أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

التسويق من أجل الربح: دليل مفصل لعملية تسويقية مربحة

طبيب محاط بالأموال

هل تبحث عن طرق جديدة وفعّالة من أجل تحقيق النجاح المادي كطبيب؟ هل ترغب في استغلال قوة الإنترنت والتسويق الرقمي لتحقيق نجاح مالي أكبر؟ إذاً، فقد وصلت إلى المكان المناسب! في هذه المقالة، سنكشف لك عن أسرار التسويق الإلكتروني والطرق الفعّالة التي يمكنك اتباعها لتحقيق النجاح المادي للطبيب بشكل ملحوظ.

فمع تزايد استخدام الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، أصبح التسويق الرقمي أداة قوية للترويج للخدمات الطبية وجذب المرضى وزيادة الربح من ممارسة الطب. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: كيف يمكن أن يساعدك التسويق على زيادة أرباحك؟

تابع القراءة واستعد لاستكشاف عالم التسويق الرقمي الطبي الذي يمكنه أن يحقق النجاح لعيادتك الطبية بأقل المصاريف؛ فكل ما عليك هو تطبيق بعض الأفكار الجديدة والمبتكرة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المرضى عن طريق الأنترنت وبالتالي زيادة دخل عيادتك بشكل فعلي!

أهم 5 طرق زيادة دخل العيادة بالتسويق على الإنترنت

في هذه الأيام، أصبح التسويق على الإنترنت أداة قوية يمكن الاستفادة منها لجذب المزيد من المرضى وزيادة دخل العيادة مهما كان تخصصها الطبي، وذلك من خلال العديد من الطرق البسيطة التي يمكنك أن تجربها وبنفسك أن من خلال العديد من الطرق المحترفة والمعقدة التي يمكنك أن تستعين على تحقيقها بتوظيف شركة تسويق طبي متخصصة مثل شركة أبر مدك وغيرها لضمان النجاح في الوصول إلى جمهور واسع وتعزيز شهرة عيادتك وخدماتك الطبية بفضل قوة التسويق الرقمي على الإنترنت. وإليك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها في زيادة أرباح العيادة من خلال التسويق على الإنترنت:

  1. إنشاء موقع إلكتروني إحترافي للعيادة يحتوي على مدونة طبية متخصصة:

 عليك بإنشاء أو بتطوير موقع ويب احترافي وجذاب للعيادة يعرض خدماتك الطبية بالتفصيل بشكل واضح بالإضافة إلى أهم المعلومات عن فريق العمل وعن خبراتك الطبية وتجهيزات العيادة المتقدمة، كما يجب أن يكون الموقع سهل التنقل ومحتواه مفهومًا ومفيدًا للزوار.

لا تنس أن تضيف في هذا الموقع مدونة طبية متخصصة تحتوي على مقالات متعددة عن خدماتك الطبية والأمراض أو الحالات المرضية التي تستطيع تقديم يد العون لها، فتثقيف جمهورك عن الأعراض وعوامل الخطورة وطرق العلاج المتوفرة يجعلك تكسب ثقتهم بسهولة وتكون دومًا حاضر في أذهانهم باسمك ومدونتك المميزة.

  1. التواجد والتفاعل على السوشيال ميديا بالمنشورات الجذابة الردود المفيدة:

 بالتأكيد قد قمت بإنشاء صفحات للعيادة على منصات التواصل الاجتماعي الشائعة مثل الفيسبوك وتويتر وإنستجرام ولكن هل تهتم بنشر محتوى ذو قيمة بانتظام؟ عليك أن تهتم بإنشاء محتوى يلمس جمهورك من المرضى ويجاوب على تساؤلاتهم الملحة باستمرار ويمكنك أيضًا أن تشارك أخبارًا ونصائح صحية لجذب المتابعين وزيادة الوعي بالعيادة.

ولا تنس أن تكون حاضرًا بنفسك للرد على التعليقات التي تكتب لك على هذه المنشورات وكذلك على الرسائل التي تصل إلى الصفحة أولاً بأول لأنها فرصة كبيرة لإنشاء علاقة مع الجمهور وعدم إشعارهم أن هذه المنشورات من أجل الدعاية فقط. وإذا كنت مشغولاً فيمكنك بالتأكيد الاستعانة بشركة تسويق رقمي متخصصة توفر لك موظف للرد على المتابعين ويُسمى “moderator”.

  1. الاستهداف الدقيق للإعلانات عبر الإنترنت وتحديد أماكن تواجد جمهورك: 

لا نخفي عليك أنه اليوم من الصعب الوصول لجمهور أكبر بالطرق غير الممولة “أورجانيك” لذلك سيكون عليك استخدم خدمات الإعلان الممولة عبر الإنترنت مثل Google Ads وFacebook Ads للوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور المحتمل المستهدف.

ومن أجل تحقيق استهداف دقيق يضمن لك عدم صرف ميزانية الإعلان هباءًا قم بتحديد الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالإضافة إلى تحديد الموقع الجغرافي لأكبر شريحة من الجمهور مهتمة بخدماتك وقادرة على الوصول إليك بسهولة حتى تحقق أقصى استفادة من حملات الإعلانات الخاصة بك.

  1. التعاون مع مؤثرين مشهورين للترويج لخدماتك على حسابتهم النشطة:

 ابحث عن مدونين في المجال الطبي أو مؤثرين مشهورين واقترح التعاون معهم للترويج للعيادة وخدماتها، ولكن تعتبر هذه الفكرة مجربة ومضمونة بشكل أكبر في حالة العيادات الطبية المتخصصة في التجميل والأسنان وجراحات السمنة، حيث يمكن للمؤثر أن يعرض حالته على الجمهور قبل وبعد بسهولة من خلال فيديو أو صورة. أما في العيادات ذا التخصصات الأخرى فقد يشمل التعاون مراجعات الخدمة الطبية أو المشاركة في المقالات أو الفيديوهات التعليمية.

  1. إضافة عيادتك على خرائط جوجل وطلب التقييمات والشهادات من العملاء:

إضافة عيادتك على خرائط جوجل يعتبر أداة قوية للوصول للجمهور المناسب وبناء سمعتك الإلكترونية. حيث يعتمد الكثير من الأشخاص على البحث عبر الإنترنت للعثور على خدمات طبية عالية الجودة، وعند  تصفحهم لخرائط جوجل سيجدون عيادتك ويحصلون على معلومات مهمة مثل موقعك وساعات العمل وتقييمات المرضى السابقين.

ولا تخجل من طلب التقييمات والشهادات من العملاء حيث أن ذلك يساهم في بناء ثقة المرضى وزيادة فرص جذب المزيد من المرضى. فعندما يرى الآخرون تجارب إيجابية من العملاء السابقين، يتولد لديهم الثقة في خدماتك وقدرتك على تقديم رعاية طبية ممتازة. ولا تقتصر هذه الشهادات على خرائط جوجل فحسب، بل يمكن استخدامها أيضًا في موقعك الإلكتروني وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بعيادتك.

من خلال تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت هذه، يمكنك الترويج لعيادتك، وجذب عملاء جدد، والربح من ممارسة الطب بشكل فعال.

خطة تسويقية لزيادة دخل العيادة بالتسويق الرقمي لخدمة واحدة

لأننا نتفهم أن الخطوات والطرق الشاملة لزيادة دخل العيادة عبر الإنترنت قد لا تكون ما تبحث عنه، وقد يكون الحل المناسب لك هو وضع خطة تسويقية مدروسة لخدمة واحدة فمن خلال تحديد خدمة محددة ترغب في التركيز عليها، مثلًا لعيادات التجميل يمكن التركيز على خدمة حقن الفيلر ولعيادات الجراحات التركيز على جراحة معينة مثل تكميم المعدة، وحينها يمكنك توجيه جهودك ومواردك بشكل أكثر فعالية نحو تحسين رؤية وجذب المرضى المحتملين لهذه الخدمة تحديدًا.

عندما تتبع خطة تسويقية لخدمة واحدة، فإنك تركز جهودك وتوجهها بشكل أكبر نحو تحقيق نجاح ملموس في هذه الخدمة المحددة. ستلاحظ زيادة في طلبات المواعيد وزيادة في عدد المرضى الذين يتلقون هذه الخدمة، مما ينعكس بشكل إيجابي على دخل عيادتك.

باختصار، وضع خطة تسويقية لخدمة واحدة يمثل استراتيجية فعّالة لزيادة الربح من العيادة عبر التسويق الإلكتروني. فإليك أهم خطوات هذه الخطة:

1. تحديد الخدمة المستهدفة

أول خطوة في إعداد خطة تسويقية فعالة هي تحديد الخدمة التي ترغب في الترويج لها. قم بتحليل سوقك المستهدف وتحديد الخدمة التي يحتاجها العملاء بشكل أكبر. قد تكون هذه الخدمة ذات طلب عالٍ أو ذات قيمة مضافة فريدة تميز عيادتك عن المنافسين.

2. عرض الخدمة بشكل جذاب

بعد تحديد الخدمة المستهدفة، قم بإعداد عرض جذاب للعملاء. قد تشمل ذلك خصومات خاصة، أو خدمات إضافية مجانية. يهدف العرض إلى جذب العملاء المحتملين وإظهار قيمة الخدمة التي تقدمها عيادتك.

3. تجهيز حملة تسويقية متكاملة

قم بتجهيز حملة تسويقية شاملة للترويج للخدمة المحددة باستخدم السوشيال ميديا والإعلانات الرقمية للتواصل مع الجمهور المستهدف. قد تشمل الحملة محتوى قيمًا على المدونة، مسابقات، ومشاركات للعملاء المرضى السابقين.

4. بناء صفحة هبوط مخصصة

قم بإنشاء صفحة هبوط خاصة للخدمة المستهدفة. تكون صفحة الهبوط مخصصة لإقناع الزائرين بالتسجيل أو حجز موعد للخدمة. استخدم تصميم جذاب ونصوص مقنعة لإظهار الفوائد الفريدة للخدمة وضمان راحة العميل المحتمل.

5. استقبال الرسائل والحجوزات

قم بتجهيز نظام فعال لاستقبال الرسائل وإدارة الحجوزات. حيث يجب أن تكون هذه العمليات سهلة وسريعة للعملاء المحتملين فتأكد من دمج نماذج الاتصال عبر الموقع الإلكتروني أو أنظمة إدارة المواعيد لتحقيق هذا الهدف.

باستخدام هذه الخطة التسويقية المتكاملة، يمكنك زيادة دخل العيادة بفعالية من خلال الترويج الإلكتروني لخدمة واحدة للوصول إلى جمهور أوسع وزيادة عدد المرضى والإيرادات لعيادتك.

10 نصائح تكتيكية هامة في التسويق الرقمي لزيادة الدخل من العيادة

في التسويق الرقمي لزيادة دخل العيادة، هناك عدة نصائح تكتيكية هامة يمكن اتباعها لتحقيق نتائج إيجابية. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تكون مفيدة وقد لا تكون مألوفة بالكامل:

  1. التحلّي بالوضوح في الإعلانات: يجب أن تكون الإعلانات الرقمية واضحة ومفهومة، حيث يفهم المرضى بسهولة الخدمات التي تعرضها العيادة وفوائدها.
  2. التركيز على مدى فهم المرضى لمحتوى الإعلان: ينبغي أن يكون المحتوى الإعلاني سهل القراءة ومفهومًا للجمهور المستهدف، ويجب تجنب استخدام المصطلحات الطبية المعقدة والتعبيرات التقنية الصعبة.
  3. استخدام وسائل مختلفة في الإعلان: يمكنك تنويع وسائل التسويق الرقمي مثل الإعلانات المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتسويق بالمحتوى عبر المدونات أو الفيديوهات عبر اليوتيوب أو تيك توك.
  4. نشر قصص النجاح والخبرات السابقة للطبيب: يمكنك استغلال العمليات الناجحة والتحولات الإيجابية التي قدمتها العيادة للمرضى السابقين ونشرها في شكل قصص نجاح عبر العيادة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.
  5. تمييز الخدمات التي يتم تقديمها داخل العيادة: قدم تفاصيل محددة ومميزة حول الخدمات التي تقدمها عيادتك، مثل التقنيات المتقدمة أو العلاجات الفريدة التي يمكن أن تجعل عيادتك تبرز في سوق الرعاية الصحية.
  6. تحسين تجربة المستخدم على الموقع الإلكتروني: تأكد من أن موقع العيادة الإلكتروني سهل الاستخدام وسريع التحميل، ويحتوي على معلومات شاملة ومحدثة عن الخدمات ومعلومات الاتصال.
  7. الاستفادة من التسويق بالمحتوى: قم بإنشاء محتوى ذو قيمة عالية يتعلق بمجال الرعاية الصحية الخاص بمرضاك. فيمكنك مثلا كتابة مقالات مفيدة، وإنتاج فيديوهات تعليمية، وإنشاء بودكاست، ومشاركتها عبر الموقع الإلكتروني والسوشيال ميديا لتجذب وتثقف الجمهور.
  8. الاستهداف الجغرافي: إذا كنت تستهدف منطقة جغرافية معينة، فاستخدم استراتيجيات التسويق الرقمي الموجهة جغرافيًا واهتم بالإعلانات المحلية أولاً.
  9. الاستهداف بناءً على البيانات: استخدم البيانات والتحليلات لفهم سلوك مرضاك وتفضيلاتهم، واجذب الجمهور المستهدف بشكل دقيق وفعال، من خلال إعداد حملات إعلانية مخصصة يتم تحسينها باستمرار.
  10. الاستفادة من تقنيات البحث العضوي (SEO): يعتبر تحسين موقعك لمحركات البحث (SEO) جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق الرقمي. لذا عليك أن تقوم بتحسين موقع العيادة لمحركات البحث لتصدر نتائج البحث العضوي عن طريق استهدف الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجال العيادة واستخدمها بشكل استراتيجي في المحتوى والعناوين والوصف.

باستخدام هذه النصائح التكتيكية في التسويق الرقمي، يمكنك ضمان زيادة أرباح العيادة وتحقيق نجاح مستدام في جذب المرضى والاحتفاظ بهم كعملاء دائمون. وتذكر أن التسويق الرقمي يتطلب الاستمرار في التعلم والتحسين المستمر للتكتيكات والاستراتيجيات المستخدمة، والاستماع إلى ردود فعل المرضى وتكييف خططك وفقًا لذلك.

الخلاصة

النجاح المادي للطبيب عن طريق التسويق عبر الإنترنت لم يعد مجرد خيارًا للعيادات التي تطمح للنمو سواء على المستوى الجغرافي الضيق أو على نطاق الدولة كلها، بل أصبح التسويق على الأنترنت للعيادات ضرورة ملحة لا غنى عنها ومن مميزاته أنه يحتوى على عدة استراتيجيات مختلفة تناسب العيادات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة. ولذلك النصيحة الأولى دومًا هي أن تبدأ الآن!

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟