أبر مدك تحصل على جائزة وكالة التسويق الطبي الأكثر رياديةً في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مجلة MEA Markets الإنجليزية ⚡

10 أفكار تسويقية للعيادات والمستشفيات بمناسبة يوم التأسيس

رمز يوم التأسيس السعودي

يوم التأسيس السعودي هو ذكرى تأسيس الدولة السعودية التي بدأت منذ أكثر من ثلاثة قرون، وفي ذلك اليوم تكسو المملكة حالة من البهجة في تلك الذكرى، كما يتجهّز أصحاب الشركات التجارية والأعمال للتسويق لمنتجاتهم في ذلك اليوم، وينبغي أن يكون التسويق للعيادات والمستشفيات جانبًا في ذلك اليوم أو في الأعياد عمومًا، فمن شأن ذلك أن يزيد وعي الجمهور بخدماتهم، ويزيد عدد المتابعين لهم، ومِنْ ثَمّ الراغبين في خدمات هذه العيادة أو تلك المستشفى حتى بعد انقضاء المناسبة.

ما أهمية التسويق للعيادات والمستشفيات في الأعياد والمناسبات؟

ينبغي للعيادات والمستشفيات استغلال المناسبات والأعياد في الترويج لخدماتها، فذلك يزيد قاعدتهم الجماهيرية، ويُعزِّز الوعي بعلامتهم التجارية، كما أنّ من فوائد التسويق للعيادات والمستشفيات في يوم التأسيس هو الوصول إلى جمهور جديد، حيث أن الأعياد من المناسبات الرائعة للوصول إلى جمهورٍ جديد، وإعلام مزيدٍ من الناس بخدماتك، والذين سيتحوّلون إلى زبائن لك لاحقًا، خاصةً إذا كُنتَ تُقدِّم عروضًا أو هدايا في الأعياد.

وأيضًا هي الوقت المناسب لتعزيز الوعي بعلامتك التجارية، خاصةً مع زيادة مُعدّلات البحث، وسعي الناس وراء العروض والتخفيضات المُقدّمة في ذلك التوقيت، وبالتأكيد ليست خدمات العيادات والمستشفيات استثناءً من ذلك، بل قد تكون هي الأهم بالنسبة إليهم على الإطلاق، كما أنّ تلك الفرصة مناسبة لإبرز علامتك التجارية، وتعزيز وعي الناس بها.

وكما ذكرنا فإنّ العروض والتخفيضات تكثر في الأعياد والمناسبات، ومِنْ ثَمّ يزداد الطلب على الخدمات، وبالتأكيد هناك عيادات ومستشفيات تستغل هذه المناسبات في تقديم عروضٍ مناسبة للمرضى، كي يزيدوا من عدد العملاء المحتملين، ويمتد نشاطهم إلى مدى أوسع.

أفكار تسويقية للعيادات والمستشفيات في يوم التأسيس

تشمل أبرز الأفكار التسويقية للعيادات والمستشفيات في يوم التأسيس، أو في أيام الأعياد عمومًا هذه الأفكار العشرة التي سنقدمها:

  1. بدء الحملة التسويقية باكرًا

    قد تتأخّر الكثير من العيادات أو المستشفيات في التسويق مع اقتراب يوم التأسيس، وهذا ليس في مصلحة المؤسسات الطبية التي تتطّلع إلى اكتساب مزيدٍ من الجمهور، فيجب أن يبدأ التسويق باكرًا بشهرٍ أو شهرين على الأقل.

  2. تقديم الهدايا على وسائل التواصل الاجتماعي

    تُعدّ الهدايا من الوسائل التسويقية الفعالة، والتي لا تُكلِّف كثيرًا، إذ تُساعِد في زيادة عدد المتابعين لعيادتك، خاصةً لو طلبت منهم المشاركة والتفاعل مع توزيع الهدايا، فكلُّ ذلك يخلق ضجّة حولك مع اقتراب المناسبة، ما يزيد عدد الجمهور، ويُعزِّز تفاعله معك. وحتى بعيدًا عن المستشفيات والعيادات، فإنّ العلامات التجارية تستخدم الهدايا لإثارة اهتمام المتابعين، وزيادة مبيعاتها، فباستخدام الهدايا والمسابقات الترويجية، يمكنك أن تجعل جمهورك متحمسًا مع اقتراب يوم التأسيس.

    فمثلًا يُمكِن لعيادة الأسنان تقديم هدية “فرشاة كهربائية أو تركيب طقم أسنان مجانًا” لأحد المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة يوم التأسيس، وذلك من خلال طرح سؤال مثلًا، والفائز بالإجابة الصحيحة يحصل على الهدية، أو باختيارٍ عشوائيٍ أو غير ذلك.

  3. تعزيز استراتيجية التسويق عبر الهواتف الجوّالة

    إذا كُنتَ ستُقدِّم عروضًا أو تخفيضات على بعض الخدمات في العيادة أو المستشفى، فلا بُدّ من تركيز استراتيجية التسويق على الهواتف الجوّالة، التي يطّلع من خلالها الجمهور على تلك العروض في يوم التأسي، ويمكن ذلك مثلًا عن طريق تجديد استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بالهاتف المحمول، أو تقديم العروض عبر الهواتف الجوّالة فقط لا مواقع الويب أيضًا مع تقديم حوافز مُخصّصة لمستخدمي تطبيق العيادة أو المستشفى، وهذا سيُؤدِّي إلى زيادة حركة المرور على تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالعيادة أو المستشفى.

  4. التسويق بالفيديو للفت انتباه الجمهور بأفضل شكل

    يُعدّ التسويق بالفيديو من أنجح وسائل التسويق خلال المناسبات والأعياد؛ إذ يسمح لك بالترويج الشامل لعلامتك التجارية، فقد ثبت أنّ حملات الفيديو تزيد متوسط قيمة الطلب على الخدمة، وقد أقرّ 64% من الجمهور أنّ مشاهدة فيديو تسويقي على فيسبوك، أثَّر في قرارهم لطلب الخدمة، وهذا ينطبق على الخدمات الصحية التي تُقدِّمها العيادات والمستشفيات.

    فإذا احتوت الفيديوهات التي تُطلِقها على منصات التواصل الاجتماعي على رسائل تخصُّ تلك المناسبة، فمن المُتوقّع أن يزداد مُعدّل المشاركة، وتصل خدماتك الطبية إلى عددٍ أكبر من الجمهور. والفيديو قد يكون ندوة احتفالية عبر الإنترنت، تُرسِل دعوة إلى متابعيك بشأنها عبر البريد الإلكتروني، أو ربّما مقطع فيديو تُهنِّئ فيه جمهورك بتلك المناسبة، ويجب أن يكون مقطع الفيديو عالي الجودة بالطبع، أو يمكنك استئجار مُصوِّر لضبط الفيديو أو التقاط صور مناسبة، وذلك حسب ميزانيتك.

  5. تقديم عروض مميزة جدًا بمناسبة يوم التأسيس

    يمكنك تقديم عروضٍ مجانية في عيادتك بمناسبة يوم التأسيس، كأن يكون الكشف مجاني، أو أن تُخصِّص المستشفى خدمات أحد أقسامها مجانًا، مثل قسم الجلدية، فهذا يجعل جمهورك سعيدًا، ويدفعهم لاحقًا إلى العودة إليك حتى بعد انتهاء تلك العروض المجانية، كما أنّ العروض المجانية والهدايا تُشعِر أي إنسانٍ أنّه مميز بالنسبة لك، ما يُشجِّعه على الاهتمام بخدماتك مستقبلًا.

  6. التسويق عبر البريد الإليكتروني

    ينبغي استهداف جمهورك برسائل عبر البريد الإلكتروني في يوم التأسيس أو المناسبات عمومًا، ففي المناسبات والأعياد، يتحقّق الناس من رسائل بريدهم الإلكتروني للبحث عن العروض والخصومات، وبلا شك يُمكِنك الاستفادة من ذلك في إعلامهم بالعروض التي تُقدِّمها في ذلك اليوم، أو أن تبعث لهم رسالة تهنئة.

    وينبغي التركيز أكثر على مُستقبِلي الرسائل الذين يتفاعلون مع رسائلك ويقرأونها، فالبريد الإلكتروني البسيط ذلك قد يُحدِث فرقًا كبيرًا على صعيد الترويج للعيادة أو المستشفى، وسيُشجِّع المرضى على الاطلاع على ما تُقدِّمه وطلب خدماتك الطبية.

  7. التفاعل مع الجمهور وتحفيز النقاشات

    أيًا كانت المنصة التي تستهدف جمهورك عليها، مثل موقعك الإلكتروني أو منصات وسائل التواصل الاجتماعي، أو غيرها، فينبغي التركيز على التفاعل مع الجمهور في يوم التأسيس، وكذلك على مدار العام قبل ذلك بالطبع.

    مثلًا، قد تنشر منشورًا على إنستجرام لسؤال المتابعين عن معلوماتهم عن يوم التأسيس، أو ما أكثر شيء يتحمّسون له في ذلك اليوم، ويُمكِن لفريقك الرد على تعليقات الجمهور، وتقديم ردود مُخصّصة على تعليقاتهم، ما يُشجِّع النقاش والمشاركة والتفاعل مع صفحة عيادتك أو المستشفى على منصات وسائل التواصل الاجتماعي. وبض النظر عن الوقت الذي تتفاعل فيه مع متابعيك، فمن الضروري لفريقك أن يستجيب للتعليقات السلبية والإيجابية على حدٍ سواء، فإذا نشر أحد الناس تعليقًا سلبيًا، ولم يُردّ عليها، فقد تصل رسالة خاطئة إلى متابعيك الآخرين في يوم التأسيس أو في أي مناسبة عمومًا، ما ينعكس سلبًا على علامتك التجارية، ونشاط عيادتك.

  8. استخدام الوسوم (الهاشتاجات #)

    لكلّ يومٍ بمناسبةٍ خاصّة هاشتاج مُعيّن، ونحو 81% من الأشخاص لديهم حساب على منصات التواصل الاجمتماعي، وبالتأكيد تمتلك صفحة لعيادتك على كل منصةٍ من منصات التواصل الاجتماعي، ومع اقتراب يوم التأسيس، يُفضّل المشاركة في الوسوم أو الهاشتاجات المتعلقة بذلك اليوم، لتعزيز الوصول إلى جمهورك كي يحصلوا على خدماتك.

    وتُعدّ الهاشتاجات أفيد على بعض منصات التواصل الاجتماعي، مثل إنستجرام وإكس (تويتر سابقًا)، بينما قد لا تكون بنفس الفائدة في فيسبوك مثلًا، ومِنْ ثَمّ يُفضّل استخدام الهاشتاجات في المنصات التي تُحقِّق استفادة حقيقية منها. وباستخدام الهاشتاجات أيضًا، يمكنك نشر العروض المجانية التي تُقدِّمها أو التخفيضات في ذلك اليوم على بعض خدمات العيادة أو المستشفى، وبالأخص مع نشر صورةٍ تعرض الخدمة التي تُقدِّمها في عيادتك. وما يُميِّز الهاشتاجات أنّها تُسهِّل على العملاء المُحتملين تذكُّر اسم عيادتك أو المستشفى، كما تُساعِد في الوصول إلى جمهورٍ جديد يبحث عن خدماتك الطبية في مواسم الأعياد.

  9. الإعلان خارج الإنترنت في التلفاز أو الراديو

    رُبّما يكون الإنترنت ذا زخمٍ كبيرٍ في التسويق وعرض خدماتك، لكن ينبغي الانتباه كذلك إلى قنوات التسويق الأخرى في يوم التأسيس أو الأعياد عمومًا، مثل الإعلانات التليفزيونية والإذاعية لجذب انتباه العملاء، فبعض الناس لا يزالون يُفضِّلون مشاهدة التلفاز أو سماع المذياع، بينما أغلب الناس، وخاصةً جيل الشباب والمراهقين أكثر ما تجدهم عبر منصات التواصل الاجتماعي والإنترنت عمومًا.

    فمثلًا التسويق لعيادة طب المسنين، أو لجراحات العمود الفقري، قد تتطلّب استخدام قنوات التسويق غير المتصلة بالإنترنت، مثل الإعلانات التليفزيونية، بالنظر إلى الشريحة العُمرية التي تُتابِع هذه القنوات التسويقية، أمّا الترويج لبعض الخدمات الطبية الأخرى، مثل علاج حب الشباب بالليزر، أو ما شابه ذلك، فقد يتطلّب نشاطًا تسويقيًا أكبر من خلال الإنترنت، خاصةً في المواسم والعطلات.

  10. تنفيذ إعلانات مدفوعة في منصات السوشال ميديا

    صار حجز موعد مع الطبيب أو المستشفى أمرً يسيرًا عبر الإنترنت، ومع تعزيز نشاطك التسويقي عبر الإنترنت، تبرز من بين المنافسين، خاصةً في العطلات والأعياد، وذلك يُفترَض به أن يُحقِّق عائد أعلى على الاستثمار (ROI) وتعزيز ظهورك أمام الجمهور، وهنا تكمن أهمية الإعلانات المدفوعة.

    فيُمكِنك تشغيل الإعلانات المدفوعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وإنستجرام، كما تُعدّ إعلانات جوجل خيارًا مناسبًا للترويج لعيادتك أو المستشفى في الأعياد، فبإمكانك استهداف الجمهور بناءً على مكان وجوده والفئة العُمرية، وما إلى ذلك، ما يجعلك تصل إليهم بأقصر طريقٍ ممكن.

كيف تزيد احتمالية نجاح التسويق للعيادات والمستشفيات في يوم التأسيس؟

إذا كنت تسعى نجاح حملتك التسويقية لعيادتك أو للمستشفى في يوم التأسيس أو غيره من الأعياد والمناسبات، يجب أن تُحدِّد جمهورك المُستهدَف وتُقسِّمه بناءً على رغباته واهتماماته، فلو كُنت طبيب أسنان، فمن الجمهور من يهتم بتبييض الأسنان، ومنهم من يهتم بتركيب تقويم الأسنان، وغيرهم من يبحث عن الفينير مثلًا، لذلك ينبغي معرفة سلوك جمهورك، والقنوات التسويقية التي يتفاعلون عليها بكثرة، مثل فيسبوك أو انستجرام، ثُمّ تقديم العروض الترويجية المناسبة لهم في يوم التأسيس.

كذلك ينبغي مراجعة أداء حملاتك التسويقية قبل يوم التأسيس، فهذا سيُساعِدك في فهم سلوك جمهورك المستهدف، ومعرفة ما يميلون إليه أكثر، ومِنْ ثَمّ تحديد أهداف أفضل في التسويق في ذلك اليوم أو غيره من الأعياد والمناسبات. وعندما تنتهي من تحديد أهداف حملتك التسويقية ليوم التأسيس، ينبغي أن تعرف نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية لنشاطك التسويقية، والوصول إلى نسبة ثابتة من النمو في إيرادات المستشفى أو العيادة، كما ينبغي تحديد القنوات المُفضّلة للعملاء، التي من خلالها يكون الطلب متزايدًا على خدماتك أو الحجز في عيادتك، لتقديم عروض ممتازة وتجربة مميّزة لهم في يوم التأسيس.

ملخص عن أفكار تسويقية للعيادات والمستشفيات في يوم التأسيس

يجب تحديد الجمهور أولًا ومعرفة ما يرغب به، وأهم القنوات التسويقية التي يتفاعل وينشط عليها بكثرة، لاستهدافه في حملتك التسويقية في ذكرى يوم التأسيس السعودي، كما ينبغي بدء الحملة التسويقية باكرًا وتقديم العروض المجانية والتخفيضات على بعض خدمات العيادة أو المستشفى، وذلك إلى جانب استخدام الوسوم (الهاشتاجات) التي يطّلع عليها الجمهور في تلك الذكرى للوصول إليهم بصورةٍ أكبر.

أيضًا يُفِيد التسويق بالبريد الإلكتروني في الوصول إلى الجمهور في تلك الذكرى، وعرض خدماتك بصورة مختلفة، وذلك إلى جانب التسويق بالفيديو، سواء لتقديم تنهئة للجمهور، أو لعرض تخفيض أو خدمة طبية مُعيّنة في تلك الذكرى، ولا تنس استخدام الإعلانات المدفوعة أيضًا، فهي تُسهِّل الوصول إلى جمهورك المُتطّلع إلى خدماتك، سواء كان ذلك عبر إعلانات جوجل، أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وإنستجرام وإكس (تويتر).

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

مرحبًا! أنا سمر أحمد

مدير الاستشارات التسويقية في أبر مدك

نحن نرحب بطلبات التواصل وعلى استعداد لعمل اجتماع تحضيري لمناقشة سبل التعاون

    أختر الخدمات المهتم بها

    خدمات أبر مدك

    تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO

    تحويل موقعك الإليكتروني إلى أداة نجاح بالصعود لمقدمة نتائج البحث بدون إعلانات

    تطوير المواقع الإليكترونية

    احصل على موقع إلكتروني جميل وفعال في التسويق بتكنولوجيا متقدمة وأداء سريع

    تطوير تطبيقات الجوال

    نجعلك على تواصل مستمر مع جمهور عند تطوير تطبيق جوال يحتوي إمكانات تقنية متقدمة

    التسويق في منصات التواصل

    كتابة وتصميم ونشر المحتوى وإدارة الإعلانات بكفاءة في كل منصات التواصل الاجتماعي

    تصميم الشعارات والهوية البصرية

    نصمم لك لوقو جذاب وملفت أو نعيد تصميم هويتك البصرية الحالية

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    أول شركة متخصصة في التسويق والتقنية لقطاع الصحة​

    العمل مع أبر مدك ممتع وفعال، لأننا نضع الابتكار في قلب أنشطتنا، ونبتنى أهداف العميل ونندمج مع رؤيته لنحققها ونطورها. وبشهادة عملائنا؛ المنشآت والمؤسسات العاملة بقطاع الرعاية الصحية تستطيع الاعتماد علينا في شراكة فعالة في التسويق والتقنية.

    العيادات

    المستشفيات

    شركات الأجهزة الطبية

    الصيدليات

    الشركات البيطرية

    منصات التعليم الطبي

    مقالات متميزة عن التسويق والسيو SEO والإعلانات وبناء خطط تسويق متكاملة والتعامل مع مشاكل الإعلانات وتنفيذ الحملات الدعائية بكفاءة وبشكل متخصص لقطاع الصحة

    ننشر موضوعات تهم الأطباء لتطوير حياتهم المهنية ومناقشة الصعوبات والفرص في مقالات دورية مفيدة لآلاف الأطباء في السعودية ومصر والإمارات وكل الوطن العربي

    Scroll to Top

    اطلب مكالمة هاتفية من أبر مدك

    هذا النموذج مجاني ولا يؤدي للاشتراك في أي خدمة ولا خصم من رصيد الجوال

      Download Our Portfolio

      Download our printable PDF portfolio, which includes:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      İşlerimizin dosyasını indirin

      Aşağıdakileri içeren iş profilimizi yazdırılabilir PDF formatında indirin:

      خطأ: نموذج الاتصال غير موجود.

      تنزيل ملف أعمالنا

      حمل ملف أعمالنا لشركة أبر مدك بصيغة PDF قابل للطباعة، يحتوي على:

        [recaptcha]

        ابدأ الشات
        👋 أهلًا بك
        أهلًا بك 👋

        أبر مدك شركة متخصصة في التسويق لقطاع الصحة، نعمل منذ ٢٠١٧ مع مئات العملاء في السعودية ومصر والإمارات.

        تريد معرفة المزيد عن خدماتنا؟