي، اعتمد على عوامل مثل العمر، الجنس، الموقع الجغرافي، والاهتمامات الطبية المرتبطة.
  • اختيار منصات الإعلان: حدد المنصات التي تناسب جمهورك المستهدف وتعطيك أفضل نتائج، يمكن أن تكون منصات مثل Google Ads ،Facebook Ads ،Instagram Ads ،TikTok Ads أو أي منصة أخرى تناسب مجالك الطبي المحدد.
  • إنشاء حملة إعلانية: قم بإنشاء حملة إعلانية فعالة وجذابة، قم بتصميم إعلانات متناسبة مع هدفك وجمهورك المستهدف، ضع في الاعتبار استخدام صور ملهمة وعناوين جذابة ونصوص واضحة ودعوات للعمل.
  • تحديد ميزانية الإعلان: حدد الميزانية المناسبة لحملتك الإعلانية، قم بتحديد المبلغ الذي ترغب في استثماره في الإعلانات وتوزيعه على المنصات المختلفة وفقًا لأهميتها وفعاليتها المتوقعة.
  • مراقبة وتحليل الحملة: ضع نظامًا لمراقبة وتحليل أداء حملتك الإعلانية، استخدم أدوات التحليل المتاحة على المنصات الإعلانية لقياس نجاح الحملة وتحديد العوامل التي تؤثر فيها، قم بتعديل الحملة وتحسينها بناءً على البيانات والنتائج المستمرة.
  • تتبع النتائج: تتبع أداء حملتك الإعلانية بدقة وقياس النتائج، قم بتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية مثل عدد النقرات، معدلات النقرة (CTR)، عدد الحجوزات أو المبيعات المباشرة، وقيمة العائد على الاستثمار (ROI). استخدم هذه المعلومات لتقييم فعالية حملتك واتخاذ القرارات المستقبلية.

ما هي أفضل شركة تسويق للعيادات؟

من أهم خطوات التسويق الالكتروني للعيادات والمراكز الطبية  لزيادة دخل العيادة والتسويق الالكتروني للمستشفيات هي اختيار شريك التسويق المناسب. في ظل التنافس الشديد داخل القطاع الطبي على احتلال الفضاء التسويقي الرقمي وتزايد عدد منصات السوشال ميديا فإنك تحتاج لاختيار شريك تسويقي متخصص بخبرة طويلة في مجال التسويق الطبي وإعلانات عيادات طبية، بما في ذلك بناء دعاية لمركز طبي بشكل صحيح أو وضع شركة عاملة بقطاع الصحة على الإنترنت بشكل فعال وتطوير أفكار جديدة للدعاية الطبية.

أبر مدك هي أفضل شركة تسويق طبي في الشرق الأوسط بخبرة ممتدة مع مئات العملاء منذ 2017، نخطط وننفذ مشاريع تسويق متكاملة وأنشطتنا تشمل التسويق في منصات التواصل الاجتماعي والسيو وبناء المواقع والتطبيقات وتسويقها.

لماذا يجب عليك تبني أفكار جديدة للتسويق للعيادات والمراكز الطبية

التسويق للعيادة ليس مجرد إنشاء صفحة فيسبوك، أو معرفة أوفر باقات التسويق على الفيس بوك، أو كتابة منشور دعائي أو إعلانات عيادات طبية فقط للتسويق للعيادات لكنه خليط من عمليات تسويقية يجب أن تتم بشكل صحيح. أفضل طريقة لتسويق العيادات والمراكز الطبية على الإنترنت متوفرة في استراتيجيات التسويق والدعاية التي تقدمها أبر مدك للقطاع الطبي. أبر مدك شركة التسويق للقطاع الطبي الأفضل في الشرق الأوسط وإفريقيا منذ 2017 نقدم أفكار جديدة للدعاية الطبية بحيث تحتوي كل ما يحتاجه الدكتور في التسويق الالكتروني بنظام واضح وسهل وفعال.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟