أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

٤ طرق للتسويق بدون إعلانات

طبيب يختار من طرق التسويق بدون إعلانات

تُشكِّل الإعلانات عبئًا ثقيلًا على ميزانية الأطباء، خاصةً مع توفُّر منصاتٍ رقمية مختلفة يُمكِن الترويج من خلالها بنجاح دون تكلفة باهظة، لكن التسويق للعيادة من خلال هذه المنصات يتطلّب وعيًا بطريقة عملها، ثُمَّ استراتيجية تُناسِب كل منصةٍ على حدة، وكذلك معرفة لاحتياجات الجمهورٍ أيضًا بشكلٍ تفصيلي، فما هي أفضل الطرق للتسويق لعيادتك بدون إعلانات؟

أفضل الطرق التسويق لعيادتك بدون إعلانات

بعيدًا عن التكلفة الباهظة للإعلانات، يُمكِنك التسويق لعيادتك بنجاح وجلب عددٍ أكبر من الزوّار لها من خلال الطرق الآتية:

1. التسويق من خلال ترشيحات المرضى Word of mouth

المريض الذي زارك في عيادتك هو كنزٌ لك إن أتقنت التعامل معه، فأفضل طريقة للتسويق لعيادتك هي من خلال تقديم أيسر وأفضل خدمة ممكنة للمريض؛ لذا ينبغي الاهتمام برغباتهم جيدًا وعدم تركهم ينتظرون أوقاتًا طويلة في العيادة.

وعلى صعيد التسويق، فإنَّ 72% من العملاء الذين يمرون بتجربةٍ إيجابية، يُشاركونها مع 6 من أصدقائهم على الأقل، وعندما يُوصِي أحد الأقارب أو الأصدقاء بزيارة عيادتك لمرضٍ أصاب أحد أقاربه، فإنَّ فرص زيارته عيادتك أكبر من غيرك. وقد يُساعِدك أيضًا تقديم تخفيضات للمرضى حال ترشيحهم عيادتك لغيرهم، وهذا مفيد جدًا، خاصةً في العيادات الجديدة؛ إذ نحو 82% من الشركات الصغيرة أقرَّت بأنّ الإحالات والتوصيات هي المصدر الرئيس لأعمالها.

وحسب استطلاعٍ شمل 28,000 شخص في 56 دولة، فإنَّ 92% من العملاء يثقون في الإحالات الآتية من الأشخاص الذين يثقون بهم كأصدقائهم أو أقاربهم. وقد وجدت دراسةٌ أنَّ 82% من العملاء يقولون بأنَّ التخفيضات الحصرية المُقدَّمة لهم تزيد عدد مرات طلبهم للخدمة أو الشراء. ولا يختلف الأمر كثيرًا في العيادات والمؤسسات الطبية.

كذلك يمكن أن يطلب الطبيب من المريض مراجعة (Review) تُضاف إلى موقعه الإلكتروني أو صفحات وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها، فوجود مراجعات إيجابية مسبقة لكثيرٍ من المرضى، يجعل الطبيب موثوقًا به من قِبل المرضى الجُدد الذين يتردَّدون في زيارة العيادة.

2. التسويق عبر تأهيل موقعك لتصدر محركات البحث (SEO Marketing)

إنشاء المدونة أو التسويق بالمحتوى ليس كافيًا من دون استراتيجيات تحسين محركات البحث، بل لا بُدّ من إجراء التحسين المطلوب على موقع عيادتك الإلكتروني؛ لزيادة عدد الزيارات “Organic traffic”، وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية لعيادتك وصولًا إلى حجز المرضى لموعدٍ معك عبر الموقع الإلكتروني.

ومن أهم النصائح المُتعلّقة بالتسويق عبر تحسين محركات البحث ما يلي:

  • محتوى متوافق مع محركات البحث (SEO Relevant content): ينبغي كتابة المحتوى متوافقًا مع محركات البحث، لكي يظهر محتوى موقعك الإلكتروني في نتائج البحث الأولى (SERPs)، وهذه أحد الاستراتيجيات التسويقية الفعالة على الأمد الطويل، فهي عملية مستمرة، تستغرق وقتًا طويلًا، ومن المتوقع أن يستغرق المحتوى شهورًا كي يصل إلى النتائج الأولى في صفحات نتائج محرك البحث.
  • إجراء بحث قوي عن الكلمات الرئيسية (Keyword research): فكِّر في الكلمات الرئيسية التي قد يبحث عنها مرضاك، على سبيل المثال إذا كُنتَ جرَّاح سمنة، فقد يبحث المرضى عن “عملية تكميم المعدة” “تكلفة عملية تحويل المسار”، ومِنْ ثَمّ يُمكِنك إنشاء صفحات هبوط “Landing pages” تستهدف هذه الكلمات الرئيسية؛ لجلب الزوّار إلى موقعك، وذلك من خلال بعض الأدوات، مثل: Moz أو ahrefs أو semrush؛ للحصول على معلومات حول حجم البحث عن الكلمة الرئيسية ومدى صعوبتها وغير ذلك من المعلومات.
  • تحسين محركات البحث التقني (Technical SEO): وذلك من خلال الاهتمام بسرعة تحميل الموقع الإلكتروني عند دخول الزائر إليه، وبناء الموقع الإلكتروني باحترافية، وأن تكون صفحات المواقع قابلة للزحف “Crawling” والفهرسة “Indexing”، وأن تكون عناوين URL قصيرة ووصفية، وأخيرًا بأن يكون ذو مظهرٍ جذاب وسهل الاستخدام على الهاتف المحمول للمُستخدمين.

ومن الوسائل التي تساعدك في جلب مزيدٍ من المرضى إليك عبر موقعك الإلكتروني هي إضافة دردشة (Chat)، فقد يكون لدى المرضى الذين يتردَّدون في القدوم إليك بعض الأسئلة العالقة التي تحتاج إلى إجابةٍ منك، ويجد بعض المرضى راحتهم في طرح هذه الأسئلة والحصول على إجابةٍ عنها دون حاجةٍ إلى محادثة هاتفية.

لا يجب أن تكون الدردشة من خلال إنسانٍ أو موظف، لكن يُمكِن إنشاء روبوت الدردشة على موقعك الإلكتروني؛ ليُجِيب على أسئلة المرضى المتكررة، ويُتِيح للمرضى إرسال معلومات الاتصال؛ كي يتواصل معهم الطبيب أو من يعمل معه في وقتٍ آخر للإجابة عن أسئلة أخرى.

3. التسويق بالبريد الإلكتروني (E-mail Marketing)

يُعدّ التسويق بالبريد الإلكتروني من أفضل طرق التسويق للعيادات والمراكز الطبية الناشئة، وهي وسيلة فعالة للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين، وتعزيز الوعي بشأن الخدمات المُقدَّمة في عيادتك؛ لجلب مزيدٍ من الزوّار إليها، ومن النصائح المُساعِدة في التسويق بالبريد الإلكتروني:

  • التقاط رسائل البريد الإلكتروني: التقاط الرسائل الآتية إليك عبر البريد الإلكتروني، ثُمَّ بناء قائمة من خلال طلب رسائل البريد الإلكتروني عبر صفحات الموقع الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى المدونات وروبوتات الدردشة وغير ذلك.
  • تقسيم العملاء (Customer segmentation): قسِّم قائمتك إلى مجموعات مُحدَّدة تبعًا لحاجتهم، ثُمَّ أرسل رسائل تُلبِّي هذه الحاجة بعينها بناءً على الرغبات الواردة إليك منهم.
  • اختبار (A/B testing): يسمح ذلك بإرسال رسالتين إلكترونيتين مختلفتين إلى جزءٍ من قائمة بريدك الإلكتروني، وتحديد البريد الإلكتروني الأكثر فعالية.

وإذا كُنتَ قد بدأت في إنشاء محتوى بشكلٍ منتظم عبر مُدوّنة الموقع الإلكتروني، فلا بدّ من التفكير في طرقٍ متنوّعة لنشر هذا المحتوى، والنشرة الإخبارية (Newsletter) أحد هذه الطرق بلا شك؛ إذ يُمكِن مشاركة منشورات المدونة من خلال نشرة إخبارية تُرسَل عبر البريد الإلكتروني.

4. التسويق بالفيديو (Video Marketing)

إنشاء محتوى مرئي أو فيديوهات من الطرق السريعة لتثقيف المرضى وبناء علاقات طويلة الأمد معهم، وإبراز نفسك خبيرًا في تخصصك الطبي بلا منازع، وقد يتطلَّب ذلك بعض الوقت والتخطيط لإنشاء فيديوهات تُجِيب عن بعض أسئلة المرضى، أو تزيد وعيهم تجاه الأمراض التي تتخصّص في علاجها، ويُمكِن رفع هذه الفيديوهات على قناتك التسويقية في يوتيوب أو فيسبوك أو غيرها.

ويمكن إنشاء فيديوهات لمراجعات وتقييم المرضى للخدمات المُقدَّمة في عيادتك، حيث يُعبِّرون فيها عن رأيهم في خدمة الطبيب وطريقة التعامل وغيرها، فقد باتت المراجعات جزءًا أساسيًا في اتخاذ المرضى لقراراتهم بشأن زيارة عيادات الأطباء، فكُلّما كانت مراجعات الطبيب إيجابية، زادت فرص زيارة مزيدٍ من المرضى لعيادته. في الواقع يستخدم 90% من المرضى المراجعات عبر الإنترنت لتقييم الأطباء، ولا ينتظر الأطباء أصحاب الخبرات والكفاءة العالية المراجعات، بل يطلبونها من المرضى مباشرة.

والتسويق بالفيديو من طرق التسويق التي يمكن الاعتماد عليها بدون إعلانات تمامًا لأن مقاطع الفيديو في يوتيوب تتمتع بوصول جيد للجمهور بدون إعلانات وكذلك في Facebook reels و Instagram reels و Youtube shorts، فما عليك إلا بناء خطة محتوى جيدة وإنتاج محتوى باستمرار لتصل للجمهور بشكل عضوي Organic بدون أي إنفاق إعلاني.

ملخص عن طرق التسويق بدون إعلانات

كما ترى ثمّة طرق عديدة للتسويق دون الحاجة إلى إعلانات، كالتسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث والتسويق بالبريد الإليكتروني والتسويق بالفيديو وغيرها، ونحن في أبر مدك نُقدِّم كافة الخدمات التسويقية التي تحتاج إليها لجلب مزيدٍ من الزوّار إلى عيادتك، لأننا فريقًا من المتخصصين على أعلى مستوى في التسويق لخدمات الرعاية الصحية.

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      İşlerimizin dosyasını indirin

      Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟