أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

ما هي نية البحث Search Intent وكيف تفيدك في تحسين ترتيب موقعك؟

شخص يبحث في جوجل ونحاول معرفة نية البحث

متجر في سوق معروف والبائع يقف في الشارع يجتذب الزبائن ليقنعهم بدخول المتجر. لكن الزائر عندما يدخل لا يجد من يساعده أو يبيع له! هذا هو حال المواقع الإليكترونية التي لا تمكن الزائر من تحقيق هدفه الأساسي من البحث، أو نية البحث Search Intent.

تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO يهدف في الأساس إلى زيادة معدل ظهور موقعك في نتائج بحث جوجل، ولذلك يجب أن تكون على علم بخوارزميات ترتيب نتائج البحث وفهم لفلسفة جوجل في ترتيب النتائج، ومن أهم المصطلحات التي يجب أن نعرفها هو مصطلح نية البحث Search Intent، فهو يساعدنا على تحسين صفحات الموقع ومحتواه ليلائم نية الباحثين وبالتالي تضعنا أنظمة جوجل في مرتبة متقدمة بنتائج البحث وأيضًا نحصل على نتائج أفضل من حيث معدل التحويل من زائر للموقع إلى مشتري أو مُراجع للعيادة.

ونية البحث، والبعض يسميها نية الجمهور، تعني السبب وراء قيام الشخص بعمل بحث، فعندما تفتح محرك بحث جوجل فإن نيتك تكون إما البحث عن معلومة بغرض المعرفة، أو البحث عن طريقة القيام بشيء ما، أو شراء شيء، وهكذا.

شركة جوجل العملاقة تعمل باستمرار على تطوير أنظمتها لتفهم بالظبط ماذا يريد الأشخاص عند بحثهم، ومن ثم تصنف نتائج البحث وترتبها حسب توافقها مع نية الباحث، لذلك يعمل محترفو تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO على التوفيق بين مواقعهم ونيات الباحثين.

أنواع نية البحث Search Intent Types

من المهم أن نعرف أن تحديد نية البحث لكل عملية بحث بدقة أمر صعب، إذ أن الشخص قد يبحث بنية مركبة، أي مثلًا بغرض المعرفة والشراء في نفس الوقت، وقد لا يكون لديه نية واضحة، والبعض يستخدمون محرك بحث جوجل للبحث بغرض التسلية، لكن هناك أنواع أربعة رئيسة من نيات البحث.

1. البحث بغرض المعرفة Informational search intent

وهنا يقوم الشخص بالبحث عن معلومات يريد أن يعرفها أو تفاصيل عن شيء ما، مثلًا البحث عن وصفة طعام، أو البحث عن طريقة تغيير إطار سيارة، أو بحثك عن ما هي نية البحث! ولتوفيق موقعك مع نية البحث بغرض المعرفة يجب أن تقدم المعلومة بشكل واضح ومختصر ويوفر المعرفة التي يبحث عنها الشخص، لأن جوجل تصنف المواقع حسب قدرتها على تقديم المعلومة بأفضل شكل للباحث.

وهناك كلمات دلالية تعبر عن نية البحث بغرض المعرفة، مثل: كيف، طريقة، وصفة، خطوات.. وغيرها. لذلك استخدام هذه الكلمات في عناوين الصفحات بدون حشو وبشكل سليم في سياق مفيد سيحسن من توافق موقعك مع عمليات البحث بنية المعرفة.

وجوجل أيضًا تعمل على تقديم المعلومة للباحث حتى قبل زيارته للموقع من خلال ميزة مقتطفات جوجل Google Snippets التي تعرض المعلومات التي يبحث عنها الزائر في نتائج البحث بشكل أكبر من العادي، وإذا أردت الاستفادة من هذه الميزة يجب أن تحرص على تقديم المعلومة بشكل مختصر ومفهوم ومفيد للباحث.

ما هي نية البحث Search Intent وكيف تفيدك في تحسين ترتيب موقعك؟
الظهور في مقتطفات جوجل

2. البحث بغرض الوصول لموقع محدد Navigational Search

لعلك لاحظت أن البعض يصلون إلى موقع فيسبوك عن طريق البحث في جوجل عن كلمة فيسبوك ثم الدخول للموقع، أو يصلون لموقع أبر مدك عن طريق البحث في جوجل عن اسم الشركة بدلًا من كتابة النطاق www في المتصفح؛ هذا هو البحث بغرض الوصول لموقع محدد. ولتوفيق موقعك مع هذه النية يجب الاهتمام بالصفحة الرئيسية والتوضيح لمحركات البحث أنها هي التي تعبر عن الاسم التجاري المحدد بعينه.

3. البحث بغرض الشراء الفوري Transactional intent

هذا هو الحصان الأسود في عمليات البحث، لأن الباحثين بغرض الشراء الفوري غالبًا ما يقومون بعملية تجارية بعد البحث مباشرةً وبالتالي فإن المنافسة على الوصول إليهم شرسة. والباحث بغرض الشراء الفوري يستخدم غالبًا اسم المنتج أو السلعة أو الخدمة التي يريد الوصول إليها للقيام بالمعاملة التجارية. فمثلًا يكتب في محرك البحث “قميص رجالي أبيض”. وفي قطاع الرعاية الصحية يكون البحث بغرض حجز موعد هو الأشد تنافسية بين المواقع الإلكترونية، ومن الكلمات التي يستخدمها الباحثون بغرض حجز موعد: دكتور أطفال  دكتور مخ وأعصاب، مستشفى ولادة.. إلخ.

ولتوفيق موقعك مع الباحثين بغرض حجز موعد أو القيام بمعاملة تجارية فورية يجب تسهيل إجراء المعاملة على الباحث، فمثلًا إذا كان الباحث يريد حجز موعد مع طبيب يجب عليك تسهيل عملية الحجز. هذا مثال عملي من عملنا على موقع إليكتروني لطبيب ذكورة معروف لكن الموقع لا يوفر سبيل لحجز موعد بشكل سهل، على الزائر أن ينتقل بين عدة صفحات حتى يستطيع حجز موعد، بالتالي جوجل رأت أن الموقع لا يلائم الباحثين عن حجز موعد مع طبيب ذكورة.

صعود موقع إليكتروني في نتائج البحث نتيجة لعمل أنشطة سيو
موقع لطبيب ذكورة معروف عمل عليه فريق السيو SEO في أبر مدك

من ضمن الخطوات التي اتخذناها هي توفيق تصميم الموقع مع نية البحث بتسهيل الحجز بضغطة واحدة أو ضغطتين على الأكثر.

4. البحث بغرض استكشاف فرص الشراء Commercial investigation

البحث بغرض الاستكشاف هو أيضًا من نيات البحث التي تتنافس المواقع على اجتذابها، لأنها مرحلة يقوم فيها الباحث بالمقارنة بين مقدمي الخدمات أو بائعي السلع أو مقارنة المنتجات ببعضها البعض أو معرفة مميزات وعيوب السلع. ومن أمثلة الكلمات الدلالية التي يستخدمها الباحثون بغرض الاستكشاف التجاري: أسعار..، مميزات وعيوب..، أفضل طبيب.. إلخ.

ولتوفيق موقعك مع الباحثين بغرض الاستكشاف يجب تقديم معلومات مفصلة عن المنتجات أو الخدمات وأيضًا توضيح المعلومات المرتبطة بالخدمة، مثلًا في مواقع الأطباء لا يكفي توضيح العنوان وسعر الكشف لكن أيضًا المؤهلات العلمية للطبيب وإمكاناته وشهادات المرضى السابقين وهكذا.

تحسين المواقع للتوافق مع نيات البحث

محركات البحث تتعرف على نية الباحث من خلال الكلمات التي يكتبها في البحث، وتتعرف أيضًا على مدى توافق موقعك مع نية الباحث من خلال الكلمات التي تقدمها، لذلك من الضروري معرفة الكلمات المرتبطة بنية البحث.

أيضًا في تهيئة أحد صفحات موقعك، سواء أكانت صفحة عادية أو صفحة مقال أو صفحة هبوط، يجب أن تحد نية البحث التي تستهدفها هذه الصفحة من البداية، وتقوم ببناء تصميم ومحتوى الصفحة ليحقق نية الباحث تمامًا ويوفر له ما يريده، وبذلك ترضي الباحثين فتختارك خوارزميات جوجل للصعود في نتائج البحث.

ولا يجب أن ننسى أن نية البحث وتوفيق صفحات موقعك معها هي إحدى أهم العوامل لتهيئة المواقع لمحركات البحث SEO لكنها ليست العامل الوحيد، لذلك يجب الاهتمام بها جنبًا إلى جنب مع التهيئة التقنية الجيدة للموقع Technical SEO وتقديم محتوى عالي الجودة يتفوق على المنافسين وغيرها من العناصر الأساسية.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟