أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

تحليل اختيارات المرضى: كيف يختار المريض طبيبه ويُفضله عن أي طبيب آخر؟

مريض يجلس أمام دكتور ويستمع لكلامه

لم يعد التسويق الرقمي خياراً لمقدمي الخدمات الصحية سواء الأطباء أصحاب العيادات أو المستشفيات، بل أصبح أساسًا لنجاح أي مؤسسة طبية في الوصول لأهدافها التسويقية. قامت شركة Google العالمية بعمل بحث مفصل عن رحلة المريض في البحث عن موفري الخدمة وقامت بنشر البحث بعنوان: “الرحلة الرقمية للوصول إلى صحة أفضل”، وانتهت إلى أن هناك ثلاثة طرق رئيسة لكيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض/المستشفى/المركز الطبي ، ويقوم المرضى باستخدام طريقة واحدة أو طريقتين أو الثلاث طرق المختلفة.

  • الطريقة الأولى هي البحث عبر الإنترنت ويتراوح مستخدميها ما بين ٥٢٪ إلى ٧٧٪ حسب الأداة
  • الطريقة الثانية هي الاستفسار من الآخرين ويتراوح مستخدميها ما بين ٣٤٪ إلى ٤٩٪
  • الطريقة الثالثة هي التأثر بالوسائط التسويقية الأخرى ويتراوح المتأثرين بها ما بين ١٨٪ إلى ٣٢٪

قبل أن تفكر كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض، أن المريض قبل اختياره لعيادتك أو مركزك الطبي فإن هناك عدة عوامل مختلفة تؤثر على اتخاذه للقرار، والبحث عبر الإنترنت أحد أهم هذه العوامل.

كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض؟

طرق مختلفة يستخدم المريض الواحد أكثر من طريقة للوصول إلى القرار النهائي ولتعرف كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض عليك باتباع الخطوات في هذا المقال.

إذًا فنحن ندرك أن وجودك أمام المريض وحسم قراره باختيار عيادتك مرتبط ارتباطًا وثيقًا بوجودك الرقمي، كيف يمكن أن تحدث وجودك الرقمي من حيث الكفاءة والفعالية؟ وكيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض؟ سنحدد عدة عوامل أساسية ثم نوضح طريقة استخدامها جميعًا في إطار خطة تسويق متكاملة

أولًا: الموقع الإلكتروني

بناء على عدد كبير من آراء المستخدمين، احتل موقع mayoclinic.org صدارة مواقع المستشفيات الأفضل في العالم، و يمكننا أن نتعلم منه كيفية تأسيس موقع طبي فعال. ومعرفة كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض

وأهم مميزات هذا الموقع:

  • إمكانية التنقل السهل و السريع بين أقسامه
  • سهولة الوصول إلى ما يبحث عنه المريض
  • تقديم مبسط لخدمات المستشفى
  • بساطة و احترافية واجهة الاستخدام
  • التعريف بطاقم العمل بشكل احترافي
  • توضيح أماكن و فروع العيادة و كيفية التواصل معها
  • خدمة الحجز المباشر
  • مدونة طبية متميزة للتعرف على جديد العلاجات و الأبحاث و المعلومات الصحية

ثانيًا: التوافق مع محركات البحث

يد التوافق مع محركات البحث من أهم الخطوات لمعرفة كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض ويمكن لمؤسستك الطبية أن تظهر لكل أنواع الباحثين بشكل عام في كل مراحل بحثهم و ذلك عن طريق امتلاكك لموقعك الرقمي الخاص بالمؤسسة إضافة إلى ما يعرف بالـ SEO – Search Engine Optimization ومعناه ضبط موقعك الخاص باستخدام الكلمات الدالة المناسبة حتى تتمكن محركات البحث من إظهارك في النتائج الأولى.

ثالثًا: المحتوى الطبي

إنشاء المحتوى الطبي سهل الفهم و الشيق بالنسبة للمرضي و الباحثين عن المعلومات الصحية هو جزء لا يتجزأ من كيفية عثور المرضي علي مؤسستك الطبية وكيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض ، كما يساعد بشكل كبير في دعم توافق موقعك مع محركات البحث، وزيادة مرات ظهورك في البحث، ويعزز الثقة بينك وبين مرضاك الحاليين والمحتملين. و عند إنشاء المحتوى الطبي، يجب عليك الاهتمام ببعض النقاط و أهمها:

تقديم المعلومات إلى جمهورك المستهدف: فإذا كنت متخصص في علاج مرض ما، قم بنشر المعلومات المفيدة لمرضاك دون تعميم و نشر معلومات غير مفيدة وهذه من أهم الخطوات لمعرفة كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض

  • قدم لهم الحلول: لا ينبغي أن يكون محتواك من نوع: “قم بزيارة عيادتنا لتتخلص من مشاكلك” على سبيل المثال، بل يجب أن تكون موضوعاتك مفيدة و قيمة و مرتبطة بالمرضى كي لا يشعروا أنهم يزورون موقعاً تجارياً.
  • الاختيار الجيد لعناوين الموضوعات: يساعدك في حل كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض حيث ان اختيار عنوان الموضوع هو أصعب ما فيه، فإذا لم يهتم المريض بالعنوان، فغالباً ما سيقوم بترك موقعك. قم باختيار العناوين التي تعبر عن حل مشاكل المرضى إضافة إلى تحفيزهم للاهتمام بصحتهم.
  • خفف من معاناتهم: إذا كنت ستقوم بالتحدث عن أحد الأمراض، فتحدث بشكل إيجابي و تحفيزي لتشجيع المرضى أن يهتموا بمتابعة العلاج و أن يسعوا لحياة أفضل و أكثر صحة. فلا فائدة ستعود على المريض حينما تخبره أنه مصاب بمرض قاتل!
  • تحدث عنهم و عن تجاربهم: يساعدك في حل كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض حيث ان من المفيد بالطبع أن يقوم الطبيب بتوضيح خبراته للمرضى، و لكن إذا كانت منشوراته لا تحتوي إلا على إنجازاته الشخصية، فلن يزيد ذلك المرضى إلا فراراً! تحدث عن المرضي من وجهة نظرهم، و قم بنشر تجاربهم الإيجابية في مقاومة الأمراض و الاستمرار في رحلة العلاج.

رابعًا: عزز وجودك في منصات التواصل الإجتماعي

و هي أحد أهم محطات زيارة ملايين من مستخدمي الإنترنت في مصر و العالم؛ وتساعد لمعرفة كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض حيث يقوم الزوار بمتابعة أصدقائهم، و التفاعل معهم، و مشاركتهم كل ما قاموا بعمله أو باكتشافه بشكل عام، و البعض الآخر يقوم بمتابعة الصفحات الخاصة بموضوعاته المفضلة، و بالطبع منها الموضوعات الطبية.

في التواجد على منصات التواصل الاجتماعي، يجب عليك أخذ بعض النقاط في الاعتبار لمعرفة كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض:

  • هذه المواقع خاصة بالتفاعل، و ليست سوقاً للبيع و الشراء
  • يمكنك استغلالها في نشر موضوعاتك الطبية الموجهة إلى مرضاك
  • قم بنشر الموضوعات التفاعلية؛ تلك التي تُمكن جمهورك من التفاعل معك مباشرة عن طريق السؤال و الجواب
  • قم باستخدام الصور في موضوعاتك المختلف
  • عزز وجودك بمحتوى مرئي، يحصل الفيديو على انتباه الجمهور سبعة أضعاف أي وسيلة أخرى

خامسًا: الاستثمار الإعلاني

بعد تعزيز وجودك الرقمي في محركات البحث ومنصات التواصل الاجتماعي، يجب تحفيز التواجد باستثمار إعلاني كافي وموجه وملائم. حيث سيساعدك في اتمام كيف تصبح عيادتك هي الاختيار الأول عند المريض حيث ان معدل الوصول الطبيعي (بدون إعلانات في الفيسبوك) يقترب كثيرًا من الصفر، لذالك فإن الاستثمار الإعلاني لا بد منه.

كيف تنظم استثمارك الإعلاني في فيسبوك ليحقق أفضل عائد؟

السر هو: الاستهداف الدقيق للجمهور. إذا كنت تستهدف جمهورك بدقة فإن تكلفة إعلاناتك ستنخفض وعوائد هذة الإعلانات ستزيد. يمكن استهداف الجمهور في فيسبوك بالسن، الاهتمامات، الوظيفة، الجنس، المكان، وعوامل أخرى، وبعد تحليل جمهورك المستهدف واستخراج خواصه Audience characters فإن الاستهداف الدقيق للفئة الصحيحة سيؤدي إلى نتائج استثنائية.

سادسًا: القياس المستمر للنتائج

ما لا يمكن قياسه لا يمكن تحسينه. يمكنك استخدام بعض الأدوات البسيطة لقياس تأثير أنشطتك التسويقية الرقمية ونموها، للفيسبوك يمكن استخدام فيسبوك إنسايتس، ولمعدلات ظهورك في جوجل يمكن استخدام جوجل ترندز، ولمعدلات التحويل من موقعك الإليكتروني ومتابعة تدفق وحركة الزوار يمكن استخدام جوجل أناليتيكس، وهناك أدوات قياس متقدمة للمحترفين.

نحن نحلل، نخطط، نبني، نقيم، نقدم التقارير ونطور الأداء باستمرار من أجل تسويق رقمي فعال لمقدمي الخدمات الطبية.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        [recaptcha]

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            [recaptcha]

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟