أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

كيف تستفيد من السيو المحلي في التسويق لفروع المركز الطبي أو العيادة؟

صورة مبني لمستشفي

قد تتصدَّر في نتائج محرك البحث عمومًا، ومع ذلك قد يبحث عنك المريض الساكن بجوار عيادتك في جوجل ولا يعثر عليك مباشرةً، بل يجد عيادات ومراكز طبية أخرى في الصدارة، وهذا طبيعي لو أنّك لم تستفِد من استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية أو السيو المحلي، وفي هذا المقال من مدوّنة أبر مدك نُقدِّم لك كيفية الاستفادة من السيو المحلي في الترويج لعيادتك أو فروعها المختلفة.

ما هو السيو المحلي؟

يتضمّن تحسين محركات البحث المحلي (Local SEO) تحسين مواقع الويب أو صفحات الهبوط للبحث المحلي، للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المحليين (في منطقة العيادة)، وازدهار نشاط فروع العيادة أو المركز الطبي المختلفة، وذلك من خلال الحصول على مراتب أعلى في نتائج محرك البحث المحلية.

كيف تستفيد من السيو المحلي لفروع العيادة أو المركز الطبي؟

يُمكِن الاستفادة من السيو المحلي في الترويج لفروع العيادة أو المركز الطبي، وزيادة عدد المرضى الراغبين في الزيارة من خلال:

1. بناء صفحات ويب مثالية للموقع

تبدأ استراتيجية تحسين محركات البحث المحلية للعديد من الأماكن (الفروع المختلفة) من خلال معرفة ما يفعله المُنافِسون، إذ يُساعِد تحليل المنافسين (competitior analysis) في معرفة استراتيجيات تحسين محركات البحث المحلية، والفرص المتاحة لتحسين النتائج المحلية وترتيب ظهور عيادتك في نتائج محرك البحث.

ويجب أن يتضمّن الموقع الإلكتروني صفحة واحدة مُحسّنة لكل موقع، فهذه الصفحات تُساعِد في:

  • تعزيز الانتشار والوصول إلى الجماهير المحلية.
  • زيادة عدد مرات الظهور (impressions).
  • تحسين الظهور في نتائج محرك البحث للكلمات الرئيسية المحلية طويلة الذيل، مثل “أفضل عيادة تجميل في الرياض” أو “أفضل دكتور مسالك في الجيزة”.
  • زيادة فرص الظهور في حزمة جوجل المحلية “Google Local Pack”، وهي الأكثر رواجًا على صفحة نتائج البحث المحلية من جوجل.

تحسين الصفحات الخاصة بالموقع

وذلك من خلال إضافة بعض التفاصيل اللازمة إليها:

  • اسم العيادة أو المركز الطبي، والعنوان ورقم الهاتف، والموقع الإلكتروني.
  • صور لغرفة الانتظار في العيادة أو أعضاء الطاقم الطبي.
  • ساعات العمل.
  • عروض الخدمات.
  • مراجعات المرضى وشهاداتهم.
  • خريطة جوجل المُضمّنة موقع العيادة أو المركز الطبي.
  • اتجاهات وإرشادات الوصول إلى مقر العيادة (لذلك تأكّد من إدراج المعالم المحلية الشهيرة إن أمكن حتى يسهل للمرضى الوصول إليك).
  • الأخبار والفعّاليات.

تحسين كل صفحة موقع بالكلمات الرئيسية الخاصة بالموقع أو المكان

عند إنشاء صفحات هبوط (landing pages) خاصة بالموقع، بما في ذلك المنطقة المُستهدفة سواء كانت مدينة أم حي أم غير ذلك، فإنّ تحسين محركات البحث المحلي ضروري، خاصةً للأطباء، لذلك يجب إضافة محتوى مُتعلِّق بمكان العيادة في:

  • علامات العناوين (Title tags): تُخبِر هذه العلامة جوجل ومحركات البحث الأخرى عن عنوان الصفحة، ولها دور مهم في الترتيب في نتائج محرك البحث.
  • علامات الوصف التعريفي (Meta description tags): يُوفِّر لجوجل ملخصًا للصفحة، وتُساعِد أيضًا في تحسين ترتيب الظهور.
  • ترميز المخطط للتحسين المحلي أو المقتطفات (snippets): المُخطّطات والمقتطفات الغنية هي أنواع من البيانات المُنظّمة التي يُمكِن إضافتها إلى الجء الخلفي من الموقع لتصنيف محتوى الصفحة.
  • العنوان H1 مع الكلمة الرئيسية المحلية: علامة H1 هي عنوان الصفحة الأول، وعند إنشاء صفحة ويب خاصة بموقع العيادة، يجب إدراج المنطقة المحلية المُستهدفة بها.
  • كتابة محتوى فريد لكل صفحة: من الضروري أن تحتوي كل صفحة موقع على الموقع الإلكتروني للعيادة أو المستشفى، محتوى محلي فريد، مُصمّم خصيصًا للخدمات التي يُقدِّمها كل فرع، فمثلًا إذا كانت لديك 3 مواقع تُقدِّم خدمات مماثلة، فمن الضروري تمييزها لتجنُّب تكرار المحتوى، ما قد يضر بترتيب صفحتك محليًا.

2. تحسين حساب جوجل بيزنس (Google buisness profile optimization)

حساب جوجل بيزنس هو أداة تسمح للشركات متعددة المواقع (أو العيادات مختلفة الأفرع) بإنشاء ملف تعريف محلي، أو إدراج كل موقعٍ من مواقعها، فعندما تُحسِّن صفحات الويب الخاصة بالموقع بشكلٍ صحيح، وتنشر قوائم أعمال دقيقة على حساب جوجل بيزنس لكل موقع، فإنّ فرص الظهور في حزمة جوجل الملحلية تزداد.

جديرٌ بالذكر أنّ ما يقرب من 1 من كل 3 عمليات بحث على الهاتف المحمول خاصة بالموقع (loacation-specific)، وجوجل هو أفضل محرك بحث يستخدمه الناس في البحث عن العيادات أو المستشفيات المحلية، ومع وجود الملايين من الناس يبحثون في جوجل تحديدًا، فإنّ إنشاء حساب جوجل بيزنس ضروري لظهورك محليًا.

3. بناء روابط محلية

لا يمكن إهمال أهمية الروابط في التصنيف، بل قد يكون لبناء الروابط الأثر البالغ في الممارسات الطبية متعددة المواقع، إذ تستخدم محركات البحث روابط للزحف على الويب وفهم العلاقة بين مواقع الويب المختلفة، وتُرسِل الروابط إلى صفحات الويب الخاصة بالموقع ذات الصلة من المواقع الموثوقة رسالة قوية إلى خوارزميات جوجل مفادها أنّ موقعك الإلكتروني موثوق به، ومن أنواع الروابط المحلية:

  • المراجع: تُوضَع قوائم الأعمال في الأدلة عبر الإنترنت وتتضمّن اسم الموقع وعنوانه ورقم الهاتف، وذلك في حساب جوجل بيزنس، وخرائط بينج، وفيسبوك، وكذلك المنصات المختصة بالرعاية الصحية، ويجب أن يتضمّن كل فرع من أفرع العيادة أو المركز الطبيع مرجعه الخاص.
  • الدلائل المحلية: تُعدّ طريقة سهلة ومجانية لنشر معلومات برنامج العمل لمواقع متعددة واكتساب روابط خلفية، لكن التركيز هنا محليًا أكثر.

ما هي عوامل التصدُّر في حزمة جوجل المحلية (Google local pack)؟

تُؤثِّر العديد من العوامل في التصدر المحلي، خاصةً في تصنيف الحزمة المحلية، وفيما يلي أهم تلك العوامل:

1. حساب جوجل بيزنس

هي خدمة مجانية مُقدّمة من جوجل، تسمح للعملاء القريبين بإجراء بحث بالكلمة الرئيسية بناءً على احتياجاتهم والتعرُّف إلى خدماتك الطبية، والوصول إلى معلومات الاتصال الخاصة بك بنقرة واحدة.

2. المراجعات

من الضروري أن يكون لديك استراتيجية مراجعة واستجابة تُساعِدك في الحصول على مراجعات إيجابية أكثر عبر الإنترنت، فخوازرميات جوجل تُقدِّر مراجعات المرضى، كما أنّها تُؤثِّر بشكلٍ كبير في زيادة فرص النقر على موقعك الإلكتروني.

3. تحسين محركات البحث على الصفحة (On-page SEO)

يدعم ذلك زيادة رؤية الموقع الإلكتروني في صفحة نتائج محرك البحث، مع تضمين الكلمة الرئيسية والعبارات ذات الصلة ومعلومات الاسم والعنوان ورقم الهاتف.

4. الروابط

تُعدّ الروابط الخلفية عالية الجودة ضرورية لتحسين نتائج محرك البحث العضوية والمحلية، إذ تُخبِر تلك الروابط ذات السلطوية العالية (high authority) محركات البحث أنّ محتواك ذا قيمة، ما يُعزِّز الظهور.

ملخص عن أهمية السيو المحلي لفروع العيادة والمركز الطبي

تُساعِد استراتيجيات السيو المحلي في تعزيز ظهورك للجمهور المحلي، الموجود بالقرب من عيادتك أو أفرعها المختلفة، وذلك يتطلّب بناء صفحات ويب مثالية وتحسينها بأن تتضمّن المكان والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، وغيرها من معلومات الاتصال، وذلك إلى جانب إدراج كل موقع من مواقع أفرع العيادة في جوجل بيزنس، فذلك يُساعِد على الظهور في النتائج الأولى للبحث المحلي.

كذلك ينبغي تعزيز فرص الظهور في حزمة جوجل المحلية (Google Local Pack) وذلك من خلال توفير مراجعات المرضى وشهاداتهم بشأن العيادة أو المركز الطبي، وكذلك استخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث على الصفحة، إلى جانب بناء روابط خلفية عالية الجودة، فهي تُعطِي إشارة لجوجل بأنّ موقعك الإلكتروني يُقدِّم محتوى ذا قيمة، ما يُعزِّز فرص ظهوره في المراتب الأولى في النتائج المحلية.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      İşlerimizin dosyasını indirin

      Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟