أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

الفرق بين التسويق والمبيعات

الفرق بين التسويق والمبيعات

هناك شكوى شائعة من العملاء تتلقاها شركات التسويق وهو أن جهود التسويق الرائعة لا تحقق نتائج فعالة على الأرض، قد يكون السبب الرئيس لهذا الأمر المحبط هو عدم تلاقي جهود التسويق مع جهود المبيعات. لنتخيل مثلًا عيادة تتبنى حملة تسويقية رائعة تموضع نفسها في ذهن العميل بأنها “تعتني به” و “تحافظ على وقته وصحته”، أتت الحملة بثمارها وقادت الكثير من العملاء (Leads) إلى طلب حجز موعد، ثم يجد المريض صوتًا باردًا ووقت انتظار طويل، تضيع جهود التسويق بسبب عدم تكاملها مع جهود المبيعات.

الحملات الدعائية قد تكون رائعة وإبداعية واستثمارًا فعالًا لكنها أبدًا لا تستطع تزييف الواقع، إذا انطلقت حملتك الدعائية وكانت عوامل قياس النجاح لها ( (KPIs تشير إلى أداء جيد بينما النتائج على الأرض لا تعكس هذا، يجب عليك أولًا فحص قوى المبيعات. بدأ مصطلح التسويق البيعي (SMarketing) في الظهور بداية الألفية، وهو يشير إلى تكامل التسويق والمبيعات في حلقة واحدة تؤدي بالنهاية إلى تحقيق نتائج فعالة.

القياس المستمر للنتائج الواقعية ومقارنتها بمعايير نجاح التسويق، هذا التحليل قد يوضح ثغرات كبيرة في نظام المبيعات لديك، إذا كنت تتلقى يوميًا ٣٠ استفسار عن السعر ((Price inquiry ومعدل التحويل الطبعي لديك ١٠٪ فإنك تتوقع تحقيق ثلاثة مبيعات، لكن حملتك الدعائية الناجحة قادت إليك ٧٠ استفسار إضافي عن السعر ومع هذا لم تحقق سوى ٥ مبيعات، أي أن معدل التحويل لديك أصبح ٥٪، عندئذ عليك بتحليل دائرة المبيعات بالكامل لاكتشاف الثغرات والأخطاء.

كما أن تسهيل التعاون بين قوى التسويق وقوى المبيعات وفتح نقاط اتصال بينهما يساعد أكثر على تجنب أن يعمل كل فريق على حدة، في أبر مدك نحتفظ بسجلات كل عميل بشكل سري تمامًا ونقوم بتحليلها عدة مرات أثناء سير العمليات التسويقية، كما نتعاون مع قوى المبيعات المباشرة لدى العميل، التي أحيانًا ما تكون خطوط ساخنة أو موظفي استقبال، لربط أدائهم بالوعود الدعائية.

الفرق بين التسويق والمبيعات

في الأنشطة الطبية، يعد التسويق والمبيعات اثنين من العناصر الرئيسية لتحقيق النجاح والنمو. على الرغم من أنهما يشتركان في الهدف العام لزيادة الإيرادات وتعزيز النتائج، إلا أنهما يختلفان في الطبيعة والتركيز والأدوار التي يلعبانها.

التسويق هو عملية شاملة تهدف إلى فهم وتلبية احتياجات العملاء والمستهلكين المحتملين. إنه يركز على بناء العلاقات وإنشاء قيمة للعملاء عن طريق توفير المنتجات أو الخدمات الملائمة. يشمل التسويق أبحاث السوق وتحليلات المنافسة وتطوير استراتيجيات التسويق وتنفيذها. وتشمل أدوات التسويق الرئيسية الترويج والإعلان والعلاقات العامة والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها.

من ناحية أخرى، تركز المبيعات على عملية بيع المنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل المنشأة الطبية. إنها عملية تفاعلية تتطلب مهارات الاتصال والإقناع لإقناع العملاء بشراء المنتج أو الاشتراك في الخدمة. تشمل مهام المبيعات إعداد العروض التجارية والتفاوض وإغلاق الصفقات. تعتمد نجاح المبيعات على فهم احتياجات العملاء وتقديم حلول ملائمة لهم. وعلى الرغم من وجود اختلافات بين التسويق والمبيعات، إلا أنهما يتكاملان بشكل وثيق لتحقيق النجاح الشامل.

التكامل بين التسويق والمبيعات

التكامل بين التسويق والمبيعات هو جوهري لتحقيق نجاح مستدام في الأنشطة الطبية. عندما يتم تحقيق هذا التكامل بشكل فعال، يصبح لديك استراتيجية قوية تجمع بين قوة التأثير والجذب التي تقدمها التسويق مع مهارات البيع القوية وقدرة القناعة التي يوفرها الفريق التجاري.

أحد الجوانب الرئيسية للتكامل بين التسويق والمبيعات هو تبادل المعلومات والتعاون بين الفريقين. يجب أن يكون هناك تواصل واضح وفعال بين فريق التسويق وفريق المبيعات لضمان تحقيق الأهداف المشتركة. يمكن أن تشمل هذه المعلومات التحليلات المتعلقة بالسوق والعملاء، والتوقعات والتحديات، والاستراتيجيات المخططة. يعمل الفريقان سويًا لتطوير استراتيجيات مبتكرة وتنفيذها بشكل متكامل لتحقيق أقصى استفادة من جهودهما المشتركة.

علاوة على ذلك، ينبغي للتسويق والمبيعات أن يشتركا في تحديد السوق المستهدفة وتحليلها بشكل مشترك. يجب أن يكون هناك فهم واضح لاحتياجات العملاء وتوقعاتهم ومتطلباتهم. بالاستناد إلى هذا الفهم المشترك، يمكن للتسويق تطوير استراتيجيات ترويجية ملائمة تستهدف العملاء المحتملين، بينما يمكن لفريق المبيعات استخدام هذه المعلومات لتحسين قدرتهم على تقديم الحلول الملائمة للعملاء.

يمكن للتسويق أن يلعب دورًا مهمًا في توفير الدعم والمواد الترويجية لفريق المبيعات. يمكن للتسويق توفير العروض التجارية والمواد التسويقية والأدلة والموارد الأخرى التي تعزز قدرة المبيعات على ترويج المنتجات والخدمات بشكل فعال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للتسويق أن يقدم توجيهات وتدريبًا لفريق المبيعات حول كيفية استخدام المواد التسويقية والأدوات بشكل فعال وفعالية للوصول إلى العملاء وإقناعهم.

على الجانب الآخر، يمكن لفريق المبيعات أن يساهم في تحسين استراتيجيات التسويق من خلال مشاركة ملاحظاتهم وتجاربهم الميدانية. إذا كان لديهم ملاحظات حول استجابة العملاء أو التغيرات في سوق العمل، يمكنهم توجيهها إلى فريق التسويق لتحسين استراتيجياتهم وتعديل خططهم بناءً على هذه الملاحظات.

باختصار، التكامل بين التسويق والمبيعات يعمل على تعزيز قوة المنظمة وزيادة فرص النجاح في الأنشطة الطبية. عندما يتعاون الفريقان بشكل فعال ويتبادلان المعلومات والأفكار، يصبح بإمكانهم تحقيق أداء متميز وتحقيق أهدافهم بشكل أفضل.

قياس الأداء وتحليل البيانات للتسويق والمبيعات

قياس الأداء وتحليل البيانات هما جزء أساسي من تكامل التسويق والمبيعات في الأنشطة الطبية. يتيح قياس الأداء وتحليل البيانات للمنظمة فهمًا دقيقًا لنتائج جهودها التسويقية والمبيعاتية وقدرتها على تحقيق الأهداف والتكيف مع المتغيرات في السوق.

  1. يتطلب قياس الأداء تحديد وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية. يمكن أن تشمل هذه المؤشرات عدد المبيعات، ونسبة التحويل، وعائد الاستثمار في التسويق، ومتوسط ​​قيمة العملية. من خلال تتبع هذه المؤشرات، يمكن للمنظمة تقييم أداء استراتيجياتها التسويقية والمبيعاتية وتحديد نقاط القوة والضعف واتخاذ إجراءات تصحيحية.
  2. يجب تحليل البيانات المتاحة بشكل دقيق. يمكن استخدام أدوات التحليل المختلفة لفهم سلوك العملاء وتحليل اتجاهات السوق وتحديد الفرص والتحديات. على سبيل المثال، يمكن استخدام تحليلات العملاء لفهم الشرائح الهدف وتفضيلاتهم وسلوكهم في التسوق، مما يساعد في تشكيل استراتيجيات التسويق والمبيعات المستقبلية. يمكن أيضًا استخدام التحليلات لتحديد كفاءة حملات التسويق المختلفة وتحسينها.
  3. يساعد تحليل البيانات في تحديد الجمهور المستهدف بشكل أفضل وتحسين استهداف العملاء. من خلال فهم سلوك العملاء وتفاعلهم مع العروض التسويقية. علاوة على ذلك، يمكن استخدام تحليل البيانات للكشف عن اتجاهات وتوجهات السوق والعملاء الجديدة. من خلال تحليل البيانات المتاحة من مصادر مختلفة مثل استطلاعات الرأي وتقييمات العملاء والتحليلات السلوكية، يمكن للمنظمة تحديد الفرص الناشئة وتوجهات العملاء المتغيرة والاستجابة لها بشكل فعال.

باختصار، قياس الأداء وتحليل البيانات يعتبران عنصرين أساسيين لتكامل التسويق والمبيعات في الأنشطة الطبية. يساعد هذا التكامل في فهم الأداء التسويقي والمبيعاتي وتحسين الاستراتيجيات وتحقيق النجاح المستدام. من خلال قياس الأداء وتحليل البيانات بشكل مستمر، يمكن للمنظمة تحديد الفرص وتحسين الأداء وتحقيق التميز في سوق الأنشطة الطبية.

الفرق بين التسويق والمبيعات للعيادات والمراكز الطبية والمستشفيات

بالنسبة للمنشآت الطبية فإن فريق المبيعات قد يكون هو فريق الاستقبال الذي يساعد المرضى على حجز موعد بينما فريق التسويق قد يكون هو شركة التسويق التي تعمل على جذب المرضى للمنشأة الطبية.  لذلك فإن التعاون بين الأشخاص الذين يقومون بعمل التسويق والأشخاص الذين يتواصلون مع المرضى لتشجيعهم على حجز موعد أساسي لتحقيق النجاح التجاري للعيادة أو المنشأة الطبية.

في الختام، يتبين أن التكامل بين التسويق والمبيعات في الأنشطة الطبية أمر حاسم لتحقيق النجاح والتميز. يتطلب ذلك تبادل المعلومات والتعاون بين الفريقين، وتحديد السوق المستهدفة بشكل مشترك، وتوفير الدعم والمواد الترويجية، وقياس الأداء وتحليل البيانات.

تتمتع أبر مدك بمكانة ريادية كأفضل شركة تسويق للقطاع الطبي في السعودية والإمارات ومصر. نحن ملتزمون بتقديم خدمات عالية الجودة ومتكاملة لتلبية احتياجات عملائنا. لمعرفة المزيد عن خدماتنا وكيف يمكننا دعمك، يُمكنك التواصل معنا بسهولة.

كشركة تسويق متخصصة في القطاع الطبي، نحن على دراية بالتحديات والفرص التي تواجهها المؤسسات الطبية والشركات الصحية. نحن نعمل على تطوير استراتيجيات تسويقية فعالة تساعدك في زيادة الوعي بمنتجاتك وخدماتك، وجذب المرضى والعملاء المحتملين، وتعزيز الثقة في السوق.

بفضل خبرتنا وفريقنا المتخصص، نحن قادرون على تحقيق نتائج ملموسة وقابلة للقياس. نحن نستخدم أحدث أدوات التسويق الرقمي والتحليلات لتحقيق تأثير فعّال وتحسين استراتيجياتك التسويقية. سواء كنت تحتاج إلى تطوير استراتيجية تسويقية شاملة، أو تحسين حملاتك الحالية، أو تحليل بياناتك لاتخاذ قرارات أفضل، يمكننا مساعدتك.

فلا تتردد في التواصل معنا الآن لمعرفة المزيد عن كيفية يمكننا دعمك وتقديم حلول مبتكرة تلبي احتياجاتك في مجال التسويق للأنشطة الطبية. نحن هنا لمساعدتك في تحقيق نجاحك ونموك في هذا القطاع المهم.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟