أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

التسويق للعيادات بالتفصيل [ما تفعله وما تتجنبه وكيف تختار شركة تسويق]

طبيب وطبية مع أيقونات أعجبني وأحبه

في عصر التكنولوجيا الحديثة والتقدم السريع، أصبح التسويق للعيادات والمراكز الطبية على الإنترنت أمرًا حاسمًا لضمان نجاحها واستمراريتها في السوق التنافسي وأحد العوامل الرئيسية التي تؤثر على جذب المرضى وتعزيز السمعة وبناء قاعدة عملاء مستدامة. 

ولعلك الآن تسأل نفسك كطبيب كيف ما هي أساسيات التسويق للعيادات على الأنترنت وكيف أنجح وأتميز فيه سواء بشخصي أو بمساعدة شركة متخصصة؟ تابع هذه المقالة حتى نهايتها لنجيبك عن كل ما يهمك عن التسويق للعيادات والمراكز الطبية على الأنترنت بالتفصيل الشامل.

طبيب وطبية مع أيقونات أعجبني وأحبه

ما هي أهمية التسويق للعيادات على الأنترنت؟

دعنا نتحدث هنا اولاً بالأرقام حيث أنها الأكثر تعبيرًا عن هذه الأهمية؛ فمثلا حسب موقع “digitalismedical”  العالمي تمثل نسبة البحث عن المواضيع الطبية على محرك جوجل ما يصل إلى 7% من مجمل عمليات البحث التي تتم يوميًا حول العالم وهي نسبة كبيرة لا يمكن تجاهلها. حيث أصبح 77% من الناس يتخذون القرارات الطبية الخاصة بهم بعد البحث على الأنترنت.

وكل هذه الأرقام تدل بوضوح على أن الحضور القوي لعيادتك على الأنترنت اليوم يجب أن يكون ذراع مهمة في مجمل أنشطتك التسويقية بل وقد يمتد ليصبح أهم ذراع بالفعل اليوم. 

وبعيدًا عن لغة الأرقام، يمكن أيضًا توضيح أهمية التسويق للعيادات على الأنترنت بأسباب عديدة منها:

1. ساعد التسويق الإليكتروني في زيادة الوعي بالعيادة والمركز الطبي بين المرضى المحتملين: فمن خلال استخدام الإعلانات المناسبة والتواجد القوي على الإنترنت، يتمكن المرضى المحتملون من اكتشاف ومعرفة المزيد عن الخدمات الطبية المقدمة والأطباء المتخصصين المتاحين في العيادة أو المركز الطبي.

2. يعزز التسويق للعيادات والمراكز الطبية الثقة في أعين المرضى: فعندما يتم تسويق العيادة بشكل احترافي ويتم توفير المعلومات الهامة والموثوقة، يشعر المرضى بالثقة في الخدمات التي تقدمها العيادة ويتشجعون على زيارتها والاستفادة منها.

3. يعمل التسويق للعيادات والمراكز الطبية على تعزيز العلاقة مع المرضى الحاليين:  فمن خلال توفير محتوى قيم ومفيد وتواجد قوي على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن للعيادة أن تظل على اتصال مستمر مع المرضى وتوفر لهم أهم المعلومات والتحديثات عن الخدمات والعلاجات المتاحة.

كيف يتم التسويق للعيادات والمراكز الطبية على الأنترنت؟ (الأساسيات)

لتحقيق النجاح في التسويق للعيادات والمراكز الطبية، هناك عدة أساسيات واستراتيجيات يجب اتباعها:

  1. تحليل السوق وتحديد الجمهور المستهدف: يجب فهم الميزة التنافسية للعيادة وتحديد الجمهور المستهدف بدقة. يمكن أن يكون الجمهور المستهدف مرضى معينين أو فئات عمرية محددة أو مناطق جغرافية معينة.
  2. إنشاء هوية المؤسسة: قم بتطوير هوية فريدة للعيادة أو المركز الطبي تعكس قيمها ورؤيتها ومميزاتها. يشمل ذلك تصميم شعار واجهة الموقع والمواد التسويقية الأخرى.
  3. إنشاء موقع إلكتروني متميز: يعد إنشاء موقع إلكتروني متميز أمرًا حاسمًا في التسويق للعيادات والمراكز الطبية. ويجب أن يكون الموقع سهل الاستخدام ويتضمن معلومات شاملة عن الخدمات المقدمة وأطباء العيادة وقصص النجاح وأراء المرضى.
  4. استراتيجية التسويق عبر المحتوى: يمكن استخدام المحتوى ذو القيمة لجذب الجمهور المستهدف وتعزيز الثقة. ويمكن إنشاء مقالات تتناول مواضيع طبية مهمة ونشرها على مدونة الموقع ووسائل التواصل الاجتماعي.
  5. التواجد القوي على وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المرضى وتقديم المحتوى المفيد والمشاركات الهامة. ويمكن أيضًا استخدام الإعلانات المدفوعة لزيادة الوعي وجذب المرضى المحتملين.
  6. استراتيجية السيو (تحسين محركات البحث): يجب تحسين الموقع الإليكتروني للعيادة باستمرار ليتوافق مع محركات البحث من أجل زيادة الظهور في نتائج البحث العضوية (أورجانيك أو بدون عمل إعلانات). كما يجب استخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة وتحسين هيكل الموقع وسرعة التحميل وغيرها من عوامل السيو.
  7. التعامل مع التقييمات والمراجعات: تواجد تقييمات ومراجعات إيجابية من المرضى السابقين يعد أساسيًا في التسويق الطبي اليوم. ويجب أن تتعامل بشكل جيد مع المراجعات والتعليقات السلبية بذكاء ومحاولة حل أي مشكلات قد تظهر.
  8. التحسين المستمر: قم بتقييم أداء استراتيجيات التسويق الخاصة بك وأيضًا قم بتحليل البيانات واستخدمها لتحديد الخطوات التي يمكن تحسينها في المستقبل.
  9. عدم مخالفة القوانين والأعراف: تأكد من أن جميع جوانب التسويق الطبي التي تقوم بها العيادة أو المركز تتوافق مع اللوائح الطبية المعمول بها في بلدك وتتماشي مع القواعد السليمة في التسويق للعيادات على الأنترنت.
  10. التعاون مع شركات التسويق الرقمي الخارجية: قد يكون من النافع التعاون مع شركات التسويق الرقمي المتخصصة في التسويق للعيادات والمراكز الطبية مثل شركة أبر مدك الأشهر في مصر والخليج حيث يمكن لهؤلاء الخبراء تقديم النصائح والإرشادات المهنية وتنفيذ استراتيجيات التسويق بكفاءة.

هذه بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها في التسويق الإلكتروني للعيادات والمراكز الطبية لتجعل لديك استراتيجية متكاملة تجذب لك جمهورك المستهدف وتعزز سمعتك وتواجدك الرقمي بشكل فعال.

ما هي أفضل ممارسات التسويق للعيادات على الأنترنت؟

هناك العديد من أفضل ممارسات التسويق للعيادات على الإنترنت التي يمكن اتباعها لتحقيق نجاح في جذب المرضى وبناء سمعة قوية على الويب والسوشيال ميديا، ومن أهمها ما يلي:

  • إنشاء موقع إلكتروني احترافي وسهل الاستخدام لأنه الواجهة الأولى للعيادة على الإنترنت.
  • استهداف الكلمات المفتاحية الصحيحة التي يبحث عنها الأشخاص المحتملون عند البحث عن خدمات طبية محددة.
  • تحسين الموقع لمحركات البحث بتحسين هيكل الموقع والعناوين والوصف والعلامات والروابط الداخلية وسرعة التحميل والتأكد من وجود محتوى ذو جودة عالية ومفيد.
  • إنشاء محتوى قيم ومفيد للمرضى المحتملين بكتابة مقالات تتعلق بالمشكلات الصحية الشائعة والنصائح الطبية والأخبار الطبية الحديثة لزيادة الثقة في العيادة.
  • جعل العيادة حاضرة بقوة على منصات السوشيال ميديا المناسبة لجمهورك المستهدف للتفاعل مع المرضى ونشر المحتوى والترويج للخدمات.
  • استهداف الجمهور المحتمل باستخدام الإعلانات المدفوعة عبر محرك البحث الأشهر “جوجل” مع تحديد المعايير المحددة مثل العمر والموقع الجغرافي والاهتمامات للوصول إلى الجمهور المناسب.
  • التعاون مع مدونين ومؤثرين في مجال الصحة والطب للترويج للعيادة وخدماتها، حيث يمكنهم مشاركة تجاربهم ومراجعاتهم الإيجابية والتوصية بالعيادة لجمهورهم.
  • الاستفادة من التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي والتسويق القائم على البيانات لتحليل البيانات وفهم سلوك المستهلك وتحسين استراتيجيات التسويق وتجربة المرضى.
  • التعامل مع التقييمات والمراجعات بشكل فعال والرد عليها بشكل احترافي وتقديم الدعم إذا كان هناك شكاوى أو استفسارات.
  • توفير تجربة مريحة ومميزة للمرضى في العيادة نفسها لأن ذلك أول ما يساعد على إثراء سمعة العيادة وزيادة احتمالية الإشادة بها من قبل المرضى الحاليين على السوشيال ميديا.

تذكر أن التسويق للعيادات الطبية على الإنترنت يتطلب التعامل بشكل حساس مع المعلومات الشخصية للمرضى وقد تحتاج أيضًا إلى استشارة خبراء في التسويق الرقمي للعيادات مثل خبراء شركة أبر مدك لمساعدتك في تنفيذ هذه الممارسات بسلاسة.

ما هي أجدد أفكار التسويق للعيادات على الأنترنت في 2023\2024؟

لا يوجد أسرع من التجدد في عالم الأنترنت، فكل يوم تقريبًا قد تظهر طرق جديدة في التسويق يمكن استغلالها بسهولة في التسويق للعيادات. والآن إليك بعض أفكار التسويق الأحدث للعيادات على الإنترنت في 2023\2024:

  •  التسويق عبر البث المباشر: قم ببث فيديوهات مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام وتيك توك، حيث يمكنك تقديم نصائح صحية، الإجابة على أسئلة المشاهدين، وتوضيح الخدمات التي تقدمها عيادتك. يمكن للمشاهدين التفاعل معك مباشرة وطرح الأسئلة.
  • التسويق عبر المحتوى المرئي: قم بإنشاء محتوى مرئي جذاب مثل فيديوهات قصص المرضى التي يشاركون فيها تجاربهم مع عيادتك وكيف ساهمت في تحسين صحتهم. يمكنك أيضًا إنشاء فيديوهات تعليمية تشرح إجراءات طبية أو تقديم نصائح صحية ثم تأكد من تحسين الفيديوهات لمحركات البحث ومشاركتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر البودكاست الطبي: قم بإنشاء بودكاست يتناول مواضيع طبية متعلقة بمجال عيادتك. يمكنك استضافة ضيوف متخصصين والحديث عن الأبحاث الجديدة والتطورات في المجال الطبي. سيساعدك ذلك في بناء سمعة جيدة وزيادة وعي المستمعين بخدماتك.
  • التسويق عبر المؤثرين: قم بالتعاون مع مؤثرين رقميين ذوي تأثير في المجال الصحي للترويج لخدماتك لجمهورهم ولكن من المهم أن تبحث عن مؤثرين يتناسبون مع قيم عيادتك ويتمتعون بجمهور مستهدف يمكن أن يستفيد من خدماتك.
  • التعاون مع شركاء محليين: قم بالتعاون مع شركاء محليين مثل الصيدليات أو المستشفيات أو الأطباء الآخرين من نفس التخصص أو من تخصصات مكملة للتخصص الخاص بك لتتمكنوا من تبادل الإعلانات على حساباتكم والترويج للخدمات أو توفير خصومات مشتركة للمرضى.
  • التسويق عبر الخدمات الاستشارية عبر الإنترنت: قم بتوفير خدمات استشارية عبر الإنترنت للمرضى الذين لا يستطيعون الحضور شخصيًا إلى العيادة. يمكنك استخدام منصات الفيديو المباشرة لإجراء جلسات استشارية عبر الإنترنت وتقديم النصائح الطبية للمرضى.

كيف تضع خطة تسويقية لعيادتك بنفسك في 6 خطوات فقط؟

لوضع خطة تسويقية فعالة لعيادتك، يمكنك اتباع هذه الخطوات:

  1. حدد الهدف الرئيسي الذي ترغب في تحقيقه: هل تهدف إلى زيادة عدد المرضى المستقبلين؟ هل تهدف إلى تعزيز الوعي بخدماتك الطبية؟ تحديد الهدف سيساعدك في توجيه خطتك واختيار الاستراتيجيات المناسبة.
  2. حلل السوق والجمهور المستهدف: قم بدراسة سوقك وتحليل المنافسة واحتياجات الجمهور المستهدف حتى يمكنك توجيه جهودك بشكل أفضل وتصميم استراتيجيات تسويقية ملائمة.
  3. حدد استراتيجيات التسويق: بناءً على الهدف الرئيسي وتحليل السوق، قم بتحديد استراتيجيات التسويق الفعالة التي تناسب عيادتك. يمكن أن تشمل هذه الاستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO)، الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت (مثل Google AdWords و Facebook Ads)، التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي، إنشاء محتوى تعليمي وقيم، والتعاون مع مدونين ومؤثرين.
  4. ضع خطة العمل: بعد تحديد الاستراتيجيات، قم بوضع خطة عمل محددة تحدد الخطوات والتوقيت والتجهيزات المطلوبة لتنفيذ الاستراتيجيات. حدد المهام المحددة والأشخاص المسؤولين عن تنفيذها وضع جدول زمني للتنفيذ.
  5. نفذ وراقب الخطة: قم بتنفيذ الخطة وتتبع تقدمك بانتظام. قم بقياس النتائج وتحليلها لتحديد مدى فعالية الاستراتيجيات وتحديد أي تعديلات يجب إجراؤها. ويمكنك استخدم أدوات التحليل مثل Google Analytics لقياس أداء موقعك وحملاتك الإعلانية.
  6. ابتكر وقم بالتحسين المستمر: كن مستعدًا للابتكار وتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك باستمرار. تابع التطورات في مجال التسويق الرقمي وابحث عن فرص جديدة للترويج.

أشهر 7 أخطاء تجنب الوقوع فيها عند التسويق للعيادات أو مركزك الطبي

عند التسويق لعيادتك أو مركزك الطبي، يمكن أن تقع في بعض الأخطاء التي تؤثر على فعالية حملتك التسويقية. إليك سبعة أخطاء شائعة يجب تجنبها:

  1. عدم وضوح الهدف: عدم تحديد هدف واضح لحملتك التسويقية يمكن أن يؤدي إلى تباين وتشتت جهودك ولذلك قبل البدء في التسويق، حدد ما ترغب في تحقيقه، سواء كان زيادة عدد المرضى أو تعزيز خدمات محددة.
  2. عدم معرفة الجمهور المستهدف: عدم معرفة احتياجاتهم وتفضيلاتهم يمكن أن يؤدي إلى توجيه رسائل غير فعالة لذلك من المهم أن تقوم بإجراء بحث وتحليل للجمهور المستهدف لتحديد أفضل طرق للتواصل معهم.
  3. سوء استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي قوية في التسويق الطبي، ولكن يجب استخدامها بشكل صحيح؛ مثلا تجنب النشر المتكرر والمزعج للإعلانات الدعائية، وابتكر محتوى قيم يجذب الجمهور المستهدف ويشجع على المشاركة والتفاعل.
  4. عدم تحسين موقع الويب: موقع الويب هو واجهتك الأولى للجمهور المحتمل ولذلك فأن عدم تحسينه وجعله سهل الاستخدام وجذاب يمكن أن يؤدي لفقدان الزوار والمرضى المحتملين بسهولة.
  5. تجاهل تقييم الأداء: من المهم تقييم أداء حملتك التسويقية لقياس النجاح وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين، ولذلك لا تتكاسل عن استخدم أدوات التحليل والمتابعة لقياس حركة المرور على موقع الويب ومعدل استجابة العملاء وعوائد الاستثمار.
  6. قلة الابتكار والإبداع: التسويق الطبي يتطلب الابتكار والإبداع للتميز عن المنافسين. تجنب تقديم نفس الرسائل التقليدية والمملة وقم بتطوير فكرة جديدة ومبتكرة تجذب انتباه الجمهور وتبرز مميزات عيادتك أو مركزك الطبي.
  7. عدم توفير تجربة عملاء مميزة: يجب أن تسعى جاهدًا لتوفير تجربة عملاء مميزة من خلال توفير خدمة عالية الجودة والاهتمام بتفاصيل الرعاية والتواصل الفعال، لأن تجربة العملاء هي عنصر حاسم في التسويق الطبي سواء على أرض الواقع أو على الأنترنت لأنه إذا لم يكن لديك عملاء راضين، فإن عدد قليل من المرضى سينصح بخدماتك للغير عن طريق الفم أو بالكتابة على السوشيال ميديا.

احرص على تفادي هذه الأخطاء لتحسين استراتيجيتك التسويقية لعيادتك أو مركزك الطبي، وقد يكون من الجيد العمل مع فريق تسويق محترف مثل فريق أبر مدك للحصول على نصائح وإرشادات مخصصة لاحتياجاتك الخاصة.

ما هي أساسيات اختيار شركة التسويق للعيادات والمراكز الطبية؟

عند اختيار شركة تسويق للعيادات على الإنترنت، هنا بعض الأساسيات التي يجب مراعاتها:

  1. الخبرة والمهارة: تحقق من خبرة ومهارة الشركة في مجال التسويق الرقمي وخاصة في مجال الرعاية الصحية والعيادات. اسأل عن مدى خبرتهم في التعامل مع العيادات الطبية وما إذا كانوا لديهم فهم جيد للصناعة وتحدياتها.
  2. سجل النجاح:استفسر عن سجل النجاح للشركة والنتائج التي حققوها في التسويق للعيادات الأخرى. اطلب أمثلة على حملات ناجحة سابقة وتأكد من قدرة الشركة على زيادة حركة المرضى وزيادة الإيرادات.
  3. الاستراتيجية والتخطيط: تأكد من أن الشركة لديها استراتيجية واضحة لتسويق العيادة. يجب أن تناقش معك أهدافك وتقدم خطة شاملة للتسويق تشمل وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المدفوعة وتحسين محركات البحث وغيرها.
  4. التقارير والمتابعة: تحقق من قدرة الشركة على تقديم تقارير دورية وشفافة عن أداء حملتك التسويقية. يجب أن تتمكن من متابعة النتائج وتحليلها وتقييم فعالية الحملة.
  5. الاستجابة والدعم: تأكد من أن الشركة متاحة ومستعدة لتقديم الدعم والاستجابة لأي استفسارات أو مشاكل تنشأ أثناء تنفيذ الحملة. ويجب أن تكون هناك قنوات اتصال فعالة وموثوقة مع الشركة.
  6. الميزانية: قد يكون لديك ميزانية محددة للتسويق، لذا تأكد من أن الشركة يمكنها تقديم خدماتها ضمن الميزانية المتاحة لديك. قم بالمقارنة بين عدة شركات واطلب تقديرات تكلفة الخدمة المقدمة.
  7. التعليقات والتوصيات: قم بالبحث عن توصيات من زملائك العملاء السابقين للشركة. أو قم بقراءة تعليقات العملاء على المواقع عبر الإنترنت للتأكد من سمعتهم.

قم بالبحث والاستفسار عن الشركات المختلفة وقم بإجراء مقابلات واستفسارات لضمان أنك تختار الشركة المناسبة التي تلبي احتياجات عيادتك وتساعدك على تحقيق أهدافك في التسويق الطبي. ولكن بشكل عام كانت هذه هي أهم الأساسيات التي يجب مراعاتها عند اختيار شركة لإدارة التسويق للعيادات على الإنترنت مثل شركة أبر مدك الأكبر في مصر والخليج والأكثر انتشارًا بين كبار الأطباء.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟