أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

تجنب سرقة حسابك في إنستجرام! ثلاث حيل يستخدمها “الهاكرز”

شخص يجلس على مكتبه وامامه لاب توب

تتطوّر حيل “الهاكرز” كل يوم في اختراق الحسابات، وتُعدّ حسابات إنستجرام من أكثر الحسابات المُعرَّضة للاختراق من قِبلهم، إذ يحصلون على بيانات الحساب من بريد إلكتروني وكلمة مرور، ثُمّ يعبثون بالحساب كيفما شاؤوا، بل قد يضرُّون حسابات العلامات التجارية والعيادات والمؤسسات الكبيرة إن تمكّنوا من اختراق حساباتهم، فما الحيل التي يستخدمها هؤلاء المحتالون لاختراق حساب إنستجرام؟ وكيف تحمي حسابك منهم؟

أبرز الحيل التي يستخدمها “الهاكرز” لاختراق حسابك في إنستجرام

يعتمد “الهاكرز” على عِدّة حيل كي يسهل لهم اختراق حسابك في إنستجرام، والوصول إلى بياناتك ومعلوماتك الحساسة، ومن هذه الحيل:

1. دعوات التقدُّم (invitation to apply)

إذا كُنتَ شخصًا معروفًا، أو تُمثِّل علامة تجارية مشهورة، فيُمكِنك التقدُّم بمفردك للتحقُّق “verification”، وبمجرد التقديم، يجب أن تتوقع ردًا في غضون 30 يومًا، لكن إنستجرام لا يتواصل معك لإعلامك بأنّك مؤهل للتحقق إذا لم تتقدّم بطلب الحصول على هذه الحالة (لن يتواصل معك من تلقاء نفسه للحصول على العلامة الزرقاء).

وفي عمليات الاحتيال الحديثة لتحقُّق إنستجرام “instagram verification”، تمكّن المحتالون من جذب الأشخاص من خلال رسائل البريد الإلكتروني التي تقول لهم إنّهم مؤهلون للحصول على العلامة الزرقاء، والخطوة التالية المطلوبة كانت توفير عنوان البريد الإلكتروني المرتبط بالحساب وكلمة المرور، ومع تقديم تلك المعلومات، فالحساب قد اختُرق أو على وشك الاختراق والاستخدام لأغراضٍ غير مشروعة، وربّما إغلاق الحساب.

وفي طريقة الاختراق تلك، كانت استضافة النماذج على “instagramforbusiness.info” بدلًا من موقع “instagram.com”، علامة واضحة على الاحتيال ومحاولة اختراق الحساب.

2. رسالة تمت الموافقة (you have been approved)

قد تتلقّى رسالة بأنّه قد تمت الموافقة وتحتاج إلى النقر فقط فوق رابط للمطالبة بعلامة الاختيار “check mark”. الحقيقة أنّ إستجرام لن يبادر على الموافقة من تلقاء نفسه، وحتى لو تقدّمت بطلب التحقق، فلا يزال ينبغي اعتبار هذا النوع من الرسائل مشبوهًا.

يقول إنستجرام على موقعه على الإنترنت أنّه سيُبلِغ المتقدمين على أنّه تمت الموافقة عليهم للتحقق من خلال إشعار سيظهر في علامة تبويب النشاط في تطبيق إنستجرام، وينص صراحة على أنّه “لن يتواصل معك أبدًا ليطلب منك تأكيد التحقق الخاص بك”.

ومراجعة عنوان البريد الإلكتروني الذي أُرسل إليك هو السبيل لكشف زيفه، فأحد عمليات الاحتيال التي كُشِف عنها، تضمّنت استقبال رسائل من “info@business-objectionchannel.com” لإعطاء الموافقة على التحقق!

3. التحقق مقابل رسوم (verification for a fee)

التحقُّق من إنستجرام لا يُشترَى، ومِنْ ثَمّ فإنّ أي عرض لتوفير التحقق مقابل رسوم بغض النظر عن المبلغ، سيكون عملية احتيال بلا شك، خاصةً عندما يتطلّب العرض رسومًا فقط دون أي معلومات أخرى.

ومع ذلك فهناك أعمال مشروعة غير احتيالية، مثل شركات العلاقات العامة، التي تُساعِد في التحقق لعملائها على إنستجرام ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى مقابل رسوم، والفرق هو أنّ تلك الشركات تُساعِد عملاءها أولًا على أن يظهروا إعلاميًا، بما يجعلهم مُؤهّلين للتحقق، وهذا مختلف عن طلب الرسوم مقابل التحقق الذي يفعله “الهاكرز”.

علامات اختراق حسابك في إنستجرام

هناك بعض العلامات التي تدل على اختراق حسابك في إنستجرام، والتي لا ينبغي تجاهلها بأي حالٍ من الأحوال، ومن أبرزها:

  • نشاط أو منشورات غير مألوفة: إذا رأيت مشاركات أو تعليقات أو رسائل لم تكُن أنت من أنشأها أو أرسلها، فذلك دليل واضح على اختراق حسابك.
  • حدوث تغييرات غير مُصرّح بها: مثل التعديلات المفاجئة على الملف الشخصي، كتغيير اسم المستخدِم، أو السيرة الذاتية، أو حتى صورة الملف الشخصي.
  • محاولات تسجيل الدخول المشبوهة: تلقِّي إشعارات حول محاولات تسجيل الدخول من مواقع أو أجهزة غير معروفة من دلائل محاولات اختراق حسابك على إنستجرام.
  • العجز عن الوصول إلى الحساب: إذا لم تكُن قادرًا على الوصول إلى حسابك، فقد يكون ذلك بسبب تغيير بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك من قِبل أحد المُخترِقين (الهاكر).
  • عناوين البريد الإلكتروني الجديدة: كذلك اكتشاف عناوين بريد إلكتروني غير مألوفة مرتبطة بححسابك من علامات محاولة اختراق حسابك، وربّما التلاعب بإعدادات الحساب.

  • زيادة نشاط الحساب: قد تُشِير الارتفاعات غير المُتوقّعة في نشاط الحساب، مثل المتابعة أو إلغاء المتابعة إلى اختراق الحساب.

إذا وجدت بعض هذه العلامات في حسابك على إنستجرام، فهناك احتمال كبير على أنّه تعرّض للاختراق أو على الأقل حاول أحد اختراقه.

كيف تتجنّب سرقة حسابك في إنستجرام؟

يجب اتّباع أفضل ممارسات الأمن السيبراني لمنع اختراق حساب إنستجرام، مثل كلمة المرور القوية، والمصادقة متعددة العوامل، وإضافة بريد إلكتروني احتياطي، وغيرها:

1. استخدام كلمة مرور قوية وفريدة (Strong, unique password)

يجب أن تكون كلمة المرور لحساب إنستجرام قوية، حتى لو كان من اصعب تذكّرها، فكلمات المرور الضعيفة جسر سهل يمر المخترِق من خلاله للوصول إلى حسابك، ويجب أن تحتوي كلمة المرور القوية على 16 حرفًا على الأقل مع مزيج عشوائي من الحروف والأرقام والرموز العلوية والسفلية.

كذلك ينبغي عدم إعادة استخدام كلمات المرور، لأنّ كلمات المرور المُعاد استخدامها تجعلك عُرضةً للاختراق، إذ يستخدم “الهاكرز” كلمة مرور واحدة حصلوا عليها للوصول إلى عِدّة حسابات أخرى تابعة لك.

وإذا كُنت تُواجِه مشكلة في تذكُّر كلمات المرور، فيُنصَح باستخدام مدير كلمات المرور “Password manager”، الذي يتذكّر جميع كلمات المرور الخاصة بك ويُبقِيها آمنة، كما أنّه يُنشِئ كلمة مرور قوية، ويملأ كلمات المرور تلقائيًا “autofill”، ما يجعل عملية تسجيل الدخول إلى إنستجرام سهلة وسريعة.

2. المصادقة مُتعدِّدة العوامل (MFA)

هي خطوة تحقُّق إضافية تحمي حسابك وكلمة المرور أيضًا، وتُساعِد في منع اختراق كلمة المرور، لأنّ “الهاكرز” لن يتمكّنوا من الوصول إليها دون هذه الطريقة الثانية للتحقُّق، ويُوصِي خبراء الأمن السيبراني بتمكين المصادقة متعددة العوامل لكل حساب، خاصةً الحسابات المُعرّضة للاختراق، مثل حسابات إنستجرام.

والمصادقة قد تكون من خلال رسالة نصية قصيرة (SMS)، أو كلمة مرور تُستخدَم مرة واحدة مستندة إلى الوقت (TOTP)، التي تعتمد على تطبيق مصادقة، مثل Google Authenticator أو مدير كلمات مرور مع ميزة المصادقة، ويُعدّ ذلك النوع هو الأكثر أمانًا في المصادقة متعددة العوامل، فهي أقل عرضة للاختراق من قبل “الهاكرز”.

كيفية إعداد مصادقة مُتعدِّدة العوامل لحساب إنستجرام

  1. الضغط على صورة الملف الشخصي.
  2. حدد أيقونة القائمة.
  3. الانتقال إلى الإعدادات والخصوصية “Settings and privacy”.
  4. الضغط على مركز الحسابات “Acconts Center”.
  5. اضغط على كلمة السر والأمان “Password and security”.
  6. الضغط على المصادقة ذات العاملين “Two-factor authentication”.
  7. الضغط إمّا على تطبيق المصادقة “Authentication app” أو رسالة نصية “SMS”.
  8. اتباع التعليمات لإعداد أي من الخيارين على هاتفك.

3. اختيار طريقة تلقّي تنبيهات تسجيل الدخول (Login alerts)

تُعدّ تنبيهات تسجيل الدخول من المزايا المهمة لمعرفة ما إذا كان قد سجّل أحد الدخول إلى حسابك من جهازٍ آخر أم لا؛ إذ يُمكِن لإنستجرام إرسال هذه الإشعارات إليك إمّا من خلال الإشعارات داخل التطبيق أو عبر البريد الإلكتروني، ويُمكِن إعداد هذه الخاصية في حساب إنستجرام من خلال:

  1. الضغط على صورة الملف الشخصي.
  2. اختيار أيقونة القائمة.
  3. االانتقال إلى الإعدادات والخصوصية.
  4. الضغط على مركز الحسابات.
  5. الضغط على تنبيهات تسجيل الدخول.
  6. تحديد طريقة تلقّي الإشعارات المناسبة لك.

4. تحديث رقم الهاتف والبريد الإلكتروني باستمرار

رقم الهاتف وعنوان البريد الإلكتروني هي معلومات الاتصال الأهم، التي تعتمد عليها في استرداد حسابك أو معرفة ما إذا كانت هناك مشكلة أمنية بالحساب أم لا، لذلك يجب إبقاء هذه البيانات مُحدّثة باستمرار.

5. التحقُّق من تطبيقات الطرف الثالث في إعدادات الأمان (Third-party apps)

أحيانًا، يمكنك توصيل تطبيقات ومواقع الويب التابعة لحسابات خارجية بحسابك في إنستجرام، لاستخدامه في تسجيل الدخول إلى مواقع الويب الأخرى أو القيام بأنشطة أخرى، ومع ذلك يجب الحفاظ على أمان بياناتك، ومنح أذونات الطرف الثالث “Third-party permissions” عند الضرورة القصوى، وحذف أي أذونات لم تعُد تستخدمها، وذلك من خلال:

  1. الضغط على صورة الملف الشخصي.
  2. اختيار أيقونة القائمة.
  3. االانتقال إلى الإعدادات والخصوصية.
  4. اختيار التطبيقات والمواقع “Apps and websites”.
  5. عرض جميع اتصالات الطرف الثالث، وتحديد ما تُرِيد حذفه.

6. رصد التصيُّد الاحتيالي (Phishing)

التصيد الاحتيالي هو عملية احتيال يتواصل فيها “الهاكر” الذي يتظاهر بأنّه منظمة رسمية، ويخدعك لتسليم بياناتك الحساسة، ومن الشائع أن يستهدفوا مُستخدِمي إنستجرام، إذ يتظاهرون بأنّهم مُمثّلون عن إنستجرام، ويدّعي أنّك بحاجة إلى تسجيل الدخول إلى حسابك لسبب عاجل، وتحتوي الرسالة على رابط إلى موقع ويب زائف، يتظاهر بأنّه صفحة إنستجرام حقيقية.

وإذا وقعت فريسة لعملية الاحتيال تلك وأدخلت البيانات في نموذج التسجيل المزيف، فإنّها تُرسَل إلى الهاكر مباشرةً، ثُمّ يتمكّن من الوصول إلى حسابك بسهولة، لذلك يجب أن تشك في أي رسائل بريد إلكتروني مريبة تدّعي أنّها من إنستجرام، خاصةً إذا كانت لديك رسالة عاجلة مثل التهديد بحذف الحساب.

كما يجب التحقق من عنوان البريد الإلكتروني، فإنستجرام تُرسِل رسائل بريد إلكترونية باستخدام العنوان “mail.instagram.com@”.

بعد ذلك يجب التحقُّق مما إذا كان الرابط شرعيًا أم لا من خلال عرض عنوان URL قبل النقر، ومعرفة ما إذا كان مطابقًا لعنوان موقع إنستجرام الرسمي أم لا.

7. حظر الحسابات المشكوك فيها

يجب إبقاء حسابك في إنستجرام في الإعداد الخاص “private setting”، وقبول طلبات المتابعة من الأشخاص الذين تعرفهم فقط، فهذا يُساعِد في منع المُحتالين من استهداف حسابك.

كذلك إذا كان الحساب الذي لا تعرفه يُرسِل لك رسائل غريبة، خاصةً مع روابط مشبوهة، فيجب عليك حظرها، فقد يكونون يُحاوِلون الوصول إلى حسابك لاختراق.

8. استخدام شبكات WiFi الآمنة

يُنصَح بتجنُّب شبكات WiFi العامة، واستخدام التي تعلم أنّها آمنة فقط، لأنّ “الهاكرز” لديهم إمكانية الوصول إلى شبكات WiFi العامة، وقد يستخدمونها لاعتراض معلوماتك الخاصة والحصول عليها، ومِنْ ثَمّ اختراق حسابك.

ملخص عن تجنُّب سرقة حسابك في إنستجرام

تتطوّر حيل “الهاكرز” لاختراق الحسابات على الدوام، ولذلك يجب على مستخدِم إنستجرام أن يحمي حسابه من هجماتهم، وذلك من خلال استخدام كلمة مرور قوية وفريدة، والمصادقة متعددة العوامل، أو بالأحرى المصادقة الثنائية، التي تمنع دخول أي أحدٍ إلى حسابك، وكذلك تحديث رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وحظر الحسابات المشكوك فيها، ورصد التصيُّد الاحتيالي، خاصةً إذا كُنتَ ترغب في الحصول على العلامة الزرقاء، والتحقُّق من حسابك للحصول عليها؛ إذ إنّ بعض المحتالين قد يخدعونك للحصول على رسوم مقابل ذلك أو يطلبوا منك عنوان البريد الإلكتروني وكلمة المرور للوصول إلى حسابك، وأخيرًا لا تستخدم شبكات WiFi العامة قدر المُستطاع.

مرحبًا! أنا د. عمرو مصطفى

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

        İşlerimizin dosyasını indirin

        Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

          تنزيل ملف أعمالنا

          حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

            ابدأ الشات
            👋 أهلًا بك
            أهلًا بك 👋

            أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

            تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟