أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

دليل الاستثمار في المستشفيات بأقل مخاطر ممكنة

ممر داخل مستشفى

يحتاج الاستثمار في المستشفيات العالمية إلى معرفةٍ بآلية عمل المستشفى وخطط نموها للتأكّد من تحقيقها للأرباح مستقبلًا، وكي لا يعود الاستثمار على صاحبه بخسارة، ينبغي معرفة بعض الأمور بشأن الاستثمار في المستشفيات العالمية قبل وضع أي مبلغٍ من المال بها كما يتضح في السطور الآتية.

المستشفيات في نظر الاستثمار

تُقدِّم المستشفيات خدمات الرعاية الصحية، بما في ذلك طب الطوارئ وعلاج الأمراض المزمنة وحالات الولادة والاختبارات المعملية وغير ذلك مما هو مشهور، ومع ذلك فإنّ المستثمر ينبغي له أن يُميِّز بي المستشفيات الربحية وغير الربحية؛ لأنّ المُستشفيات الربحية تخضع للضرائب على الأرباح، ولا يمكنها طلب تبرعات لها وضع معفي من الضرائب، ولذلك فقد تكون المستشفيات الربحية في وضع غير مثالي، لكنّ يميل مُنشِؤها إلى التركيز على مجالات الطب التي تُحقِّق هوامش ربح أعلى.

أمّا المستشفيات الأخرى، فيُسمَح لها بتقديم طلب للحصول على إعفاء ضريبي، ومِنْ ثَمّ يُتعامَل مع المستشفيات غير الربحية على أنّها مُنظّمات خيرية ولا تُطالَلب بضرائب كالمُستشفيات الربحية.

أمور لا بد من معرفتها قبل الاستثمار في المستشفيات

ينبغي معرفة بعض الأمور المهمة قبل الاستثمار في أي مستشفى، وذلك كي لا يعود الاستثمار بخسارةٍ عليك مستقبلًا، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1. موقع المستشفى وفرص تحقيق الأرباح

بدايةً لا بُدّ من الانتباه إلى موقع المستشفى؛ لأنّه هو العنوان الدائم الذي لن يتغيّر في أي وقت قريب على الأقل، كما أنّ هناك العديد من الأشياء التي تتعلّق بالموقع، مثل المنافسة ورؤية المُستشفى، فإذا كانت هناك منافسة مِن قِبل مستشفى قريب من موقع المستشفى الحالي فقد تنجح أو لا تنجح، وذلك مُتوقّف على طبيعة ما تُقدِّمه للمرضى ومدى تفرُّدها عن منافسيها.

أيضًا فإنّ وجود المستشفى في مكانٍ مليء بالسّكان الذين تتفشّى فيهم الأوبئة والأمراض باستمرار يحمل عوائد إيجابية على الاستثمار عن المستشفى البعيد عن السكان عمومًا؛ لذلك فالنظر إلى موقع المستشفى أولًا قبل تحمُّل الأعباء المالية أمر ضروري.

2. تكلفة الأجهزة الطبية

تحتاج أي مستشفى إلى أجهزة طبية، وعند الاستثمار في تقنية جديدة للمستشفى، فلا بُدّ من إيلاء الانتباه الكافي إلى التكلفة، ففي حين أنّ التقنيات الأرخص ثمنًا مُغرية لتوفير أكبر قدرٍ ممكن من المال، إلّا إنّها قد تكون ذات جودة أقل بكثير، بل وقد تحمل مخاطر على صحة المرضى، ما قد يُؤثِّر سلبًا في سُمعة المستشفى.

وعلى الجانب الآخر، فإنّ الأجهزة الطبية مرتفعة الثمن تعمل على الأرجح بصورةٍ أفضل وعلى مدى أطول، لكنّها ستستنزف الميزانية سريعًا؛ لذلك عند اختيار تقنية جديدة، تأكّد من أنّك تعرف بالضبط ما الذي ستدفع مقابله وأنّ الجودة عالية المستوى، تُحقِّق سُمعة طيّبة للمستشفى، وتُوفِّر الرعاية اللازمة للمرضى.

جديرٌ بالذكر أنّ الاستثمار في التقنية بات مطلبًا ضروريًا منذ جائحة كورونا، خاصةً مع صعود الطب عن بُعد (Telemedicine) والرعاية الصحية عن بُعد، وما إلى ذلك، فقد صار الناس يعتمدون على التكنولوجيا للحصول على العلاجات والتشخيصات، كما أنَّ رقمنة الرعاية الصحية آخذة في الازدياد، وينبغي للمستثمر أن يُركِّز على إمداد المستشفى بما تحتاج إليه من تقنيات رقمية لمواكبة العصر ومتطلبات المرضى.

3. البرامج السريرية

تهدف أي مستشفى إلى توفير الرعاية الصحية بالمقام الأول، كما أنّها تملك برامج سريرية تجعلها مُهيأة لاستقبال المرضى على مدار الساعة، وهذه البرامج قد تكون هي المُحرِّك للإيرادات بغض النظر عن عدد الأسِرَّة، فلا فائدة كبيرة من زيادة قدرة المستشفى الاستيعابية (عدد الأسِرَّة) في حالة عدم وصول الأشغال والإيرادات لكل سريرٍ يوميًا إلى الحد المطلوب، وهذا لا يتم إلّا في وجود برامج سريرية جيدة تُعِدّها المُستشفى.

وتقييم جودة البرامج السريرية ليس من المهام السهلة، خاصةً لمن ليس لهم علاقة بالعمل الطبي، بل إنّ معظم الأطباء ليس بمقدورهم القيام بذلك أيضًا؛ لذلك يُمكِنك الاستعانة بطبيبٍ خبيرٍ أو مُتخصص في هذه الأمور لإجراء تقييم جيد للبرامج السريرية من خلال المشي عبر المستشفى وإجراء المحادثات غير الرسمية مع الأطباء والمديرين وما إلى ذلك.

4. خطة التسويق وتوقعات النمو

من الضروري أيضًا فهم الطريق الذي تسير إليه المستشفى وخطط النمو المستقبلي، وكيفية ملء أسِرّة المستشفى واستقبال أعدادٍ أكبر من المرضى، فإنّ غياب التسويق عن المستشفى قد لا يعود بمكاسب كبيرة مستقبلًا عليها أو على الاستثمار.

5. الربح المُتوقّع

حاليًا يُنفَق ما يقرب من 8.3 تريليون دولار أمريكي على الرعاية الصحية على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يزداد حجم الإنفاق بنهاية العِقد الحالي لاستيعاب الطلبات المُتزايدة على القطاع الصحي.

لذلك ينبغي للمستثمرين إجراء أبحاثهم حول الاقتصاد الحالي وظروف سوق الأسهم لمعرفة فرص تحقيق الأرباح من وراء الاستثمار، كما يُوصَى بتعيين مستشار من طرف ثالث لإجراء البحث نيابةً عنك، فمن المعروف أنّ المستشفيات التي تُحقِّق أرباحًا عالية ستكون ذات تكلفة أكبر، لكن يجب على المستثمرين النظر أيضًا في جوانب أخرى، فمثلًا مستشفى بقيمة 850 ألف دولار أمريكي مع تدفُّق نقدي جيد يمكن أن تكون صفقة أفضل من مستشفى بقيمة 700 ألف دولار أمريكي مع تدفُّق نقدي أقل.

ملخص عن الاستثمار في المستشفيات

لا بُدّ من الإلمام بعِدّة جوانب قبل الاستثمار في المستشفيات لتقليل المخاطر، مثل موقع المستشفى ومدى قربهم من منافسين آخرين، وتكلفة التقنيات التي تحتاج إليها المستشفى خاصةً مع صعود التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي، إضافةً إلى التسويق والأرباح المُتوقّعة من وراء الاستثمار.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      İşlerimizin dosyasını indirin

      Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟