أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

٦ نصائح قبل فتح فروع جديدة لمركز طبي

ممر انتظار بداخل مركز طبي
نصائح مختلفة قبل فتح فروع جديدة للمركز الطبي
٦ نصائح قبل فتح فروع جديدة للمركز الطبي

نمو العمل وافتتاح فروع جديدة للمركز الطبي هو أمر جيد بالتأكيد لكنه محفوف بالمخاطر ويحتاج دراسة جيدة، واستراتيجية تسويق تتوافق مع الخدمات التي يُقدِّمها المركز الطبي، فقد يفتتح الطبيب فروعًا جديدة للمركز الطبي ولا يُحقِّق المكاسب المأمولة، نتيجة عدم القدرة على تحقيق النجاح التجاري للفروع الجديدة بالشكل المتوقع، وفي هذا المقال من مدونة أبر مدك نُقدّم لك أهم النصائح التي تحتاج إليها قبل فتح فروع جديدة للمركز الطبي.

٦ نصائح قبل فتح فروع جديدة للمركز الطبي

فتح فرع جديد للمركز الطبي يعني استقبال مرضى جُدد واستدامة نشاطك الطبي على نطاق أوسع، لكن قد تهمك بعض النصائح قبل فتح الفرع الجديد؛ لبلوغ النجاح الذي تأمله، مثل:

1. تحليل الجمهور المستهدف Target audience analysis

تحليل الجمهور المستهدف
تحليل الجمهور المستهدف Target audience analysis

بتحليل قاعدة بيانات المرضى الحاليين (إذا لم تكن لديك قاعدة بيانات لمرضاك، عليك البدء في عمل واحدة) وتحليل الجمهور المستهدف في مكان الفرع الجديد، يُمكِنك معرفة بعض المعلومات عن المرضى عمومًا، كمتوسط الأعمار والأماكن التي يسكنون بها، وكذلك طبيعة الأمراض الأكثر انتشارًا بينهم وبالتالي الخدمات الطبية التي يحتاجونها.

مثلًا إن افتتحت فرعًا لمركز تجميل في مدينة يكثر فيها الطلب على خدمات إزالة الوشم Tattoo removal مثل المدن السياحية، فستحتاج إلى خدماتٍ تسويقية تُغطِّي المعلومات اللازمة عن هذه الخدمة للجمهور، وعرض أهم الخدمات الشبيهة التي يُقدِّمها المركز الطبّي، وكذلك يُفضَّل عرض نجاح المركز الطبي في علاج عدد من حالات النجاح في إزالة الوشم، وهكذا تُوجَّه استراتيجية التسويق بما يُلائم حاجة الجمهور المستهدف.

2. تعيين تدريب فريق العمل

تعيين تدريب فريق العمل
تعيين تدريب فريق العمل

يحتكّ المريض في رحلته داخل المركز الطبي بكثيرٍ من الإداريين والأطباء وأطقم التمريض، وكلّ ترحابٍ يلقاه، ومعاملةٍ حسنة يجدها، تجعله أكثر ارتباطًا بخدمات مركزك الطبي، وربَّما يُحِيل أصدقاءه وأقرباءه أيضًا إلى مركزك الطبي مستقبلًا. لذلك لا بُدّ أن يكون فريق العمل الإداري والطبّي مُدرَّبين على التعامل مع المرضى بأفضل طريقةٍ ممكنة، وكذلك تسهيل الإجراءات الإدارية الروتينية التي يمرّ بها المرضى، أمَّا من الناحية الطبّية، فلا بُدّ أن يكون الأطباء مختصين ذوي خبرةٍ كبيرةٍ في اختصاصاتهم ما أمكن ذلك، فكُلَّما كانت خدمات الرعاية الصحية لديك أجود، أتى إليك المرضى من كل حدب وصوب.

3. الاهتمام بالموقع الإليكتروني توجيه الإعلانات وأنشطة SEO لمكان الفرع الجديد

توجيه الإعلانات وأنشطة SEO لمكان الفرع الجديد
الاهتمام بالموقع الإليكتروني توجيه الإعلانات وأنشطة SEO لمكان الفرع الجديد

ليس الموقع الإلكتروني للفرع الجديد كي يحجز المرضى من خلاله موعدًا فحسب، بل ينبغي أن يحتوي على مدونة لنشر محتوى ذي صلة بنشاط المركز الطبي، وذي جودة علمية عالية يسهل على المرضى الاطلاع عليه. أيضًا فإنَّ إنشاء محتوى مُتجدِّد على المدونة باستمرار يدعم الموقع الإلكتروني ويُمكِّنه من الظهور في النتائج الأولى لمحركات البحث، فضلًا عن أنَّه يربط المرضى بمحتوى المدونة، ويجعلهم يتطلّعون إلى حجز موعدٍ في مركزك الطبي.

ويجب أن يكون الموقع الإلكتروني متوافقًا مع الهواتف المحمولة، وذا مظهرٍ جذاب، ويجيب عن أسئلة وتطلعات المرضى ويمكّنهم من حجز موعدٍ في مركزك الطبي الجديد بسهولة، ونحن في أبر مدك نمتلك فريقًا من المتخصصين في تطوير مواقع الويب وبناء العلامة التجارية وإنشاء المحتوى وتحسين محركات البحث بما يضمن للموقع الإلكتروني لمركزك الطبي الهيمنة على نتائج البحث وجذب عددٍ أكبر من المرضى.

والأهم أن توجه جزء من ميزانيتك الإعلانية لاستهداف الجمهور في مكان الفرع الجديد، ويُفضل أن يتم هذا بشكل مكثف في السنة الأولى من الافتتاح لأن الفروع الجديدة تحتاج لأنشطة دعاية مكثفة.

4. البقاء على تواصل مع الجمهور المحلي

البقاء على تواصل مع الجمهور المحلي
البقاء على تواصل مع الجمهور المحلي

أيًا كان الموقع الذي ستبني فيه الفرع الجديد للمركز الطبي، فالتواصل مع المجتمع والقاطنين في ذلك المكان من الأهمية بمكانٍ لتعريف الناس بك وبالخدمات التي يُقدِّمها المركز الطبي لهم، كما أنَّ ذلك يُوفِّر فرصة مناسبة لتثقيف المرضى وتعليمهم ما يحتاجون إليه بشأن الأمراض المنتشرة فيما بينهم، ما يخلق صوتًا دعائيًا لك في أوساطهم قبل افتتاح الفرع الجديد.

مثلًا إذا كان نشاطك الطبي هو مركز عيون وليزك وتريد التوسع بفرع جديد في منطقة الرياض، فإن توجيه بعض الإعلانات على تويتر للتوعية بأمراض العيون لسكان مدينة الرياض وتعريفهم بعادات سيئة يجب أن يتخلصوا منها للحفاظ على صحة عيونهم، يعد وسيلة جيدة للبقاء على تواصل مع الجمهور. فقط اعرف جمهورك المُستهدف أولًا، ثُمّ وجه له المحتوى الذي يهمه.

5. النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي

التواصل الاجتماعي والنشاط علي وسائل
النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي

إعجاب الجمهور ومشاركته لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي من أهم سبل الدعاية التي تُعرِّف الناس بالفرع الجديد لمركزك الطبي، وهذا يتطلَّب مشاركة محتوى معلوماتي، يُناسِب احتياج الجمهور، ويُبرِز تفوق المركز الطبي في الخدمات التي يُقدِّمها، فهذا سيدفع الناس إلى مشاركة المحتوى، وجذب مزيد من الجمهور لعلامتك التجارية.

6. أدرِج بيانات الفرع الجديد في خرائط جوجل

اضافة بيانات الفرع الجديد في خرائط جوجل
أدرِج بيانات الفرع الجديد في خرائط جوجل

إذا استخدمت خرائط جوجل من قبل، فسوف تُلاحِظ أنَّ بعض المحلات والأماكن لا تظهر عليها، وهذا لأنَّهم لم يُسجّلوا مكان نشاطهم في خرائط جوجل. لذا لتيسير وصول المرضى إلى فروع مركزك الطبي الجديدة، سيتعيَّن عليك الظهور على خرائط جوجل، فهي ستدفع المرضى البعيدين عنك بمسافات وأميال إليك مباشرةً بدلًا من أن يلتقطهم المنافسون الذين أدرجوا مراكزهم الطبية في خرائط جوجل مسبقًا.

وختامًا يحتاج افتتاح فروع جديدة لمركزك الطبي إلى استراتيجية تسويق دقيقة، تُلبِّي حاجات الجمهور المستهدف، وتعرض خدماتك بأفضل صورة، وتُوجِّه المرضى إليك، وذلك لا يكون إلَّا بتواجد رقمي قوي على محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، خاصةً مع ارتفاع مُعدّلات البحث في قطاع الرعاية الصحية، ونحن في أبر مدك نُقدّم لك كل ما تحتاج إليه من دعاية وتسويق رقمي لمؤسستك الطبية الناشئة، فنحن نمتلك خبراء متخصصين في كل من التسويق الرقمي والرعاية الصحية.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟